مراقب العدل الصيني

中 司 观察

الانجليزيةالعربيهالصينية المبسطة)الهولنديةالفرنسيةالألمانيّةالهنديةالإيطاليةاليابانيّةالكوريّةالبرتغاليّةالروسيةإسبانيالسويديةالعبريةالأندونيسيةالفيتناميةالتايلانديةالتركيةالملايوية

سلسلة قواعد التقاضي الوطنية الأولى عبر الإنترنت في الصين - 02: المحاكمة غير المتزامنة والأدلة الإلكترونية

الأحد، 18 يوليو 2021
رئيس التحرير: يوان يانتشاو 袁 燕 超

الصورة الرمزية

هل يمكن سماع الحالات بشكل غير متزامن؟ الجواب نعم". لا تفوّت قواعد المحاكمة غير المتزامنة والأدلة الإلكترونية ، وهي النقاط البارزة في "قواعد التقاضي عبر الإنترنت لمحاكم الشعب" الصادرة حديثًا عن المحكمة العليا الصينية (2021).

في "قواعد التقاضي عبر الإنترنت لمحاكم الشعب"(المشار إليها فيما يلي باسم" القواعد "، 人民法院 在线 诉讼 规则) الصادرة عن محكمة الشعب العليا الصينية (SPC) هي أول قواعد التقاضي عبر الإنترنت التي تمت صياغتها بشكل منهجي في الصين.

في مجلة السابقة آخر، لقد أدخلنا نطاق التطبيق وقواعد التحكيم. في هذا المنشور ، سنستمر في تقديم قواعد التجربة غير المتزامنة والأدلة الإلكترونية.

1. هل يمكن سماع القضايا بشكل غير متزامن؟

الجواب نعم".

في التقاضي التقليدي خارج الإنترنت ، يتواصل الطرفان على الفور في نفس قاعة المحكمة. هذه المحاكمة المتزامنة شائعة في التقاضي ، حيث يشارك جميع الأطراف في التقاضي في نفس المكان في وقت واحد.

بالنسبة للتقاضي عبر الإنترنت ، حيث تكون الأطراف بالتأكيد في مواقع مختلفة ، فمن الممكن تقنيًا السماح للأطراف بالمشاركة في التقاضي بشكل غير متزامن. ثم يتم جمع المعلومات وتبادلها عبر نظام التقاضي عبر الإنترنت.

تنص القواعد صراحة على أنه ، بموافقة جميع الأطراف ، يجوز للمحكمة تعيين الأطراف لتسجيل الدخول إلى منصة التقاضي في غضون فترة زمنية معينة لتنفيذ أنشطة التقاضي بطريقة غير متزامنة. (المادة 20)

هذه هي المرة الأولى التي تؤكد فيها الصين قاعدة المحاكمة غير المتزامنة.

ومع ذلك ، في الوقت نفسه ، تضيق القواعد أيضًا نطاق تطبيق التجارب غير المتزامنة على النحو التالي:

أنا. يجب أن تركز المحكمة على المحاكمة المتزامنة بينما يجب إجراء المحاكمة غير المتزامنة في ظل ظروف مقيدة ، أي أن المحاكمة غير المتزامنة تنطبق بشكل عام على الظروف التي يكون فيها من غير الملائم للأطراف المعنية المشاركة في أنشطة التقاضي شخصيًا أو تكون المحكمة نقص الموارد القضائية.

ثانيا. نظرًا لأن المحاكمات غير المتزامنة تنطوي على الحقوق الإجرائية للأطراف ، فإن الشرط الأساسي لتطبيق مثل هذا الإجراء هو الموافقة المتبادلة للأطراف.

ثالثا. لا جدال في الحقائق والأدلة الرئيسية التي ينطبق عليها الإجراء بشكل أساسي.

يقتصر الإجراء بشكل أساسي على الدعاوى الصغيرة أو القضايا المدنية والإدارية التي تنطبق عليها الإجراءات الموجزة.

XNUMX. في تطبيق هذا الإجراء ، يجب على المحكمة تسجيل الإجراءات عن طريق شريط فيديو وليس كتابيًا.

2. كيف يتم استخدام المواد الإلكترونية؟

(1) أنواع المواد الإلكترونية

نظرًا لأن الأوراق والأشياء المادية هي عناصر أساسية للتقاضي خارج الإنترنت ، فإن المواد الإلكترونية هي الأساس للتقاضي عبر الإنترنت. القواعد تسرد أنواع المواد الإلكترونية. (المادة 11)

من حيث المحتوى ، يتم تقسيم المواد الإلكترونية إلى أدوات التقاضي ومواد الإثبات.

من حيث طرق الظهور ، تنقسم المواد الإلكترونية إلى ثلاثة أنواع:

النوع الأول هو إدخال المواد عبر الإنترنت ، أي النصوص الإلكترونية التي يدخلها المتقاضون مباشرة على منصة التقاضي الإلكترونية ، مثل الشكوى المقدمة عبر الإنترنت.

