مراقب العدل الصيني

中 司 观察

الانجليزيةالعربيهالصينية المبسطة)الهولنديةالفرنسيةالألمانيّةالهنديةالإيطاليةاليابانيّةالكوريّةالبرتغاليّةالروسيةإسبانيالسويديةالعبريةالأندونيسيةالفيتناميةالتايلانديةالتركيةالملايوية

تطبيق اتفاقية البيع على منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة: الماضي والحاضر والمستقبل

الأربعاء ، 25 مايو 2022
رئيس التحرير: سي جيه أوبزيرفر

المُقدّمة

في 5 مايو 2022 ، أودعت الصين إعلانًا بتمديد التطبيق الإقليمي لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن عقود البيع الدولي للبضائع (1980 فيينا ، المشار إليها فيما يلي باسم "اتفاقية البيع" أو "الاتفاقية") إلى هونغ كونغ ، المنطقة الإدارية الخاصة للصين. ("منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة"). يسري التطبيق الإقليمي في 1 ديسمبر 2022 وفقًا للمادة 97 (3) من اتفاقية البيع.[1] علاوة على ذلك ، فإن الإعلان بأن الصين ليست ملزمة بالمادة 1 (1) (ب) من اتفاقية البيع لا ينطبق على منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.[2] لذلك ، ستدخل اتفاقية البيع حيز التنفيذ بالنسبة لهونغ كونغ في 1 ديسمبر 2022.

XNUMX- الماضي: كانت قابلية تطبيق اتفاقية البيع في هونغ كونغ سلبية أو مثيرة للجدل

1.1 كانت انطباق اتفاقية البيع بين هونغ كونغ والبر الرئيسي للصين سلبية

اتفاقية البيع هي معاهدة بشأن التجارة الدولية تحظى بقبول وتأثير في جميع أنحاء العالم. يوفر قواعد موحدة لتنظيم عقود البيع الدولي للبضائع. حتى الآن ، هناك 95 دولة متعاقدة على الاتفاقية و 19 دولة موقعة. بصفتها إحدى الدول المتعاقدة ، أودعت الصين وثيقة الموافقة على الاتفاقية لدى الأمين العام للأمم المتحدة في 11 كانون الأول / ديسمبر 1986 ودخلت حيز التنفيذ رسميًا في 1 كانون الثاني / يناير 1988. وفيما يتعلق بمضمون الاتفاقية ، قدمت الصين التحفظات عملاً بالمادة 95 من اتفاقية البيع بأنها غير ملزمة بالمواد التالية: المادة 1 (1) (ب) (بشأن تطبيق قانون الدولة بسبب قواعد القانون الدولي الخاص) ، والمادة 11 وما يتصل بها من المحتويات (أشكال أخرى غير النماذج المكتوبة). ومع ذلك ، بما أنه في ذلك الوقت لم تتم إعادة هونغ كونغ إلى الصين ، فإن اتفاقية البيع لم تنطبق على هونغ كونغ في وقت واحد.

كمسألة تاريخية ، كانت هونغ كونغ تدار لفترة طويلة تحت الحكم البريطاني حتى 1 يوليو 1997 عندما عادت إلى الصين. قبل عودة هونغ كونغ ، لم يكن من الممكن تطبيق اتفاقية البيع في هونغ كونغ لأن المملكة المتحدة لم تكن طرفًا في اتفاقية البيع. بعد إعادة التوحيد ، على الرغم من توقيع الحكومة المركزية الصينية على اتفاقية البيع ، لم يكن هناك بيان أو إعلان أو حكم بشأن إمكانية تطبيق اتفاقية البيع في هونغ كونغ. في 20 يونيو 1997 ، قدمت الصين بيانًا إلى الأمين العام للأمم المتحدة ، أورد فيه الاتفاقيات التي انضمت إليها الصين والتي ستنطبق على هونج كونج بعد عودتها. لم تكن اتفاقية البيع على القائمة.[3]

لفترة طويلة من الزمن ، توصل العلماء والممارسون بشكل أساسي إلى توافق في الآراء بشأن تطبيق اتفاقية البيع بين البر الرئيسي للصين وهونغ كونغ ، أي ما لم يتفق الطرفان بوضوح على أن اتفاقية البيع هي القانون المعمول به ، فإن اتفاقية البيع لا تنطبق على النزاعات بين الأطراف في البر الرئيسي وهونغ كونغ.

