مراقب العدل الصيني

中 司 观察

الانجليزيةالعربيهالصينية المبسطة)الهولنديةالفرنسيةالألمانيّةالهنديةالإيطاليةاليابانيّةالكوريّةالبرتغاليّةالروسيةإسبانيالسويديةالعبريةالأندونيسيةالفيتناميةالتايلانديةالتركيةالملايوية

تأثير التقاضي عبر الإنترنت على سوق الخدمات القانونية في الصين

الأحد، 08 يناير 2023
فئات: رؤيه
المساهمين: جودونج دو 杜国栋
رئيس التحرير: لين هايبين 林海斌

الصورة الرمزية


الوجبات الرئيسية:

  • تتبنى الصين نظامًا موحدًا للمؤهلات القانونية ، مما يعني أن المحامي الصيني المؤهل يمكنه ممارسة القانون في جميع أنحاء البلاد. ومع ذلك ، فإن معظم المحامين الصينيين ، وخاصة المتقاضين ، يمارسون القانون تقليديًا فقط محليًا ويتعاونون مع نظرائهم بين المدن.
  • مع تطور التقاضي عبر الإنترنت في المحاكم الصينية في السنوات الخمس الماضية ، تأثر توطين الخدمات القانونية. الآن ، يمكن للمحامي في إحدى المدن التعامل مع جميع الإجراءات ، بما في ذلك جلسات المحاكمة ، لمحكمة تقع في مدينة أخرى عبر الإنترنت.
  • نظرًا لأن البعض قلق من أن سوق الخدمات القانونية في الصين لن يتم تمييزه عن طريق التوطين ، يعتقد البعض الآخر أن التعاون بين المحامين من مدن مختلفة سيظل ضروريًا ، نظرًا في معظم السيناريوهات ، لا يزال العملاء يعتمدون على المكاتب المحلية والتواصل وجهًا لوجه لبناء الثقة في المحامين.

تتبنى الصين نظامًا موحدًا للمؤهلات القانونية ، مما يعني أن المحامي الصيني المؤهل يمكنه ممارسة القانون في جميع أنحاء البلاد. ومع ذلك ، فإن معظم المحامين الصينيين ، وخاصة المتقاضين ، يمارسون القانون تقليديًا فقط محليًا. يتيح التقاضي عبر الإنترنت ، الذي تطور سريعًا في الصين خلال السنوات الخمس الماضية ، للمحامين فرصة ممارسة القانون عن بُعد بتكلفة أقل.

الصين بلد شاسع ، مع العديد من المدن الكبرى على بعد آلاف الكيلومترات. على سبيل المثال ، المسافة الجغرافية من بكين إلى شينزين ، وكلاهما يمتلك سوق الخدمات القانونية الأكثر تطورًا في الصين ، تشبه المسافة من لندن إلى اسطنبول.

إذا اضطر محام في مدينة ما إلى السفر إلى مدينة أخرى للمثول أمام المحكمة ، فسيتكلف ذلك وقتًا إضافيًا ونفقات سفر ، مما يؤدي إلى تفاقم العبء الاقتصادي على العميل. لذلك ، من الناحية التقليدية ، يفضل العديد من المحامين الصينيين التعاون مع نظرائهم بين المدن.

عادة ، يمكن تنفيذ هذا التعاون بثلاثة أوضاع:

أنا. فروع مكاتب المحاماة الكبرى في مدن مختلفة. على سبيل المثال ، لدى Dentons-China 48 فرعًا في الصين ؛ تمتلك شركة Jingsh Law Firm 52 فرعًا في الصين ؛ و Yingke Law Firm لديها 100 فرع في الصين.

ثانيا. تحالف شركة المحاماة على أساس السوق المحلية الصينية. على سبيل المثال ، تجمع Winteam500 Law Group 206 مكتب محاماة من أكثر من 200 مدينة.

ثالثا. التعاون في القضايا بين مكاتب المحاماة من مختلف المناطق. تقيم العديد من مكاتب المحاماة شراكات وتتشارك موارد العملاء مع شركات أخرى من خلال الندوات والصالونات والتسويق عبر الإنترنت.

ومع ذلك ، مع تطور التقاضي عبر الإنترنت في المحاكم الصينية في السنوات الخمس الماضية ، تأثر توطين الخدمات القانونية. الآن ، يمكن للمحامي في إحدى المدن التعامل مع جميع الإجراءات ، بما في ذلك جلسات المحاكمة ، لمحكمة تقع في مدينة أخرى عبر الإنترنت.

منذ عام 2020 ، أعاقت الإجراءات الصارمة لمكافحة الوباء التي تم تبنيها مرارًا وتكرارًا في أجزاء مختلفة من الصين سفر المحامين عبر المناطق ، مما شجع المحاكم والمحامين غير المحليين على تبني نظام التقاضي عبر الإنترنت.

