مراقب العدل الصيني

中 司 观察

الانجليزيةالعربيهالصينية المبسطة)الهولنديةالفرنسيةالألمانيّةالهنديةالإيطاليةاليابانيّةالكوريّةالبرتغاليّةالروسيةإسبانيالسويديةالعبريةالأندونيسيةالفيتناميةالتايلانديةالتركيةالملايوية

الهيئة التشريعية الصينية تفسر قانون الأمن القومي لهونغ كونغ

الاثنين ، 16 كانون الثاني (يناير) 2023
رئيس التحرير: شواي هوانغ 黄 帅

في 30 ديسمبر 2022 ، تبنى المجلس التشريعي الصيني ، اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني (NPC) "تفسير المادة 14 والمادة 47 من قانون جمهورية الصين الشعبية بشأن حماية الأمن القومي في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة (HKSAR)" (关于 <中华人民共和国 香港特别行政区 维护 国家 安全 法> 第十四 条和 第四 十七 条 的 解释).

في وقت سابق ، قدم الرئيس التنفيذي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة تقريرًا إلى مجلس الدولة ، الحكومة المركزية في الصين ، على أمل أن يفسر المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني البنود ذات الصلة. وبناء على الطلب ، قدم مجلس الدولة اقتراحا إلى المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

بناءً على الاقتراح ، يفسر المجلس الوطني لنواب الشعب المادة 14 والمادة 47 منها على النحو التالي:

  1. تتمتع لجنة حماية الأمن القومي في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بسلطة إصدار الأحكام والقرارات بشأن ما إذا كانت هناك مسألة تتعلق بالأمن القومي أم لا ، ولا تخضع معلومات عملها للكشف. ولا تخضع قراراتها للمراجعة القضائية ولها آثار قانونية واجبة التنفيذ.
  2. عند النظر في القضايا المتعلقة بالجرائم التي تعرض الأمن القومي للخطر ، تطرح محاكم منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة مسألة ما إذا كان الفعل يتعلق بالأمن القومي أو ما إذا كانت الأدلة ذات الصلة تنطوي على أسرار الدولة إلى الرئيس التنفيذي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ، ويتخذ الرئيس التنفيذي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة قرارًا.
  3. ما إذا كان محام من الخارج ليس لديه مؤهلات كاملة للممارسة في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة يجوز له أن يتصرف كمدافع أو ممثل قانوني في قضية تتعلق بجريمة تهدد الأمن القومي من قبل المحكمة إلى الرئيس التنفيذي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ويقرر ذلك الرئيس التنفيذي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة. إذا لم تقدم المحكمة مثل هذا الطلب ، يتم الفصل في المسألة مباشرة من قبل لجنة حماية الأمن القومي بمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.

 

 

صورة الغلاف بواسطة ايرك شي على Unsplash

المساهمين: فريق المساهمين في موظفي CJO

احفظ

القوانين ذات الصلة على بوابة قوانين الصين

قد يعجبك ايضا

تقارير محكمة بكين حول الأحكام الأجنبية / تنفيذ الأحكام

في ديسمبر 2022 ، أفادت محكمة بكين الشعبية المتوسطة الرابعة بعملها في قضايا إنفاذ أحكام المحاكم الأجنبية / قرارات التحكيم. منذ عام 2018 ، قبلت المحكمة 332 قضية ، وبلغ إجمالي المبلغ المتنازع عليه أكثر من 5 مليارات يوان صيني (حوالي 740 مليون دولار أمريكي).

CBIRC لتقييم مخاطر التشغيل لفروع البنوك الأجنبية

في نوفمبر 2022 ، أصدرت لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية "إجراءات التصنيف التنظيمي الشامل لفروع البنوك الأجنبية" (للتنفيذ التجريبي) ، ووضع قواعد لتقييم مخاطر التشغيل لفروع البنوك الأجنبية.

تأسيس جمعية التحكيم الصينية رسميًا

في أكتوبر 2022 ، تم تسجيل جمعية التحكيم الصينية لدى وزارة الشؤون المدنية كمنظمة اجتماعية ، مما يشير إلى تأسيسها الرسمي منذ أن كانت قيد الدراسة في عام 2018.

الصين ترفع تسجيل مشغلي التجارة الخارجية في قانون التجارة الخارجية المعدل

في ديسمبر 2022 ، تبنى المجلس التشريعي الصيني "تعديل قانون التجارة الخارجية" ، الذي ألغى الأحكام ذات الصلة بشأن تسجيل مشغلي التجارة الخارجية. وهذا يعني أن الشركات الصينية لا تحتاج إلى الحصول على مؤهلات خاصة للانخراط في أعمال الاستيراد والتصدير.

China Justice Observer

中司观察

EnglishArabicChinese (Simplified)DutchFrenchGermanHindiItalianJapaneseKoreanPortugueseRussianSpanishSwedishHebrewIndonesianVietnameseThaiTurkishMalay

China’s Legislature Interprets Hong Kong National Security Law

Mon, 16 Jan 2023
Categories: China Legal Trends

On 30 Dec. 2022, China’s legislature, the Standing Committee of the National People’s Congress (NPC) adopted the “Interpretation of Article 14 and Article 47 of the Law of the People’s Republic of China on Safeguarding National Security in the Hong Kong Special Administrative Region (HKSAR)” (关于<中华人民共和国香港特别行政区维护国家安全法>第十四条和第四十七条的解释).

Previously, the HKSAR Chief Executive had submitted a report to the State Council, China’s central government, hoping that the NPC would interpret relevant provisions. As requested, the State Council submitted a proposal to the NPC.

Based on the proposal, the NPC interprets Article 14 and Article 47 thereof as follows:

  1. HKSAR Committee for Safeguarding National Security has the authority to make judgments and decisions on whether an issue of national security is involved, and its work information is not subject to disclosure. Its decisions are not subject to judicial review and have enforceable legal effects.
  2. When hearing cases concerning offences endangering national security, HKSAR courts shall put the question of whether an act involves national security or whether relevant evidence involves State secrets to the HKSAR Chief Executive, and the HKSAR Chief Executive shall make a decision.
  3. Whether an overseas lawyer without full qualifications for practicing in the HKSAR may act as the defender or legal representative in a case concerning an offence endangering national security may be raised by the court to the HKSAR Chief Executive and shall be decided by the HKSAR Chief Executive. If the court does not make such a request, the question shall be decided directly by the HKSAR Committee for Safeguarding National Security.

 

 

Cover Photo by Eirc Shi on Unsplash

Contributors: CJO Staff Contributors Team

Save as PDF

Related laws on China Laws Portal

You might also like

Beijing Court Reports on Foreign Judgments/Awards Enforcement

In December 2022, Beijing Fourth Intermediate People’s Court reported its work on foreign court judgment/arbitral awards enforcement cases. Since 2018, the court has accepted 332 cases, with the total amount in controversy reaching more than CNY 5 billion (approx. USD 740 million).

CBIRC to Assess Operating Risks of Foreign Bank Branches

In November 2022, China Banking and Insurance Regulatory Commission issued the “Measures for the Comprehensive Regulatory Rating of Foreign Bank Branches” (For Trial Implementation), setting up rules for assessing the operating risks of foreign bank branches.