النوع الثاني هو المواد الإلكترونية ، أي المواد التي تتم معالجتها رقميًا عن طريق المسح الضوئي للنسخ الورقية وإعادة إنتاجها ونسخها ، مثل الشكوى الممسوحة ضوئيًا.

النوع الثالث هو البيانات الإلكترونية الخام ، أي المواد التي قدمت في البداية في شكل إلكتروني ، مثل العقود الإلكترونية. إذا تم توصيل منصة المعلومات التي تخزن البيانات الإلكترونية أعلاه بمنصة التقاضي بالمحكمة ، فيمكن استيراد البيانات الإلكترونية مباشرة إلى منصة التقاضي.

(2) تأثير المواد الإلكترونية

تعتبر المواد الإلكترونية أصلية ، إلا في ظل ظروف خاصة. (المواد من 12 إلى 15)

بعد تقديم الأطراف للمواد الإلكترونية ، ليست هناك حاجة لتقديم النسخ المطبوعة الأصلية المقابلة ، ما لم يكن هناك شك في صحة الأدلة ، أو عدم توحيد التنسيق ، أو عدم وضوح المحتوى ، أو عدم استيفاء الدليل لمتطلبات إيداع المحكمة.

نظرًا لأنه من السهل العبث بالمواد الإلكترونية ، تحتاج المحكمة إلى مراجعة تناسق المواد الإلكترونية والأصول ، وتحتاج إلى اللجوء إلى موارد خارجية معينة ، مثل التعرف على الطرف الآخر ، والتوثيق ، وتأكيد أنشطة التقاضي السابقة ، عبر الإنترنت أو مقارنة في وضع عدم الاتصال ، إلخ.

3. كيف يتم استخدام البيانات الإلكترونية المخزنة في blockchain؟

في الوقت الحاضر ، وضعت القوانين الإجرائية الصينية والتفسيرات القضائية ذات الصلة أحكامًا منهجية وشاملة نسبيًا بشأن فحص وتحديد الأدلة الإلكترونية ، لذلك لا تحدد القواعد بشكل متكرر القواعد العامة لفحص الأدلة الإلكترونية.

ومع ذلك ، توضح القواعد بالتفصيل كيفية التعامل مع الأدلة المخزنة في blockchain (يشار إليها باسم "دليل blockchain"). نظرًا لأن الأطراف ووكالات الخدمة التابعة لجهات خارجية تشارك بنشاط في أدلة blockchain في الوقت الحاضر ، تعتقد SPC أنه من الضروري وضع لوائح.

(1) مفهوم أدلة blockchain

لا يوجد تعبير رسمي عن "دليل blockchain" في القوانين الإجرائية الصينية ، لذلك لم يتم اعتماد هذا التعبير في القواعد. بدلاً من ذلك ، يتم وصفها بأنها "بيانات إلكترونية مخزنة عبر تقنية blockchain" من الناحية الفنية. مثل هذا الدليل هو نوع من الأدلة الإلكترونية في الطبيعة.

(2) افتراض صحة أدلة blockchain

يمكن لتقنية Blockchain ، إلى حد كبير ، ضمان صعوبة التلاعب بالبيانات بعد تخزينها في blockchain. لذلك ، تحدد القواعد مبدأ افتراض صحة أدلة blockchain.

بمعنى آخر ، إذا تم تخزين البيانات الإلكترونية المقدمة من الأطراف كدليل عبر تقنية blockchain وكانت متوافقة مع التحقق الفني ، فقد تعتبر المحكمة أن البيانات الإلكترونية لم يتم العبث بها بعد تخزينها في blockchain ، ما لم يكن هناك ما يكفي من الأدلة على عكس ذلك لإبطالها. (المادة 16)

(3) أحد الاستثناءات على افتراض الأصالة: بعد تخزين البيانات الإلكترونية في blockchain

على الرغم من أن تقنية blockchain لها مزايا وخصائص منع العبث ، فإن هذا النوع من الدعم الفني ليس مثاليًا. قد تؤثر عوامل مثل الهيكل الأساسي ، وآلية الإجماع ، وعدد العقد الخاصة بتكنولوجيا blockchain وتوزيعها ، وشرعية مودع الأدلة ، وأنظمة البرمجيات والأجهزة التي يعتمد عليها تخزين الأدلة ، وحتى المواصفات الفنية لتخزين الأدلة ، صحة البيانات بعد تخزينها في blockchain. 

