مراقب العدل الصيني

中 司 观察

الانجليزيةالعربيهالصينية المبسطة)الهولنديةالفرنسيةالألمانيّةالهنديةالإيطاليةاليابانيّةالكوريّةالبرتغاليّةالروسيةإسبانيالسويديةالعبريةالأندونيسيةالفيتناميةالتايلانديةالتركيةالملايوية

كيف تكبح المحاكم الصينية العنف المنزلي بأوامر الحماية الشخصية؟

الأحد، 22 يناير 2023
فئات: رؤيه
المساهمين: جودونج دو 杜国栋
رئيس التحرير: لين هايبين 林海斌

الصورة الرمزية

الوجبات الرئيسية:

  • اعتبارًا من عام 2021 ، منحت المحاكم الصينية 10,917،XNUMX PPOs ، والتي منعت وأوقفت العنف المنزلي أو تكراره.
  • نظرًا لإدخال آلية PPO في الصين مؤخرًا ، عندما واجه المجتمع الصيني والمحاكم الصينية هذه الأداة الجديدة لمكافحة العنف المنزلي ، يتعلمون كيفية الاستفادة المثلى من هذه الآلية مع منع المشكلات المتزامنة وحلها.
  • في أغسطس 2022 ، أصدرت المحكمة العليا في الصين "أحكامًا بشأن العديد من القضايا المتعلقة بتطبيق القوانين في التعامل مع قضايا أوامر الحماية الشخصية" ، وهو تفسير قضائي يحدد متى وكيف يمكن للأحزاب التقدم بطلب للحصول على PPOs. 
  • بالنسبة لتطبيقات PPOs ، تتبنى المحاكم الصينية معيار إثبات أقل تطلبًا عند فحص الأدلة.

 

دخل قانون مكافحة العنف المنزلي في الصين (中华人民共和国 反 家庭 暴力 法) حيز التنفيذ في عام 2016. وفقًا للمادة 23 من قانون مكافحة العنف المنزلي ، يجوز لأي طرف التقدم بطلب إلى المحكمة للحصول على أمر حماية شخصية (PPO) على أساس العنف المنزلي أو التهديد بالعنف المنزلي.

اعتبارًا من 31 كانون الأول (ديسمبر) 2021 ، منحت المحاكم الصينية ما مجموعه 10,917 منظمة PPOs ، والتي منعت وأوقفت العنف المنزلي أو تكراره ، وبالتالي حماية السلامة الشخصية والكرامة للضحايا الذين يعانون من العنف المنزلي.

ومع ذلك ، نظرًا لإدخال آلية PPO في الصين مؤخرًا ، فعند مواجهة هذه الأداة الجديدة ضد العنف المنزلي ، يتعلم المجتمع الصيني والمحاكم الصينية كيفية الاستفادة المثلى من هذه الآلية مع منع المشكلات المتزامنة وحلها.  

في عام 2021 ، أجرت محكمة الشعب العليا الصينية (SPC) دراسة استقصائية حول تنفيذ آلية PPO ، وناقشت القضايا ذات الصلة مع الاتحاد النسائي ، وهيئة الأمن العام ، وإدارة الشؤون المدنية ، والإدارات الأخرى ذات الصلة.

وعلى هذا الأساس ، أصدرت محكمة الشعب العليا سياسة قضائية وتفسيرًا قضائيًا.

تشير السياسة القضائية إلى "آراء حول تعزيز تنفيذ آلية أوامر الحماية الشخصية" (关于 加强 人身 安全 保护 令 制度 贯彻 实施 的 意见) الصادرة بالاشتراك عن SPC واتحاد نساء عموم الصين ووزارة التعليم والوزارة. للأمن العام ووزارة الشؤون المدنية ووزارة العدل ولجنة الصحة في مارس 2022. ومن أجل التعاون مع بعضها البعض ، قامت الإدارات السبع السابقة بصياغة قواعد مفصلة لآلية الاكتشاف وآلية جمع الأدلة وإنفاذ القانون المشترك آلية بشأن العنف المنزلي.

يشير التفسير القضائي إلى "الأحكام المتعلقة بالعديد من القضايا المتعلقة بتطبيق القوانين في معالجة قضايا أوامر الحماية الشخصية" (关于 办理 人身 安全 保护 令 案件 适用 法律 若干 问题 的 规定 ، المشار إليها فيما بعد بـ "الأحكام") ، والتي دخلت حيز التنفيذ في 1 أغسطس 2022 ، وهي الفكرة الرئيسية لهذا المنشور.

جوهر الأحكام هو كما يلي:

1. يمكن لأي طرف التقدم بطلب للحصول على PPO فقط في حالة الطلاق؟

لا.