1.2 ما إذا كانت CISG قابلة للتطبيق بين هونغ كونغ والبلدان الأجنبية كان أمرًا مثيرًا للجدل

على عكس الإجماع على تطبيق اتفاقية البيع بين هونغ كونغ والبر الرئيسي للصين ، كان ما إذا كانت اتفاقية البيع قابلة للتطبيق بين هونغ كونغ والدول الأجنبية أمرًا مثيرًا للجدل في الماضي. تعتقد بعض المحاكم الأجنبية أنه يمكن تطبيق اتفاقية البيع على هونغ كونغ بناءً على سبب أن هونغ كونغ جزء من أراضي الصين ، وأن المذكرات الدبلوماسية التي أودعتها الصين لا تفي بمتطلبات الحجز لأن المذكرة لم تنص صراحةً الوحدات الإقليمية التي تسري عليها الاتفاقية ". (CNA Int'l Inc. ضد Guangdong Kelon Electronical Holdings[4]; Electrocraft Arkansas، Inc. ضد Super Electric Motors Ltd. [5]) وفي الوقت نفسه ، ترفض بعض المحاكم الأخرى مثل هذا التطبيق (قضية منتجات الاتصالات السلكية واللاسلكية[6]، Innotex Precision Ltd ضد Horei Image Products[7]).

لذلك ، كان ما إذا كان يمكن تطبيق اتفاقية البيع بين هونغ كونغ والدول الأجنبية أمرًا مثيرًا للجدل حتى إعلان 5 مايو 2020.

 

ثانيًا. الحاضر: اقتراح وسن وتأثير القانون الجديد في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة

في مواجهة التطبيق السلبي أو المثير للجدل لاتفاقية البيع في هونغ كونغ ، أجرت حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة والمجلس التشريعي تغييرات. في 7 تشرين الأول / أكتوبر 2021 ، سُن قانون بيع البضائع (اتفاقية الأمم المتحدة) (الفصل 641) ("المرسوم الجديد") لتنفيذ اتفاقية البيع في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.[8] وفقًا للمادة 1 "العنوان القصير وبدء العمل" من القسم 1 من القانون الجديد ، يدخل هذا المرسوم حيز التنفيذ في يوم يتم تعيينه من قبل وزير العدل بموجب إشعار ينشر في الجريدة الرسمية. ستتمتع اتفاقية البيع بقوة القانون في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بمجرد دخول القانون الجديد حيز التنفيذ ، لكن التحفظ الذي أبدته جمهورية الصين الشعبية وفقًا للمادة 95 من الاتفاقية لا يسري في هونغ كونغ. وفقًا للقانون الجديد ، تسود المرسوم الجديد أو قواعد اتفاقية البيع إلى الحد الذي يوجد فيه أي تضارب بين القانون الجديد أو اتفاقية البيع وأي قوانين أخرى في هونغ كونغ.

واستغرقت هونغ كونغ أكثر من عامين للنظر في اقتراح تطبيق اتفاقية البيع في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة قبل سن القانون الجديد في نهاية المطاف. في 27 مايو 2019 ، قدمت وزارة العدل ("DoJ") التابعة لحكومة HSAR اقتراحًا وتعتزم إطلاق تمرين تشاور لمدة ثلاثة أشهر في يوليو 2019 بشأن التطبيق المقترح لاتفاقية البيع على منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.[9]  على الرغم من وجود بيان مشكوك فيه بأن اتفاقية البيع ستنتقص من تقاليد القانون العام ، لا يزال الرائد يؤيد بشدة التوسيع المقترح لاتفاقية البيع ليشمل هونغ كونغ ويرى أن هذا سبب له ما يبرره جيدًا.[10] نظرًا لأن المعاملات بين شركة في هونغ كونغ ونشاط تجاري في البر الرئيسي للصين كانت داخل نفس البلد ، فإن اتفاقية البيع (كمعاهدة دولية) لم يتم تطبيقها تلقائيًا. كان هناك عدم يقين من أن اتفاقية البيع يمكن أن تمتد لتشمل جميع "الوحدات الإقليمية" لجمهورية الصين الشعبية (PRC) عملاً بالمادة 93 (4) إذا لم تصدر جمهورية الصين الشعبية إعلانًا. من أجل إزالة هذا الغموض ، دعت وزارة العدل إلى التمديد الصريح لاتفاقية البيع لتشمل هونغ كونغ. [11]

