مراقب العدل الصيني

中 司 观察

الانجليزيةعربىالصينية المبسطة)الهولنديةالفرنسيةالألمانيّةالهنديةالإيطاليةاليابانيّةالكوريّةالبرتغاليّةالروسيةإسبانيالسويديةالعبريةالأندونيسيةالفيتناميةالتايلانديةالتركيةالملايوية

هل اتفاقيات الإدارة قابلة للتحكيم في الصين؟

الأحد ، 11 أبريل 2021
رئيس التحرير: يوان يانتشاو 袁 燕 超

الصورة الرمزية

إذا عينت شركة مديرها ودخلت في اتفاق مع المدير فيما يتعلق بهذا التعيين وحقوقه / حقوقها وواجباته بموجبها ، فهل يمكن أن تخضع النزاعات الناشئة عن هذه الاتفاقية للتحكيم وفقًا لشرط التحكيم؟

الجواب لا. وفقًا لحكم نهائي صادر عن محكمة الشعب المتوسطة الثانية ببكين في تانغ ضد شركة Beijing XX Decoration Technology Company (2019) ، الاتفاقية ، التي على الأقل جزء منها فيما يتعلق بالهيكل التنظيمي ومسائل الحوكمة الداخلية ، قد لا تكون قابلة للتحكيم.

أولا القضية

في 11 سبتمبر 2019 ، وجدت محكمة الشعب المتوسطة الثانية في بكين في حكمها من الدرجة الثانية في قضية Tang ضد شركة Beijing XX Decoration Technology Company ("الشركة") أن "تعيين المديرين وتحديد مكافآت المديرين هي أعمال تنظيمية داخلية للشركة ". (انظر [2019] Jing 02 Min Zhong No. 10222)

في هذه الحالة ، وقع تانغ والشركة اتفاقية إدارة في عام 2006 ، تنص على أن الشركة عينت تانغ كمدير ، ويمكنه التمتع بحقوق الحصول على أرباح خلال فترة الإدارة. ومع ذلك ، في قرار اجتماع مساهمي الشركة ، تم تعيين تانغ كمشرف بدلاً من مدير. بعد ذلك ، رفع تانغ دعوى قضائية أمام المحكمة للحصول على أرباح الأسهم المنصوص عليها في الاتفاقية.

قضت محكمة الدرجة الثانية بما يلي: (1) أن اجتماع المساهمين له صلاحية تعيين أعضاء مجلس الإدارة وتحديد مكافآت أعضاء مجلس الإدارة ، لذلك لن تدخل اتفاقية مجلس الإدارة حيز التنفيذ حتى يصدر اجتماع المساهمين القرارات ذات الصلة ؛ (2) فيما يتعلق بالعلاقة بين قرارات اجتماع المساهمين واتفاقية الإدارة (كعقد ارتباط بطبيعته) ، كان تعيين أعضاء مجلس الإدارة وتحديد مكافآت أعضاء مجلس الإدارة بمثابة أعمال تنظيمية داخلية للشركة ولم تتضمن حماية المصالح الأطراف الثالثة في الصفقة.

قررت محكمة الدرجة الثانية أن اتفاقية الإدارة لم تدخل حيز التنفيذ بعد حيث لم يتم اتخاذ أي قرار ذي صلة في اجتماع المساهمين. وبناءً على ذلك ، قضت المحكمة بعدم تأييد مطالبة تانغ.

وتجدر الإشارة إلى أن محكمة الدرجة الثانية أصدرت حكماً قانونياً في هذه القضية: "تعيين المديرين وتحديد أتعابهم هي أعمال تنظيمية داخلية للشركة ولا تنطوي على حماية مصالح أطراف ثالثة في الصفقة".

يلفت هذا الحكم انتباهنا إلى قضية: ما إذا كانت اتفاقية الإدارة قابلة للتحكيم.