إجراء PPO ذو طبيعة مستقلة. عندما يتقدم أحد الأطراف إلى المحكمة للحصول على PPO ، فإنه لا يحتاج إلى رفع دعوى طلاق أو دعاوى قضائية أخرى أولاً ، ولا يحتاج إلى رفع دعوى طلاق في غضون فترة زمنية معينة بعد التقدم بطلب للحصول على PPO.

2. في أي ظروف يمكن لأي طرف التقدم بطلب للحصول على PPO؟

يشمل العنف المنزلي الضرب ، والتقييد ، والتشويه ، وتقييد الحرية الشخصية ، والإساءة اللفظية المتكررة ، والترهيب ، بالإضافة إلى الإساءة الجسدية أو العقلية من خلال تقديم ملابس تكفي بالكاد لحفظ الدفء / الطعام للعيش أو الإهانات المتكررة ، والافتراء ، والتهديدات ، والمطاردة. والمضايقات.

يشار إلى أن الأحكام لا تشمل العنف الجنسي والرقابة الاقتصادية ضمن فئة العنف الأسري.

أوضحت صاغة الأحكام أن الاغتصاب الزوجي لا يزال موضوعًا مثيرًا للجدل في الصين ، ولم يوضح المجلس التشريعي ولا القضاء موقفه. في الوقت الحالي ، هناك عدد قليل من التطبيقات لـ PPO على أساس السيطرة الاقتصادية ، وتوفر عينات قليلة لمزيد من البحث وصياغة القواعد.

3. في أي ظروف يمكن لطرف ثالث التقدم بطلب للحصول على PPO نيابة عن الطرف المعني عندما لا يستطيع الطرف المعني القيام بذلك بنفسه / بنفسها؟

يمكن لطرف ثالث التقدم بطلب للحصول على PPO نيابة عن الطرف المعني في أي من الظروف الثلاثة التالية:

(1) إذا كان الطرف المعني شخصًا لا يتمتع بسلوك مدني أو يتمتع بقدرة محدودة ؛

(2) إذا كان الطرف المعني غير قادر على التقدم بطلب للحصول على PPO بسبب الإكراه أو التخويف أو لأسباب أخرى ؛ أو

(3) عندما يكون الطرف المعني غير قادر على التقدم بطلب للحصول على PPO بسبب الأقدمية أو الإعاقة أو المرض الخطير أو أسباب أخرى.

4. ما نوع الأدلة التي يجب أن يقدمها الطرف لإثبات العنف المنزلي عند تقديم الطلب؟

وأشارت صاغة الأحكام إلى أنه بالنظر إلى أن العنف المنزلي يتسم بطابع خاص وسري ، فليس من السهل جمع الأدلة على العنف المنزلي. علاوة على ذلك ، نظرًا لأن الضحايا غالبًا ما يكونون في وضع غير مؤات ، فإنهم لا يجرؤون على جمع الأدلة أو لا يدركون أهمية جمع الأدلة.

لذلك ، تتبنى الأحكام موقفًا أكثر تسامحًا تجاه هذه الأدلة وتعتبر الأدلة التالية مقبولة:

(1) بيانات الحزب الخاصة ؛

(2) خطاب التحذير من العنف الأسري وقرار العقوبة الإدارية وسجل التعامل مع المنازعات الأسرية أو العنف الصادر عن سلطة الأمن العام.

(3) إفادة بالتوبة أو الضمان صادر عن المدعى عليه (أي مرتكب العنف الأسري).

(4) المواد السمعية والبصرية التي تسجل حدوث أو التعامل مع العنف المنزلي ؛

(5) التسجيل الهاتفي والرسائل القصيرة ومعلومات الرسائل الفورية والبريد الإلكتروني وما إلى ذلك بين المدعى عليه ومقدم الطلب أو أقربائهم المقربين ؛

(6) السجلات الطبية الصادرة عن المؤسسات الطبية.

(7) الشكاوى التي تتلقاها الحكومات الشعبية و / أو المنظمات الاجتماعية ؛

(8) شهادة أفراد الأسرة أو الجيران. و

(9) آراء فحص الإصابة الشخصية.

بالإضافة إلى ذلك ، تنص صاغ الأحكام على أن PPO لا يصدر حكمًا نهائيًا بشأن حقوق والتزامات مقدم الطلب والمدعى عليه ، ولا يتخذ قرارًا نهائيًا بشأن العلاقات الشخصية وعلاقات الملكية بين الطرفين ، مثل القرابة ، وتقسيم الممتلكات وحضانة الأطفال وحقوق الزيارة ، كما أنها ليست تدبيرًا عقابيًا ضد المدعى عليه.

الغرض من PPO هو وقف العنف المنزلي المستمر وتوفير "جدار صيني" للضحايا.

لذلك ، يجب على المحكمة اعتماد معيار إثبات أقل تطلبًا عند فحص الأدلة.