في الوقت الحالي ، لا يزال هناك يقين من أن القانون الجديد أو اتفاقية البيع لا تنطبق بين البر الرئيسي ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة. من حيث التفسير النصي ، حيث تنص المادة 1 (1) من اتفاقية البيع على أن "هذه الاتفاقية تنطبق على عقود بيع البضائع بين الأطراف التي تقع أماكن عملهم في دول مختلفة" ، وهو ما يمكن أن يوضح أن اتفاقية البيع أو القانون الجديد لا تنطبق بين هونغ كونغ والبر الرئيسي للصين لأنها وحدات إقليمية لدولة واحدة. ومع ذلك ، نظرًا لأن البر الرئيسي ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة هما ولايتان قضائيتان مختلفتان ، فقد تستكشف وزارة العدل وتناقش مع البر الرئيسي إمكانية إنشاء ترتيب متبادل بحيث يمكن تنفيذ قواعد اتفاقية البيع بشكل شامل ومنهجي فيما يتعلق بمعاملات هونغ كونغ / البر الرئيسي.[12]

 

ثالثا. الاحتمال: الفوائد لهونغ كونغ والفرص لماكاو

يمكن أن يؤدي توسيع نطاق تطبيق اتفاقية البيع إلى منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة إلى تعزيز مكانة هونغ كونغ كمركز للتجارة الدولية وفض المنازعات. كما أشارت ورقة التشاور ، هناك مزايا كبيرة لتنفيذ اتفاقية البيع في هونغ كونغ ، والتي تظهر بشكل رئيسي في الجوانب التالية: (1) دفع الناتج المحلي الإجمالي لهونغ كونغ ونمو التجارة ؛ (2) تجنب الأعمال التجارية في هونغ كونغ التي ليست على دراية بالقوانين الأجنبية عند الدخول في معاملات عبر الحدود ؛ (3) تحسين كفاءة هونغ كونغ في حل نزاعات اتفاقية البيع. بالإضافة إلى ذلك ، فإن القدرة على عدم التقيد باتفاقية البيع تزيد من استقلالية الأطراف ومرونتها. [13] أخيرًا وليس آخرًا ، فإنه يوضح حالة عدم اليقين بشأن ما إذا كان يمكن تطبيق اتفاقية البيع على هونغ كونغ للمحاكم والممارسين الأجانب.

واجهت منطقة ماكاو الإدارية الخاصة نفس الوضع مع منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة فيما يتعلق بتطبيق اتفاقية البيع. [14]ويعتقد المؤلف أن هذا الحدث الخاص بتنفيذ اتفاقية البيع في هونغ كونغ فرصة ويمكن أن يكون اختبارًا لماكاو. بعبارة أخرى ، قد تتخذ حكومة منطقة ماكاو الإدارية الخاصة أو الدائرة التشريعية قرار "هل تحذو ماكاو حذوها" اعتمادًا على تأثير تشغيل اتفاقية البيع في هونغ كونغ.

 

 

تصوير يوفينغ فاي على Unsplash

 

[1]  انظر لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي ، "إعلان الودائع الصينية للتطبيق الإقليمي لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن عقود البيع الدولي للبضائع إلى منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة" ، متاح على https://uncitral.un.org/en/ أخبار / الصين-إيداعات-إعلان-إقليم-تطبيق-الأمم المتحدة-اتفاقيات-عقود ، آخر زيارة في 21 مايو 2022.

