مراقب العدل الصيني

中 司 观察

الانجليزيةالعربيهالصينية المبسطة)الهولنديةالفرنسيةالألمانيّةالهنديةالإيطاليةاليابانيّةالكوريّةالبرتغاليّةالروسيةإسبانيالسويديةالعبريةالأندونيسيةالفيتناميةالتايلانديةالتركيةالملايوية

محكمة شنتشن تصدر أمرًا "ضد الدعوى" في نزاع ترخيص ZTE و SEP

الأحد، 20 يونيو 2021
رئيس التحرير: يانرو تشين 陈彦茹

 

الصورة الرمزية

في سبتمبر 2020 ، صدر أمر الحفاظ على السلوك باعتباره معادلاً للأوامر الزجرية ضد الدعوى من قبل محكمة في Shenzhen في قضية ZTE v. Conversant (2018) ، مما يمنع كونفرانت من التقدم إلى المحكمة الألمانية لتنفيذ الحكم الألماني.

في 28 سبتمبر 2020 ، في نزاع ترخيص براءة اختراع أساسي قياسي (SEP) بين ZTE و Conversant (انظر (2018) Yue 03 Min Chu No.335-1) ((2018) 粤 03 民初 335 号 之一) ، عملاً فيما يتعلق بطلب ZTE ، قضت محكمة الشعب المتوسطة في Shenzhen بمنع كونفرانتس من التقدم بطلب لإنفاذ الحكم الألماني قبل إصدار حكم نهائي في الصين.

بعد ذلك ، توصلت ZTE و Conversant إلى تسوية.

I. خلفية الحالة 

في كانون الثاني (يناير) 2018 ، نظرًا لنزاع ترخيص SEP بين شركة ZTE Corporation ("ZTE") و Conversant Wireless Licensing Co.، Ltd. ("Conversant") ، رفعت ZTE دعوى قضائية أمام محكمة Shenzhen Intermediate People's ("Shenzhen Court") (القضية رقم (2018) Yue 03 Min Chu رقم 335 ، "الدعوى الصينية") ((2018) 粤 03 民初 335 号).

ZTE هي أكبر شركة مصنعة لمعدات الاتصالات في الصين.

في 20 أبريل 2018 ، رفعت كونفيرسانت أيضًا دعوى قضائية تستند إلى عائلة براءات الاختراع نفسها ("التقاضي الألماني") بشأن نزاع ترخيص SEPs في محكمة دوسلدورف بألمانيا ("محكمة دوسلدورف") ، مدعيا أن شركة ZTE والألمانية الشركات التابعة قد انتهكت براءة الاختراع.

في 27 أغسطس 2020 ، أصدرت محكمة دوسلدورف حكماً ابتدائياً ("الحكم الألماني") بمنع ZTE والشركات الألمانية التابعة لها من بيع المنتجات ذات الصلة.

في 28 أغسطس 2020 ، تقدمت ZTE بطلب إلى محكمة Shenzhen للحفاظ على السلوك ، مطالبة المحكمة بمنع كونفرانت من التقدم بطلب لإنفاذ الحكم المذكور أعلاه الصادر عن محكمة دوسلدورف قبل إصدار الحكم النهائي في التقاضي الصيني.

في 28 سبتمبر 2020 ، أصدرت محكمة Shenzhen حكمًا (2018) Yue 03 Min Chu No. 335-1 Ruling ((2018) 粤 03 民初 335 号 之一) ، لدعم طلب ZTE.

قبل ذلك ، في 16 سبتمبر 2019 ، كان هناك نزاع مماثل بشأن ترخيص SEP بين Huawei و Conversant ("Huawei Case"). في هذه القضية ، قضت المحكمة الابتدائية ، محكمة الشعب المتوسطة في نانجينغ ، بتحديد ملكية FRAND التي يتعين على Huawei دفعها إلى Conversant. في 28 أغسطس 2020 ، وبناءً على طلب هواوي ، منعت محكمة الدرجة الثانية ، محكمة الشعب العليا الصينية (SPC) ، كونفيرنتانت من التقدم إلى المحكمة الألمانية لتنفيذ حكم ألماني. (راجع Huawei v Conversant ، (2019) Zui Gao Fa Zhi Min Zhong 732 و 733 و 734 رقم 1.) أصبح الحكم التاريخي الصادر عن SPC أول أمر للحفاظ على السلوك على الإطلاق يعادل الأوامر الزجرية ضد الدعاوى في الدعاوى المتعلقة بالملكية الفكرية في الصين.

ثانيًا. آراء المحكمة

1. أثر طلب إنفاذ الحكم الألماني على التقاضي الصيني

بمجرد التقدم بطلب لإنفاذ الحكم الألماني ، فمن المرجح أن يعيق الإجراءات الصينية وإنفاذ الحكم الصيني ، وبالتالي يجعل الإجراءات والحكم في الدعوى الصينية غير ضرورية.