5. من المؤهل كمقدم طلب للحماية من قبل PPO؟

الأشخاص التالية أسماؤهم مؤهلون:

(1) أفراد الأسرة ، بما في ذلك الأزواج والآباء والأبناء والأشقاء والأجداد والأحفاد.

(2) أولئك الذين يعيشون معًا بخلاف أفراد الأسرة ، وعادة ما يشملون زوجة الابن ، وصهر ، ووالدي الزوج ، وكذلك أولئك الذين يعيشون معًا بسبب الحضانة ، والإعالة ، والرعاية.

لا يعتبر العنف بعد الطلاق أو بعد إنهاء العلاقة / المعاشرة عنفًا منزليًا. لذلك ، لا يمكن للأطراف في مثل هذه الحالات التقدم بطلب للحصول على PPO ، ويمكنهم بالطبع اللجوء إلى آلية الحماية بموجب القانون المدني.

 

 

تصوير كيفن ديلفيكيو on Unsplash

 

المساهمين: جودونج دو 杜国栋

احفظ

قد يعجبك ايضا

كيف يعمل مقيمو الشعب في الصين

في عام 2022 ، أصدرت محكمة الشعب العليا في الصين تقريرًا عن نظام مقيم الشعب ، كشفت فيه عن دور مقيمي الشعب في الممارسة القضائية.

قبل انتهاء فترة التقادم مباشرة: تعترف المحكمة الأسترالية بالحكم الصيني للمرة الخامسة

في عام 2022 ، قضت محكمة نيو ساوث ويلز العليا في أستراليا بإنفاذ حكم صادر عن محكمة محلية في شنغهاي ، قبل انتهاء فترة التقادم البالغة 12 عامًا. إنها المرة الخامسة التي تعترف فيها محكمة أسترالية بالأحكام النقدية الصينية ونفذتها (Tianjin Yingtong Materials Co. Ltd. ضد Young [2022] NSWSC 943).

تأثير التقاضي عبر الإنترنت على سوق الخدمات القانونية في الصين

معظم المحامين الصينيين ، وخاصة المتقاضين ، يمارسون القانون تقليديًا فقط محليًا. يتيح التقاضي عبر الإنترنت ، الذي تطور سريعًا في الصين خلال السنوات الخمس الماضية ، للمحامين فرصة ممارسة القانون عن بُعد بتكلفة أقل.

تصدر SPC سياسة جديدة بشأن الاعتراف بقرارات التحكيم الأجنبية وتنفيذها

أوضحت محكمة الشعب العليا الصينية بالتفصيل كيفية تطبيق المحاكم الصينية لاتفاقية نيويورك عند التعامل مع القضايا التي تنطوي على الاعتراف بقرارات التحكيم الأجنبية وتنفيذها ، في ملخص المؤتمر الصادر في ديسمبر 2021.

China Justice Observer

中司观察

EnglishArabicChinese (Simplified)DutchFrenchGermanHindiItalianJapaneseKoreanPortugueseRussianSpanishSwedishHebrewIndonesianVietnameseThaiTurkishMalay

How Do Chinese Courts Curb Domestic Violence by Personal Protection Orders?

Sun, 22 Jan 2023
Categories: Insights

avatar

Key takeaways:

  • As of 2021, Chinese courts have granted 10,917 PPOs, which have prevented and stopped domestic violence or the recurrence thereof.
  • Given that the PPO mechanism was introduced in China very recently, when faced with this new tool against domestic violence, Chinese society and Chinese courts are learning how to make the best use of this mechanism while preventing and solving concurrent problems.
  • In August 2022, China’s Supreme Court issued “Provisions on Several Issues Concerning the Application of Laws in Handling Personal Protection Order Cases”, a judicial interpretation laying out when and how parties can apply for PPOs. 
  • For applications of PPOs, Chinese courts adopt a less demanding standard of proof when examining the evidence.

 

The Anti-domestic Violence Law of China (中华人民共和国反家庭暴力法) came into force in 2016. According to Article 23 of the Anti-domestic Violence Law, a party may apply with the court for a Personal Protection Order (PPO) on the grounds of domestic violence or the threat of domestic violence.

As of 31 Dec. 2021, Chinese courts have granted a total of 10,917 PPOs, which have prevented and stopped domestic violence or the recurrence thereof, thus protecting the personal safety and dignity of the victims suffering from domestic violence.

However, given that the PPO mechanism was introduced in China very recently, when faced with this new tool against domestic violence, Chinese society and Chinese courts are learning how to make the best use of this mechanism while preventing and solving concurrent problems.  

In 2021, China’s Supreme People’s Court(SPC) conducted a survey on the implementation of the PPO mechanism, and discussed the relevant issues with the Women’s Federation, the public security authority, the department of civil affairs, and other relevant departments.