[2]  انظر النشرات الصحفية ، "إعلان الودائع الصينية للتطبيق الإقليمي لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن عقود البيع الدولي للبضائع إلى منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة" ، المتاح على https://unis.unvienna.org/unis/en/pressrels/2022/unisl327.html، تمت آخر زيارة له في 21 مايو 2022.

[3] ياو جيانجون ، تحليل موجز لتطبيق اتفاقية الأمم المتحدة بشأن عقود البيع الدولي للبضائع ، متاح في http://rmfyb.chinacourt.org/paper/html/2013-03/20/content_60313.htm?div=-1، تمت آخر زيارة له في 21 مايو 2022.

[4] محكمة مقاطعة إلينوي ، CNA Int'l Inc. ضد Guangdong Kelon Electronical Holdings et al. ، القضية رقم 05 C 5734 (2008).

[5] محكمة مقاطعة أركنساس في Electrocraft Arkansas، Inc. ضد Super Electric Motors Ltd وآخرون ، القضية رقم 4: 09 CV 00318 SWW (2009).

[6] محكمة النقض ، قضية رقم 04-117726 ، 2 أبريل 2008 ، tr. ناتالي هوفمان ، متاح في http://cisgw3.law.pace.edu/cases/080402f1.html، تمت آخر زيارة له في 21 مايو 2022.

[7] Innotex Precision Ltd ضد Horei Image Products 679 F. Supp. 2d 1356 (2009).

[8] انظر قاعدة البيانات الرسمية لتشريعات هونغ كونغ "تشريعات هونغ كونغ الإلكترونية" ، الأمر رقم 30 لعام 2021 ، المتاح على https://www.elegislation.gov.hk/hk/cap641، تمت آخر زيارة له في 14 مايو 2022.

[9] مشاورة بشأن التطبيق المقترح لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن عقود البيع الدولي للبضائع إلى منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ، فريق المجلس التشريعي المعني بإقامة العدل والخدمات القانونية في 27 مايو 2019 ، ورقة خطاب الاعتماد رقم CB (4) 908 / 18-19 (03).

[10] Qiao Liu and Jiangyu Wang، Applying the CISG to Hong Kong: Legal Analysis and Policy التوصيات، The Chinese Journal of Comparative Law، (2022) pp.1-10.

[11] المرجع نفسه.

[12] موجز معلومات أساسية عن التطبيق المقترح لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن عقود البيع الدولي للبضائع إلى منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ، اجتماع الفريق المعني بإقامة العدل والخدمات القانونية في 25 مايو 2020 ، ورقة خطاب الاعتماد رقم CB (4) 583 / 19-20 (06).

[13] وزارة العدل في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ، "ورقة استشارية بشأن التطبيق المقترح لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن عقود البيع الدولي للبضائع إلى منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة" ، متاح على  https://www.doj.gov.hk/en/featured/consultation_paper.html، تمت آخر زيارة له في 21 مايو 2022.

[14] Zeyu Huang و Wenhui Chi ، تنطبق اتفاقية البيع على هونغ كونغ والبر الرئيسي للصين الآن: هل تحذو ماكاو حذوها؟ 7 مايو 2022 ، متاح على https://conflictoflaws.net/، تمت آخر زيارة له في 21 مايو 2022.

المساهمين: زيلين هاو 郝 梓 林

احفظ

قد يعجبك ايضا

ولاية واشنطن تعترف بالحكم الصيني لأول مرة

في عام 2021 ، قضت المحكمة العليا في واشنطن لمقاطعة كينج بالاعتراف بحكم صادر عن محكمة محلية في بكين ، وهي المرة الأولى لمحكمة ولاية واشنطن ، والمرة السادسة لمحكمة أمريكية تعترف بالأحكام النقدية الصينية وتنفذها (يون Zhang ضد Rainbow USA Investments LLC، Zhiwen Yang et al.، Case No. 20-2-14429-1 SEA).