نتيجة لذلك ، يمكن للأطراف الطعن في أدلة blockchain وبيان أسبابهم. (المادة 17)

(4) الاستثناء الثاني لافتراض الأصالة: قبل تخزين البيانات الإلكترونية في blockchain

لا تضمن تقنية Blockchain أن البيانات الإلكترونية أصلية قبل تخزينها في blockchain ، أي أن مصدر البيانات قد لا يكون موثوقًا به. لذلك ، إذا قدم الخصم اعتراضًا ، يجب على المحكمة إجراء فحص. (المادة 18)

4. تعليقاتنا

كما لاحظنا في السابقة آخر، فإن إنشاء ثلاث محاكم إنترنت هو مجرد بداية في جهود الصين لنشر تكنولوجيا التقاضي عبر الإنترنت في جميع أنحاء البلاد.

إذا كان هناك شيء واحد يمكننا تعلمه من القواعد ، فهو أن SPC لا ترغب فقط في تعزيز تقنية التقاضي عبر الإنترنت في جميع أنحاء البلاد ، ولكن أيضًا لتطوير قواعد تقاضي أكثر تفصيلاً لهذه التكنولوجيا.

 

المساهمين: جودونج دو 杜国栋 , منغ يو 余 萌

احفظ

القوانين ذات الصلة على بوابة قوانين الصين

قد يعجبك ايضا

حل نزاعات التجارة الإلكترونية عبر الحدود في عيون المحاكم الصينية

أدى ازدهار التجارة الإلكترونية عبر الحدود في الصين إلى زيادة مصاحبة في النزاعات العابرة للحدود بين المصدرين الصينيين ومنصات التجارة الإلكترونية الصينية والمستهلكين في الخارج ومنصات التجارة الإلكترونية الخارجية. شارك قضاة محكمة هانغتشو للإنترنت أفكارهم حول محاكمة قضايا التجارة الإلكترونية عبر الحدود.

كيف تجمع الشرطة والنيابة الصينية البيانات الإلكترونية في القضايا الجنائية؟

الاستيلاء على أجهزة التخزين الإلكترونية واستخراج البيانات الإلكترونية هما طريقتان نظاميتان. من الجدير بالذكر أيضًا أنه سيتم تطبيق مناهج مختلفة عندما يتعلق الأمر بجمع البيانات الإلكترونية الموجودة في الصين وتلك الموجودة خارج الصين.

ولاية واشنطن تعترف بالحكم الصيني لأول مرة

في عام 2021 ، قضت المحكمة العليا في واشنطن لمقاطعة كينج بالاعتراف بحكم صادر عن محكمة محلية في بكين ، وهي المرة الأولى لمحكمة ولاية واشنطن ، والمرة السادسة لمحكمة أمريكية تعترف بالأحكام النقدية الصينية وتنفذها (يون Zhang ضد Rainbow USA Investments LLC، Zhiwen Yang et al.، Case No. 20-2-14429-1 SEA).

الاعتراف الجزئي بأحكام الاحتيال في تأشيرة الولايات المتحدة بشأن تأشيرة المهاجر المستثمر EB-5 في الصين: الاعتراف بالأضرار وليس الأضرار العقابية

في عام 2022 ، قضت محكمة الشعب المتوسطة في قوانغتشو في الصين بالاعتراف جزئيًا وتنفيذ ثلاثة أحكام تتعلق بالاحتيال المتعلقة بتأشيرات EB-5 صادرة على التوالي من قبل محكمة المقاطعة الأمريكية للمنطقة المركزية لولاية كاليفورنيا والمحكمة العليا في كاليفورنيا ، مقاطعة لوس أنجلوس.

China Justice Observer

中国司法观察

EnglishArabicChinese (Simplified)Chinese (Traditional)DutchFrenchGermanItalianJapaneseKoreanPortugueseRussianSpanishSwedishHebrewIndonesianVietnameseThaiTurkishMalay

China's First National Online Litigation Rules Series-02: Asynchronous Trial and Electronic Evidence

Sun, 18 Jul 2021
Categories: Insights

avatar

Can cases be heard asynchronously? The answer is “Yes”. Don’t miss the rules of asynchronous trial and electronic evidence, the highlights of China’s Supreme Court’s newly issued “Online Litigation Rules for People’s Courts” (2021).

The “Online Litigation Rules for People’s Courts” (hereinafter referred to as “the Rules”, 人民法院在线诉讼规则) promulgated by China’s Supreme People’s Court (SPC) is the first online litigation rules systematically formulated in China.

In the previous post, we have introduced its scope of application and adjudication rules. In this post, we will continue to introduce the rules of asynchronous trial and electronic evidence.

1. Can cases be heard asynchronously?

The answer is “Yes”.

In traditional offline litigation, the parties communicate instantaneously in the same courtroom. Such synchronous trial is common in litigation, in which all parties participate in the litigation in the same place simultaneously.

For online litigation, where the parties are definitely in different locations, it is technically possible to allow the parties to participate in the litigation asynchronously. The information is then collected and exchanged via the online litigation system.