نتيجة لذلك ، يشعر المحامون الصينيون بالقلق الآن من أن سوق الخدمات القانونية في الصين لن يتم تمييزه عن طريق التوطين.

أولاً ، قد يضعف التعاون بين المحامين من أماكن مختلفة.

لم يعد المحامي في إحدى المدن ، إلى حد ما ، بحاجة إلى مساعدة محام في مدينة أخرى ، لمتابعة جميع إجراءات القضية ، لأن المحكمة في مدينة أخرى توفر نظام تقاضي كامل الوظائف عبر الإنترنت للمحامين في جميع أنحاء البلاد . يمكن إتمام جميع إجراءات المحكمة المحلية ، بدءًا من رفع الدعوى إلى جلسة الاستماع إلى المحكمة ووصولاً إلى إصدار الحكم ، على جهاز الكمبيوتر الخاص بمحامٍ غير محلي.

ثانيًا ، يسمح التسويق عبر الإنترنت أيضًا للمحامين بالوصول إلى العملاء خارج المدينة.

لم تنص القوانين والأعراف المهنية القانونية الصينية بعد بشكل محدد على قيود على إعلانات المحامين عبر الإنترنت. لذلك ، لا يقتصر الأمر على المحامين الصينيين الذين اعتادوا على التسويق من خلال نشر مقالات على مواقع الويب أو شراء إعلانات عبر الإنترنت ، ولكن العديد من المحامين الصينيين يقومون بالفعل بالتسويق على مقاطع الفيديو القصيرة وتطبيقات البث المباشر مثل Tik Tok.

على هذه المنصات ، يمتلك بعض المحامين ملايين المتابعين من مناطق مختلفة من الصين ، بل إن بعض المحامين أصبحوا من المشاهير على الإنترنت.

وهذا يعني أنه قد يكون للمحامين إمكانية الوصول إلى العملاء من خارج المدينة وبناء الثقة معهم والدخول في اتفاقيات خدمة قانونية معهم ، بالإضافة إلى تمثيل العملاء من خارج المدينة للمثول أمام المحكمة من خلال التقاضي عبر الإنترنت.

نتيجة لذلك ، سيصبح التعاون بين المحامين من مختلف المدن أقل ضرورة.

وبالطبع ، لا يزال هناك العديد من المحامين المحليين الذين يعتقدون أن الأمور ليست "سيئة" ، ولن يتمكن المحامون غير المحليين من أخذ قطعة كبيرة جدًا من "الكعكة المحلية".

لأنه ، في معظم السيناريوهات ، لا يزال العملاء يعتمدون على المكاتب المحلية والتواصل وجهًا لوجه لبناء الثقة في المحامين.

في رأيهم:

من ناحية أخرى ، قد يكون هناك تعاون أقل بين المحامين من أماكن مختلفة ، لأنه إذا كان من الممكن الاستماع إلى معظم القضايا عبر الإنترنت ، فعادة ما يفضل المحامون غير المحليين المرور بجميع الإجراءات بأنفسهم من أجل الاحتفاظ بالربح.

من ناحية أخرى ، قد يكون هناك أيضًا تعاون أكبر بين المحامين من أماكن مختلفة أيضًا ، لأن الإنترنت يعزز كفاءة التعاون بين المحامين. قد يختار العميل تعيين أكثر من محامٍ واحد ، على سبيل المثال ، محامٍ محلي يثق به ، بالإضافة إلى محامٍ غير محلي أكثر دراية بمجال القضية.

سنستمر في مراقبة التأثير العملي للتقاضي عبر الإنترنت على سوق الخدمات القانونية في الصين.

 

تصوير لوكا برافو on Unsplash

 

المساهمين: جودونج دو 杜国栋

احفظ

قد يعجبك ايضا

كيف يعمل مقيمو الشعب في الصين

في عام 2022 ، أصدرت محكمة الشعب العليا في الصين تقريرًا عن نظام مقيم الشعب ، كشفت فيه عن دور مقيمي الشعب في الممارسة القضائية.

قبل انتهاء فترة التقادم مباشرة: تعترف المحكمة الأسترالية بالحكم الصيني للمرة الخامسة

في عام 2022 ، قضت محكمة نيو ساوث ويلز العليا في أستراليا بإنفاذ حكم صادر عن محكمة محلية في شنغهاي ، قبل انتهاء فترة التقادم البالغة 12 عامًا. إنها المرة الخامسة التي تعترف فيها محكمة أسترالية بالأحكام النقدية الصينية ونفذتها (Tianjin Yingtong Materials Co. Ltd. ضد Young [2022] NSWSC 943).

تأثير التقاضي عبر الإنترنت على سوق الخدمات القانونية في الصين

معظم المحامين الصينيين ، وخاصة المتقاضين ، يمارسون القانون تقليديًا فقط محليًا. يتيح التقاضي عبر الإنترنت ، الذي تطور سريعًا في الصين خلال السنوات الخمس الماضية ، للمحامين فرصة ممارسة القانون عن بُعد بتكلفة أقل.