الاعتراف الجزئي بأحكام الاحتيال في تأشيرة الولايات المتحدة بشأن تأشيرة المهاجر المستثمر EB-5 في الصين: الاعتراف بالأضرار وليس الأضرار العقابية

في عام 2022 ، قضت محكمة الشعب المتوسطة في قوانغتشو في الصين بالاعتراف جزئيًا وتنفيذ ثلاثة أحكام تتعلق بالاحتيال المتعلقة بتأشيرات EB-5 صادرة على التوالي من قبل محكمة المقاطعة الأمريكية للمنطقة المركزية لولاية كاليفورنيا والمحكمة العليا في كاليفورنيا ، مقاطعة لوس أنجلوس.

الصين تصدر توافقًا قضائيًا جديدًا بشأن الدعاوى التجارية والبحرية عبر الحدود

تناول ملخص مؤتمر عام 2021 الصادر حديثًا عن المحكمة العليا في الصين بشأن الدعاوى التجارية والبحرية عبر الحدود ، من بين أمور أخرى ، بنود الاختصاص والخدمة الإلكترونية عبر الحدود والاعتراف بالأحكام الأجنبية وتنفيذها.

سائقي سيارات الأجرة في الصين: ليسوا موظفين ، لكن متعاقدون مستقلون

تقول سياسة الحكومة الصينية الصادرة حديثًا في عام 2021 ، إن السائقين في منصات نقل الركاب مثل أوبر ليسوا موظفين ، بل متعاقدون مستقلون ، والتي تؤكد أيضًا على أن المنصات يجب أن تعامل العمال مثل الموظفين في جوانب معينة.

China Justice Observer

中司观察

EnglishArabicChinese (Simplified)DutchFrenchGermanHindiItalianJapaneseKoreanPortugueseRussianSpanishSwedishHebrewIndonesianVietnameseThaiTurkishMalay

Application of the CISG to the HKSAR: Past, Present and Prospect

Wed, 25 May 2022
Categories: Insights
Contributors: Zilin Hao 郝梓林
Editor: C. J. Observer

Introduction

On 5 May 2022, China deposited a declaration of extension of the territorial application of the United Nations Convention on Contracts for the International Sale of Goods (1980 VIENNA, hereinafter “CISG” or “Convention”) to Hong Kong, Special Administrative Region of China (“the HKSAR”). The territorial application will take effect on 1 December 2022 according to article 97(3) of the CISG.[1] Further, the declaration that China is not bound by article 1(1)(b) CISG shall not apply to the HKSAR.[2] Therefore, the CISG will enter into force for Hong Kong on December 1, 2022.

I. Past: Applicability of CISG in Hong Kong was Negative or Controversial

1.1 The applicability of CISG between Hong Kong and Mainland China was negative

The CISG is a treaty on international trade with worldwide acceptance and influence. It provides uniform rules to govern contracts for the international sale of goods. As of now, there are 95 contracting states of the Convention and 19 signatories. As one of the contracting states, China deposited the document of approval of the Convention with the Secretary-General of the United Nation on 11 December 1986 and it officially entered into force on 1 January 1988. On the content of the Convention, China had made reservations pursuant to Article 95 of CISG that it was not bound by the following articles: Article 1 (1) (b) (on the application of the law of a state due to the rules of private international law), Article 11 and its related contents (forms other than written forms). However, as back then Hong Kong has not been returned to China, the CISG did not apply to Hong Kong simultaneously.

As a matter of history, Hong Kong was long administered under British governance until 1 July 1997 when it returned to China. Before the return of Hong Kong, CISG could not be applied in Hong Kong because the United Kingdom was not a party to CISG. After the reunification, although the Chinese central government had signed the CISG, there was no statement, declaration, or provision on whether the CISG could be applied in Hong Kong. On 20 June 1997, China submitted a statement to the Secretary General of the United Nations, which listed the conventions to which China has acceded that will apply to Hong Kong after its return. The CISG was not on the list.[3]

For a considerable period of time, scholars and practitioners have basically reached a consensus on the application of CISG between Mainland China and Hong Kong, that is, unless the parties clearly agree that CISG is the applicable law, CISG is not applicable to the disputes between the parties in the mainland and Hong Kong.