2. ما إذا كان من الضروري لمحكمة Shenzhen أن تمنح أمر الحفاظ على السلوك

بمجرد أن تتقدم شركة كونفرانت بطلب لإنفاذ الحكم الألماني والحصول على إذن ، ستواجه شركة ZTE خيارين فقط: إما أنها ستضطر إلى الخروج من السوق الألمانية ، أو ستضطر إلى قبول عرض كونفرزانت للتسوية.

إذا خرجت ZTE من السوق الألمانية ، حتى لو رفعت دعاوى قضائية أخرى ، فسيكون من الصعب تعويض خسائر السوق وفرص العمل الضائعة ماليًا.

أو ، شريطة أن تقبل ZTE اقتباس ترخيص براءة الاختراع الخاص بـ Conversant بسبب ضغوط الحكم الألماني ، فسيتعين عليها قبول المعدل الذي يزيد عشر مرات عن المعدل المحدد في قضية Huawei. سيؤدي ذلك إلى نتيجة مفادها أنه حتى إذا حددت محكمة Shenzhen المعدل الصيني في الدعوى القضائية الصينية ، فلن يكون ذلك كافيًا لتعويض خسائر ZTE في التسوية الألمانية. لذلك ، من المرجح أن تضطر شركة ZTE للتخلي عن فرصة الحصول على إعفاء في التقاضي الصيني.

كلتا الحالتين المذكورتين أعلاه ستجعلان شركة ZTE تعاني من ضرر لا يمكن إصلاحه ، وبالتالي ، من الضروري والعاجل اتخاذ إجراءات الحفاظ على الإجراءات في التقاضي الصيني.

3. تأثير أمر المحافظة على السلوك على مصالح الطرفين

بالنسبة إلى كونفرانت ، إذا منحت محكمة شنتشن إجراءات الحفاظ على السلوك ، فإن الضرر الوحيد هو تعليق تنفيذ الحكم الألماني مؤقتًا. بالنظر إلى أن الحكم الألماني ليس نهائيًا ، فإن تعليق تنفيذ الحكم لن يؤثر على حقوق التقاضي الأخرى الخاصة بـ كونفرانت في ألمانيا.

إلى جانب ذلك ، فإن المصلحة الأساسية لشركة كونفيرسانت في التقاضي الألماني هي الحصول على تعويض مالي ، وبالتالي فإن تعليق تنفيذ الحكم الألماني سيؤدي فقط إلى ضرر محدود لـ "كونفيرسانت".

بعد المقارنة ، من الواضح أن عدم اتخاذ تدابير الحفاظ على السلوك يسبب المزيد من الأضرار. لذلك ، من المعقول اتخاذ مثل هذه التدابير.

4. اللجنة الدولية

تم قبول التقاضي الصيني في يناير 2018 ، والذي تم قبوله في وقت سابق ، بالنظر إلى قبول التقاضي الألماني في أبريل 2018.

منعت محكمة شينزين كونفرانت من التقدم بطلب لإنفاذ الحكم الألماني قبل صدور الحكم النهائي في هذه القضية. لن يؤثر هذا النهج على الإجراء التالي للتقاضي الألماني ، ولن ينتقص من الأثر القانوني للحكم الألماني. سيؤدي فقط إلى تأجيل تنفيذ الحكم والمحاكمة في التقاضي الألماني. لا يزال تأثير المحاكمة والحكم على التقاضي الألماني ضمن نطاق معتدل.

ثالثا. تعليقاتنا

1. أول حالة من هذا النوع في مقاطعة قوانغدونغ

القضية التي قبلتها محكمة شنتشن هي أول قضية لأمر زجري ضد الدعوى (أمر زجري ضد الإنفاذ) في مقاطعة قوانغدونغ. تم إدراج هذه القضية أيضًا من قبل محكمة Shenzhen كواحدة من خمس قضايا ابتكار حماية قضائية للملكية الفكرية في عام 2020. تقع أكبر شركتين لمعدات الاتصالات في الصين ، Huawei و ZTE ، في Shenzhen ، Guangdong. لذلك ، تعتبر آراء محكمة Shenzhen مهمة بالنسبة للقضايا المستقبلية مع Huawei و ZTE.

2. تسوية لاحقة بين الطرفين

بعد أن أصدرت محكمة شينزين أمرًا بالحفاظ على السلوك ضد كونفيرسانت ، لم يتقدم "كونفيرسانت" بطلب إلى محكمة دوسلدورف لتنفيذ الأمر الزجري ضد شركة "زد تي إي". وبدلاً من ذلك ، تفاوضت مع ZTE بشأن ترخيص SEP وتوصلت في النهاية إلى اتفاقية ترخيص FRAND بين الطرفين.