The Rules explicitly provides that, with the consent of all parties, a court may designate the parties to log onto the litigation platform within a certain period of time to carry out litigation activities in an asynchronous manner. (Article 20)

This is the first time that China confirms the rule of asynchronous trial.

At the same time, however, the Rules also narrows the application scope of asynchronous trials as follows:

i. The court shall focus on synchronous trial while asynchronous trial shall be carried out under restricted circumstances, i.e., the asynchronous trial is generally applicable to the circumstances under which it is inconvenient for the parties concerned to participate in the litigation activities in person or the court is short of judicial resources.

ii. Since asynchronous trials involve the procedural rights of the parties, the prerequisite for applying such a procedure is the mutual consent of the parties.

iii. The major facts and evidence to which the procedure is mainly applicable are indisputable.

The procedure is mainly limited to small claims or civil and administrative cases to which the summary procedure is applicable.

v. In applying this procedure, the court shall record the proceedings by videotape and not in writing.

2. How are electronic materials used?

(1) Types of electronic materials

As papers and physical objects are essential elements of offline litigation, electronic materials are the foundation for online litigation. The Rules lists the types of electronic materials. (Article 11)

In terms of content, electronic materials are divided into litigation instruments and evidence materials.

In terms of ways of manifestation, electronic materials fall into three types:

The first type is the online input of materials, i.e., the electronic texts that the litigants directly input on the electronic litigation platform, such as the complaint filed online.

The second type is electronic materials, i.e. materials which are digitally processed by means of scanning, reproducing, and transcribing the hard copies, such as the scanned complaint.

The third type is raw electronic data, i.e., materials initially presented in electronic form, such as electronic contracts. If the information platform storing the above electronic data has been connected to the court litigation platform, the electronic data can be directly imported into the litigation platform.

(2) Effect of electronic materials

Electronic materials shall be deemed as originals, except under special circumstances. (Articles 12 - 15)

After the parties submit the electronic materials, there is no need to submit the corresponding original hard copies, unless the authenticity of the evidence is doubted, the format is not standardized, the content is unclear, or the evidence does not meet the filing requirements of the court.

Since electronic materials are easily tampered with, the court needs to review the consistency of the electronic material and the originals, and needs to resort to certain external resources, such as recognition of the other party, notarization, confirmation of previous litigation activities, online or offline comparison, etc.

3. How to use the electronic data stored in blockchain?

At present, China's procedural laws and relevant judicial interpretations have made relatively systematic and comprehensive provisions on the examination and identification of electronic evidence, so the Rules does not repeatedly specify the general rules for electronic evidence examination.

However, the Rules details how to deal with the evidence stored in blockchain (referred to as “blockchain evidence”). As the parties and third-party service agencies actively engage in blockchain evidence nowadays, the SPC believes it is necessary to make regulations.

(1) The concept of blockchain evidence

There is no official expression of “blockchain evidence” in China's procedural laws, so such expression is not adopted in the Rules. Instead, it is described as “electronic data stored via blockchain technology” in technical terms. Such evidence is a kind of electronic evidence in nature.

(2) Presumption of the authenticity of blockchain evidence

Blockchain technology can, to a significant degree, guarantee that data is difficult to be tampered with after being stored in the blockchain. Therefore, the Rules establishes the principle for presuming the authenticity of blockchain evidence.

In other words, if the electronic data submitted by the parties as evidence is stored via blockchain technology and is consistent with the technical verification, the court may deem that the electronic data has not been tampered with after being stored in the blockchain, unless there is sufficient evidence to the contrary to invalidate it. (Article16)

(3) One of the exceptions to the presumption of authenticity: after the electronic data being stored in the blockchain

Although blockchain technology has the advantages and characteristics of tamper-proofing, such kind of technical support is not perfect. Factors such as the underlying structure, consensus mechanism, number and distribution of nodes of the blockchain technology, the legitimacy of the evidence depositor, the software and hardware systems on which the evidence storage relies, and even the technical specifications of evidence storage may affect the authenticity of the data after the data is stored in the blockchain. 

As a result, the parties can challenge the blockchain evidence and state their reasons. (Article 17)

(4) The second exception to the presumption of authenticity: before the electronic data being stored in the blockchain

Blockchain technology does not guarantee that the electronic data is authentic before being stored in the blockchain, i.e., the source of the data may not be authentic. Therefore, if the party raises an objection, the court shall carry out an examination. (Article 18)

4. Our comments

As we have noted in the previous post, the establishment of three Internet Courts is just a start in China's efforts to popularize online litigation technology across the country.

If there is one thing we can learn from the Rules, it is that the SPC wishes not only to promote online litigation technology across the country, but also to develop more tailored litigation rules for such technology.

 

Contributors: Guodong Du 杜国栋 , Meng Yu 余萌

Save as PDF

Related laws on China Laws Portal

You might also like