1.2 Whether CISG is applicable between Hong Kong and foreign countries was controversial

Unlike the consensus over the application of CISG between Hong Kong and Mainland China, however, whether CISG is applicable between Hong Kong and foreign countries was controversial in the past. Some foreign courts believe that CISG can be applied to Hong Kong based on the reason that Hong Kong is part of the territory of China, and the diplomatic notes deposited by China did not satisfy the requirements for a reservation as the note did not "state expressly the territorial units to which the Convention extends." (CNA Int'l Inc. v Guangdong Kelon Electronical Holdings[4]; Electrocraft Arkansas, Inc. v Super Electric Motors Ltd. [5]) Meanwhile, some other courts deny such applicability (Telecommunications Products case[6], Innotex Precision Ltd v Horei Image Products[7]).

Therefore, whether the CISG can be applied between Hong Kong and foreign countries has been controversial until this declaration of 5 May 2020.

 

II. Present: Proposal, Enactment and Effect of the New Ordinance in HKSAR

Confronted with the negative or controversial application of CISG in Hong Kong, the HKSAR government and the Legislative Council made changes. On 7 October 2021, the Sale of Goods (United Nations Convention) Ordinance (Cap. 641) (“New Ordinance”) was enacted to implement the CISG in the HKSAR.[8] According to article 1 “short title and commencement” of Section 1 of the New Ordinance, this ordinance comes into operation on a day to be appointed by the Secretary for Justice by notice published in the Gazette. The CISG will have the force of law in HKSAR once the New Ordinance comes into effect, but the reservation made by the People’s Republic of China according to Article 95 of the Convention is not effective in Hong Kong. According to the New Ordinance, the New Ordinance or CISG rules would prevail to the extent there was any inconsistency between the New Ordinance or CISG and any other Hong Kong laws.

It took more than two years for Hong Kong to consider the proposal of application of the CISG in HKSAR before the New Ordinance was eventually enacted. On 27 May 2019, the Department of Justice (“DoJ”) of the HSAR government made a proposal and intended to launch a three-month consultation exercise in July 2019 on the proposed application of the CISG to the HKSAR.[9]  Although there was a doubtful statement that the CISG would detract from the common law tradition, the major still strongly support the proposed extension of the CISG to Hong Kong and see this as a well-justified cause.[10] Since transactions between a business in Hong Kong and a business in Mainland China were within the same country, CISG (as an international treaty) did not automatically apply. There was such uncertainty that whether the CISG could be extended to all ‘territorial units’ of the People's Republic of China (PRC) pursuant to Article 93(4) if the PRC did not make a declaration. In order to remove this ambiguity, the DoJ advocated the express extension of the CISG to Hong Kong. [11]

For now, there is still a certainty that the New Ordinance or CISG doesn’t apply between the Mainland and HKSAR. In terms of textual interpretation, as the article 1(1) of the CISG stipulates “this Convention applies to contracts of sale of goods between parties whose places of business are in different States”, which can explain that the CISG or the New Ordinance is not applicable between Hong Kong and the Mainland China as they are territorial units of one State. However, given the Mainland and HKSAR are two different jurisdictions, the DoJ might explore and discuss with the Mainland the possibility to establish a reciprocal arrangement so that the CISG rules could be implemented comprehensively and systematically in respect of Hong Kong/Mainland transactions.[12]

 

III. Prospect: Benefits for Hong Kong and Opportunities for Macau

The extension of the application of CISG to HKSAR could potentially enhance Hong Kong's status as an international trade and dispute resolution hub. As the Consultation Paper noted, there are significant advantages to implementing the CISG in Hong Kong, which are mainly shown in the following aspects: (1) driving Hong Kong’s GDP and trade growth; (2) avoiding Hong Kong businesses unfamiliar with foreign laws when entering into cross-boundary transactions; (3) improving Hong Kong's competence in resolving CISG disputes. Additionally, the ability to derogate from the CISG increases party autonomy and flexibility. [13] Last but not least, it clears the uncertainty of whether the CISG could be applied to Hong Kong for foreign courts and practitioners.