في 2 نوفمبر 2020 ، تقدمت ZTE بطلب إلى محكمة Shenzhen المتوسطة لسحب القضية ، وتم حل النزاع بين الطرفين بسلاسة.

رأت محكمة شنتشن أن أمرها الزجري لم يحمي الحقوق والمصالح المشروعة لشركة ZTE وفقًا للقانون فحسب ، بل قدم أيضًا تجارب للمحاكم الصينية لمواصلة استكشاف وتحسين نظام الإنذارات هذا في المستقبل.

 

المساهمين: جودونج دو 杜国栋 , ليو تشيانغ 刘强

احفظ

قد يعجبك ايضا

حل نزاعات التجارة الإلكترونية عبر الحدود في عيون المحاكم الصينية

أدى ازدهار التجارة الإلكترونية عبر الحدود في الصين إلى زيادة مصاحبة في النزاعات العابرة للحدود بين المصدرين الصينيين ومنصات التجارة الإلكترونية الصينية والمستهلكين في الخارج ومنصات التجارة الإلكترونية الخارجية. شارك قضاة محكمة هانغتشو للإنترنت أفكارهم حول محاكمة قضايا التجارة الإلكترونية عبر الحدود.

كيف تجمع الشرطة والنيابة الصينية البيانات الإلكترونية في القضايا الجنائية؟

الاستيلاء على أجهزة التخزين الإلكترونية واستخراج البيانات الإلكترونية هما طريقتان نظاميتان. من الجدير بالذكر أيضًا أنه سيتم تطبيق مناهج مختلفة عندما يتعلق الأمر بجمع البيانات الإلكترونية الموجودة في الصين وتلك الموجودة خارج الصين.

ولاية واشنطن تعترف بالحكم الصيني لأول مرة

في عام 2021 ، قضت المحكمة العليا في واشنطن لمقاطعة كينج بالاعتراف بحكم صادر عن محكمة محلية في بكين ، وهي المرة الأولى لمحكمة ولاية واشنطن ، والمرة السادسة لمحكمة أمريكية تعترف بالأحكام النقدية الصينية وتنفذها (يون Zhang ضد Rainbow USA Investments LLC، Zhiwen Yang et al.، Case No. 20-2-14429-1 SEA).

الاعتراف الجزئي بأحكام الاحتيال في تأشيرة الولايات المتحدة بشأن تأشيرة المهاجر المستثمر EB-5 في الصين: الاعتراف بالأضرار وليس الأضرار العقابية

في عام 2022 ، قضت محكمة الشعب المتوسطة في قوانغتشو في الصين بالاعتراف جزئيًا وتنفيذ ثلاثة أحكام تتعلق بالاحتيال المتعلقة بتأشيرات EB-5 صادرة على التوالي من قبل محكمة المقاطعة الأمريكية للمنطقة المركزية لولاية كاليفورنيا والمحكمة العليا في كاليفورنيا ، مقاطعة لوس أنجلوس.

China Justice Observer

中国司法观察

EnglishArabicChinese (Simplified)Chinese (Traditional)DutchFrenchGermanItalianJapaneseKoreanPortugueseRussianSpanishSwedishHebrewIndonesianVietnameseThaiTurkishMalay

Shenzhen Court Issues 'Anti-suit' Injunction in ZTE and Conversant SEP Licensing Dispute

Sat, 19 Jun 2021
Categories: Insights

 

avatar

In September 2020, a conduct preservation order as equivalent to anti-suit injunctions was issued by a Shenzhen court in ZTE v. Conversant (2018), restraining Conversant from applying to the German court to enforce the German judgment.

On 28 Sept. 2020, in a standard essential patent (SEP) licensing dispute between ZTE and Conversant (See (2018) Yue 03 Min Chu No.335-1) ( ( 2018 )粤03 民初335号之一), pursuant to ZTE’s application, Shenzhen Intermediate People’s Court ruled to restrain Conversant from applying to enforce the German judgment before a final judgment was rendered in China.

Afterward, ZTE and Conversant reached a settlement.

I. Case background 

In January 2018, due to a SEP licensing dispute between ZTE Corporation (“ZTE”) and Conversant Wireless Licensing Co., Ltd. (“Conversant”), ZTE filed a lawsuit with Shenzhen Intermediate People’s Court (“Shenzhen Court”) (Case No. (2018) Yue 03 Min Chu No. 335, “the Chinese litigation”) ( ( 2018 )粤03 民初335号).

ZTE is the largest manufacturer of communications equipment in China.

On 20 Apr. 2018, Conversant also filed a lawsuit based on the same patent family (“the German litigation”) concerning the licensing dispute of SEPs in the Düsseldorf Court in Germany (“the Düsseldorf Court”), alleging that ZTE and its German affiliates had infringed the patent.