On this basis, the SPC issued a judicial policy and a judicial interpretation.

The judicial policy refers to the “Opinions on Strengthening the Implementation of Personal Protection Order Mechanism” (关于加强人身安全保护令制度贯彻实施的意见) jointly issued by the SPC, the All China Women’s Federation, the Ministry of Education, the Ministry of Public Security, the Ministry of Civil Affairs, the Ministry of Justice and the Health Commission in March 2022. In order to cooperate with each other, the foregoing seven departments have formulated detailed rules for the discovery mechanism, evidence collection mechanism and joint law enforcement mechanism regarding domestic violence.

The judicial interpretation refers to the “Provisions on Several Issues Concerning the Application of Laws in Handling Personal Protection Order Cases” (关于办理人身安全保护令案件适用法律若干问题的规定, hereinafter the “Provisions”), which came into effect on 1 Aug. 2022, and are the main idea of this post.

The gist of the Provisions is as follows:

1. A party can apply for a PPO only in the event of a divorce?

No.

The PPO procedure is of an independent nature. When a party applies with the court for a PPO, it does not need to file a divorce lawsuit or other lawsuits first, nor does it need to file a divorce lawsuit within a certain period of time after applying for a PPO.

2. Under what circumstances can a party apply for a PPO?

Domestic violence includes beating, binding, mutilation, restriction of personal freedom, frequent verbal abuse, and intimidation, as well as physical or mental abuse by offering barely enough clothes for warm-keeping/food for subsistence or frequent insults, slander, threats, stalking, and harassment.

It is noteworthy that the Provisions does not include sexual violence and economic control into the category of domestic violence.

The formulator of the Provisions explained that marital rape was still a controversial topic in China, and neither the legislature nor the judiciary had made its attitude clear. At present, there are few applications for PPO on the grounds of economic control, providing few samples for further research and rules formulation.

3. Under what circumstances can a third party apply for a PPO on behalf of the party concerned when the party concerned can’t do so him/herself?

A third party can apply for a PPO on behalf of the party concerned under any of the following three circumstances:

(1) where the party concerned is a person without or with limited capacity for civil conduct;

(2) where the party concerned is unable to apply for a PPO due to coercion, intimidation or other reasons; or

(3) where the party concerned, while wishing to do so, is unable to apply for a PPO due to seniority, disability, serious illness, or other reasons.

4. What kind of evidence should a party provide to prove domestic violence upon application?

The formulator of the Provisions indicated that given domestic violence is of a private and secretive nature, it is not easy to collect evidence of domestic violence. Moreover, because the victims are often in a disadvantageous position, they dare not collect evidence or are not aware of the importance of collecting evidence.

Therefore, the Provisions adopt a more tolerant attitude towards such evidence and deem the following evidence admissible:

(1) the party’s own statements;

(2) the warning letter of domestic violence, the decision of administrative punishment, and the handling record of domestic disputes or violence issued by the public security authority;

(3) the statement of repentance or guarantee issued by the respondent (i.e., the perpetrator of domestic violence);

(4) the audio-visual materials that record the occurrence or handling of domestic violence;

(5) the telephone recording, short message, instant messaging information, e-mail, etc. between the respondent and the applicant or their close relatives;

(6) the medical records issued by medical institutions;

(7) the complaints received by grass-roots governments and/or social organizations;

(8) the testimony of family members or neighbors; and

(9) the personal injury examination opinions.

In addition, the formulator of the Provisions holds that the PPO does not make a final judgment on the rights and obligations of the applicant and the respondent, nor does it make a final decision on the personal and property relations of the parties, such as kinship, property division, child custody and visiting rights, nor is it a punitive measure against the respondent.

The purpose of PPO is to stop the ongoing domestic violence and provide a "Chinese wall" for the victims.

Therefore, the court should adopt a less demanding standard of proof when examining the evidence.

5. Who is qualified as an applicant to be protected by PPO?

The following persons are qualified:

(1) Family members, including spouses, parents, children, siblings, grandparents, and grandchildren.

(2) Those living together other than family members, usually including daughter-in-law, son-in-law, and parents-in-law, as well as those living together due to custody, maintenance, and foster care.

Violence after divorce or after the termination of a relationship/cohabitation is not domestic violence. Therefore, the parties under such cases can’t apply for a PPO, and they can, of course, turn to the protection mechanism under the Civil Code.

 

 

Photo by Kevin Delvecchio on Unsplash

 

Contributors: Guodong Du 杜国栋

Save as PDF

You might also like

How Chinese Judges Recognize Foreign Bankruptcy Judgments

In 2021, Xiamen Maritime Court ruled, based on the principle of reciprocity, to recognize the order of the High Court of Singapore, which designated an insolvency officeholder. The trial Judge shares his view on reciprocity review in applications for recognition of foreign bankruptcy judgments.