Macau SAR has been faced with the same situation with HKSAR in regard to the applicability of CISG. [14]The author believes that this event of implementation of CISG in Hong Kong is an opportunity and could be a test for Macau. In other words, the Macau SAR government or legislative department may make the decision of “shall Macau follow suit” depending on the effect of operation of CISG in Hong Kong.

 

 

Photo by Yufeng Fei on Unsplash

 

[1]  See the United Nations Commission On International Trade Law,  ‘China deposits declaration of territorial application of the United Nations Convention on Contracts for the International Sale of Goods to Hong Kong SAR’,  available at https://uncitral.un.org/en/news/china-deposits-declaration-territorial-application-united-nations-convention-contracts, last visited 21 May 2022.

[2]  See the PRESS RELEASES, ‘China deposits declaration of territorial application of the United Nations Convention on Contracts for the International Sale of Goods to Hong Kong SAR’, available at https://unis.unvienna.org/unis/en/pressrels/2022/unisl327.html, last visited 21 May 2022.

[3] Yao Jianjun, A brief analysis of the application of the United Nations Convention on Contracts for the international sale of goods, available at http://rmfyb.chinacourt.org/paper/html/2013-03/20/content_60313.htm?div=-1, last visited 21 May 2022.

[4] Illinois District Court, CNA Int'l Inc. v Guangdong Kelon Electronical Holdings et al., Case No. 05 C 5734 (2008).

[5] District Court of Arkansas in Electrocraft Arkansas, Inc. v Super Electric Motors Ltd et al., Case No.4:09 CV 00318 SWW (2009).

[6] Cour de Cassation, Case No. 04-117726, 2 April 2008, tr. Nathalie Hoffman, available at http://cisgw3.law.pace.edu/cases/080402f1.html, last visited 21 May 2022.

[7] Innotex Precision Ltd v Horei Image Products 679 F. Supp. 2d 1356 (2009).

[8] See the official database of Hong Kong legislation “Hong Kong e-Legislation”, Ordinance No.30 of 2021, available at https://www.elegislation.gov.hk/hk/cap641, last visited 14 May 2022.

[9] Consultation on the Proposed Application of the United Nations Convention on Contracts for the International Sale of Goods to the Hong Kong Special Administrative Region, Legislative Council Panel on Administration of Justice and Legal Services on 27 May 2019, LC Paper no CB (4)908/18-19(03).

[10] Qiao Liu and Jiangyu Wang, Applying the CISG to Hong Kong: Legal Analysis and Policy Recommendations, The Chinese Journal of Comparative Law, (2022) pp. 1-10.

[11] Ibid.

[12] Background brief on the proposed application of the United Nations Convention on Contracts for the International Sale of Goods to the Hong Kong Special Administrative Region, Panel on Administration of Justice and Legal Services Meeting on 25 May 2020, LC Paper No. CB (4)583/19-20(06).

[13] Department of Justice of the Hong Kong Special Administrative Region, ‘Consultation Paper on the Proposed Application of the United Nations Convention on Contracts for the International Sale of Goods to the Hong Kong Special Administrative Region’, available at  https://www.doj.gov.hk/en/featured/consultation_paper.html, last visited 21 May 2022.

[14] Zeyu Huang and Wenhui Chi, The CISG Applies to Hong Kong and Mainland China Now: Shall Macau Follow Suit? 7 May 2022, available at https://conflictoflaws.net/, last visited 21 May 2022.

Contributors: Zilin Hao 郝梓林

Save as PDF

You might also like

ICDPASO Commercial Mediation Rules (Draft) Released

On December 26, 2021, ICDPASO released ICDPASO Commercial Mediation Rules (Draft). ICDPASO (International Commercial Dispute Prevention and Settlement Organization) is a non-governmental international organization established by China in 2020.

Chinese Courts in Trial System Reform

With a major overhaul of China’s trial system, the ongoing reform will grant higher courts greater discretion to decide to hear the first-instance cases from its lower courts, so as to ensure that judges are impartial and independent of local authorities.