On 27 Aug. 2020, the Düsseldorf Court issued a judgment of first instance (“the German Judgment”), prohibiting ZTE and its German affiliates from selling related products.

On 28 Aug. 2020, ZTE applied to the Shenzhen Court for conduct preservation, requiring the court to prohibit Conversant from applying for the enforcement of the aforementioned judgment of the Düsseldorf Court before the final judgment of the Chinese litigation was delivered.

On 28 Sept. 2020, the Shenzhen Court issued ruling the (2018) Yue 03 Min Chu No. 335-1 Ruling (( 2018 )粤03 民初335号之一), supporting ZTE’s request.

Prior to this, on 16 Sept. 2019, there was a similar SEP licensing dispute between Huawei and Conversant (the "Huawei Case"). In this case, the court of first instance, Nanjing Intermediate People’s Court, had ruled to determine FRAND royalty that Huawei should pay to Conversant. On 28 Aug. 2020, pursuant to Huawei’s application, the court of second instance, China’s Supreme People’s Court (SPC) restrained Conversant from applying to the German court to enforce a German judgment. (See Huawei v Conversant, (2019) Zui Gao Fa Zhi Min Zhong 732, 733 and 734 No 1.) The SPC’s landmark ruling became the first-ever conduct preservation order as equivalent to anti-suit injunctions in China’s IP-related litigations.

II. Court views

1. Impact of the application for enforcement of the German judgment on Chinese litigation

Once Conversant applies for the enforcement of the German judgment, it will most likely hinder the Chinese proceedings and the enforcement of the Chinese judgment, and thus make the proceedings and judgment of the Chinese litigation unnecessary.

2. Whether it is necessary for Shenzhen court to grant conduct preservation order

Once Conversant applies for the enforcement of the German judgment and obtains permission, ZTE will face only two options: either it will be forced to exit the German market, or it will be forced to accept Conversant’s offer for a settlement.

Should ZTE exited the German market, even if it files other lawsuits, it would be difficult to make up its market losses and the lost business opportunities financially.

Or, provided that ZTE has to accept Conversant’s patent licensing quotation due to the pressure of the German judgment, it will have to accept the rate which is ten times higher than that determined in the Huawei case. It will lead to the result that even if the Shenzhen court determines the Chinese rate in the Chinese litigation, it will not be enough to make up for ZTE’s losses in the German settlement. Therefore, ZTE is likely to be forced to give up the opportunity to obtain relief in the Chinese litigation.

Both of the above situations will make ZTE suffer irreparable damage, and therefore, it is indeed necessary and urgent to take conduct preservation measures in Chinese litigation.

3. The influence of conduct preservation order on the interests of both parties

For Conversant, if the Shenzhen court grants conduct preservation measures, the only damage is to temporarily suspend the enforcement of the German judgment. Considering that the German judgment is not final, the suspension of enforcement of the judgment will not affect Conversant’s other litigation rights in Germany.

Besides, Conversant’s core interest in the German litigation is to obtain financial compensation, so the suspension of enforcement of the German judgment will merely cause limited damage to Conversant.

After the comparison, not taking preservation of conduct measures obviously causes more damages. Therefore, it is reasonable to take such measures.

4. International Comity

Chinese litigation was accepted in January 2018, which was accepted earlier, given that the German litigation was accepted in April 2018.

The Shenzhen court prohibited Conversant from applying for the enforcement of the German judgment before the final judgment of this case was made. This approach will neither affect the following procedure of the German litigation, nor derogate the legal effect of the German judgment. It will only postpone the enforcement of the judgment and the trial of the German litigation. The influence of the trial and judgment on the German litigation is still within a moderate range.

III. Our comments

1. The first case of this kind in Guangdong Province

The case accepted by the Shenzhen court is the first case of a SEP anti-suit injunction (anti-enforcement injunction) in Guangdong Province. This case was also listed by Shenzhen Court as one of its five major intellectual property judicial protection innovation cases in 2020. The two largest communications equipment companies in China, Huawei and ZTE, are both located in Shenzhen, Guangdong. Therefore, the opinions of the Shenzhen court are significant for futures cases with Huawei and ZTE.

2. Subsequent settlement between the parties

After the Shenzhen court granted a conduct preservation order against Conversant, Conversant did not apply to the Düsseldorf court to enforce the injunction against ZTE. Instead, it negotiated with ZTE on the SEP license and eventually reached a FRAND license agreement between the two parties.

On 2 Nov. 2020, ZTE applied to the Shenzhen Intermediate Court to withdraw the case, and the dispute between the two parties was resolved smoothly.

The Shenzhen court held that its injunction not only protected ZTE’s legitimate rights and interests in accordance with the law, but also provided experiences for the Chinese courts to further explore and improve such an injunction system in the future.

 

Contributors: Guodong Du 杜国栋 , Liu Qiang 刘强

Save as PDF

You might also like