China Justice Observer

中司观察

EnglishArabicChinese (Simplified)DutchFrenchGermanHindiItalianJapaneseKoreanPortugueseRussianSpanishSwedishHebrewIndonesianVietnameseThaiTurkishMalay

The Impact of Online Litigation on China’s Legal Service Market

Sun, 08 Jan 2023
Categories: Insights

avatar


Key takeaways:

  • China adopts a unified legal qualification system, meaning that a qualified Chinese lawyer can practice law nationwide. However, most Chinese lawyers, especially litigators, traditionally only practice law locally, and cooperate with their intercity counterparts.
  • With the development of online litigation in Chinese courts in the past five years, the localization of legal services has taken a hit. Now, a lawyer in one city can handle all proceedings, including court hearings, of a court located in another city via the Internet.
  • As some are concerned that China’s legal service market will no longer be featured by localization, others believe that cooperation between lawyers from different cities would remain necessary, given in most scenarios, clients still rely on local offices and face-to-face communication to build trust in lawyers.

China adopts a unified legal qualification system, meaning that a qualified Chinese lawyer can practice law nationwide. However, most Chinese lawyers, especially litigators, traditionally only practice law locally. Online litigation, which has developed rapidly in China within the past five years, offers lawyers the opportunity to practice law remotely at a lower cost.

China is a vast country, with many major cities thousands of kilometers apart. For example, the geographical distance from Beijing to Shenzhen, both of which have the most developed legal service market in China, is similar to that from London to Istanbul.

If a lawyer in one city has to travel to another city to appear in court, it will cost extra time and traveling expenses, thus aggravating the client’s economic burden. Therefore, traditionally, many Chinese lawyers would rather choose to cooperate with their intercity counterparts.

Usually, this cooperation can be carried out in three modes:

i. Big law firms’ branches in different cities. For example, Dentons-China has 48 branches in China; Jingsh Law Firm has 52 branches in China; and Yingke Law Firm has 100 branches in China.

ii. Law firm alliance based on China’s domestic market. For example, Winteam500 Law Group unites 206 law firms from more than 200 cities.

iii. Case cooperation among law firms from different regions. Many law firms establish partnerships and share client resources with other firms through seminars, salons, and Internet marketing.

However, with the development of online litigation in Chinese courts in the past five years, the localization of legal services has taken a hit. Now, a lawyer in one city can handle all proceedings, including court hearings, of a court located in another city via the Internet.

Since 2020, the strict pandemic control measures adopted repeatedly in various parts of China have hindered lawyers’ cross-region traveling, which has further encouraged courts and non-local lawyers to embrace the online litigation system.

As a result, Chinese lawyers are now worrying that China’s legal service market will no longer be featured by localization.

First, the cooperation between lawyers from different places may be weakened.

A lawyer in one city, to some extent, no longer needs the assistance of a lawyer in another city, to go through all the proceedings of a case, because the court in another city makes available a full-function online litigation system to lawyers nationwide. All proceedings of a local court, from case filing to court hearing and to the service of judgment, can be completed on the computer of a non-local lawyer.

Second, Internet marketing also allows lawyers to reach out-of-town clients.

Chinese laws and legal professional norms have not yet specifically provided for restrictions on lawyers’ Internet advertisements. Therefore, not only are Chinese lawyers accustomed to marketing by publishing articles on websites or buying online advertisements, but many Chinese lawyers are already marketing on short video and live streaming apps such as Tik Tok.

On these platforms, some lawyers have millions of followers from various regions of China, and some lawyers have even become Internet celebrities.

This means that lawyers may have access to, build trust with, and enter into legal service agreements with out-of-town clients, as well as represent out-of-town clients to appear in court through online litigation.

As a result, cooperation between lawyers from different cities will become less necessary.

And of course, there are still many local lawyers who believe that things are not so "bad", and non-local lawyers will not be able to take away a too big piece of the “local cake”.

Because, in most scenarios, clients still rely on local offices and face-to-face communication to build trust in lawyers.

In their opinion:

On the one hand, there may be less cooperation between lawyers from different places, because, if most cases can be heard online, non-local lawyers usually prefer to go through all the proceedings themselves in order to retain the profit.

On the other hand, there may also be more cooperation between lawyers from different places as well, because the Internet enhances the collaboration efficiency between lawyers. A client may choose to hire more than one lawyer, for example, a local lawyer he trusts, plus a non-local lawyer who is more familiar with the case field.

We will keep observing the practical impact of online litigation on China’s legal service market.

 

Photo by Luca Bravo on Unsplash

 

Contributors: Guodong Du 杜国栋

Save as PDF

You might also like