Ⅱ. مقال في صحيفة الشعب اليومية

نشرت المحكمة الابتدائية في القضية في صحيفة الشعب اليومية في 14 يناير 2021 مقالًا بعنوان اتفاقيات تعيين المدير دون قرار صالح لاجتماع المساهمين يجب أن تكون غير صالحة (未经 股东 会 作出 有效 决议 而 签订 的 董事 委托合同 无效) ، وعرض الحالة المذكورة أعلاه وتحليلها. أكد كاتب المقال على أنه: (1) وفقًا للمادة 37 من قانون الشركات ، فإن انتخاب واستبدال أعضاء مجلس الإدارة والمشرفين الذين ليسوا ممثلين للموظفين وتحديد مكافآت أعضاء مجلس الإدارة والمشرفين هي من مهام وصلاحيات أعضاء مجلس الإدارة والمشرفين. اجتماع المساهمين في شركة ذات مسؤولية محدودة ؛ (2) الاتفاق على تعيين ومكافآت المديرين الموقع بين الشركة والمديرين المحتملين هو نوع من عقود الارتباط للشركة لتكليف المرشحين المديرين بأداء واجباتهم كمدير والتعامل مع شؤون الشركة.

وبالتالي ، يمكن ملاحظة أنه ، من وجهة نظر محكمة الدرجة الثانية ، يتم ترتيب تنفيذ الشركة لاتفاقية تعيين أعضاء مجلس الإدارة ومكافأتهم بالفعل من قبل الشركة وفقًا لقانون الشركة والنظام الأساسي فيما يتعلق هيكلها التنظيمي وحوكمتها الداخلية ومسائل أخرى ، ولن تنطوي هذه الأمور على أي معاملة أو حماية لمصالح أطراف العقد.

لذلك ، من المرجح أن تنظر المحكمة في النزاعات الناشئة عن اتفاقيات مشاركة المديرين على أنها منازعات حوكمة الشركات ، بدلاً من النزاعات التعاقدية وغيرها من النزاعات حول حقوق الملكية والمصالح بين المواطنين والأشخاص الاعتباريين والمنظمات الأخرى ذات الوضع المتساوي ، والتي قد تكون مقدم للتحكيم وفقا للمادتين 2 و 3 من قانون التحكيم.

باختصار ، يذكر مؤلف هذا المنشور أنه: بناءً على رأي محكمة الدرجة الثانية في هذه الحالة ، فإن النزاعات الناشئة عن اتفاقيات مشاركة المدير ، على الأقل الجزء المتعلق بالهيكل التنظيمي ومسائل الحوكمة الداخلية قد يفشل على الأرجح في الامتثال للأحكام المتعلقة بقابلية التحكيم في قانون التحكيم ، وبالتالي يجب تقديم النزاع إلى المحكمة وفقًا لقانون الشركة والنظام الأساسي.

إخلاء المسؤولية: هذا المنشور لا يمثل نصيحة قانونية من قبل المؤلف بشأن أي قضايا ذات صلة. إذا كنت بحاجة إلى مشورة قانونية أو تحليل مهني ، فيرجى استشارة محامٍ.

المساهمين: دينيس (يونغ تشيوان) دينغ 邓永泉

احفظ

قد يعجبك ايضا

سائقي سيارات الأجرة في الصين: ليسوا موظفين ، لكن متعاقدون مستقلون

تقول سياسة الحكومة الصينية الصادرة حديثًا في عام 2021 ، إن السائقين في منصات نقل الركاب مثل أوبر ليسوا موظفين ، بل متعاقدون مستقلون ، والتي تؤكد أيضًا على أن المنصات يجب أن تعامل العمال مثل الموظفين في جوانب معينة.

المحاكم الصينية في إصلاح نظام المحاكمة

مع إصلاح شامل لنظام المحاكمات في الصين ، فإن الإصلاح الجاري سوف يمنح المحاكم العليا سلطة تقديرية أكبر لاتخاذ قرار بسماع القضايا الابتدائية من محاكمها الأدنى ، وذلك لضمان أن يكون القضاة محايدين ومستقلين عن السلطات المحلية.

إنفاذ قرارات التحكيم في الصين أثناء التحكيم في بلد / منطقة أخرى - سلسلة CTD 101

هل يمكنني بدء إجراءات تحكيم ضد الشركات الصينية في بلدي ثم تنفيذ القرارات في الصين؟ ربما لا ترغب في الذهاب إلى الصين البعيدة لمقاضاة شركة صينية ، ولا تريد الموافقة في العقد على إرسال النزاع إلى مؤسسة تحكيم لا تعرفها.

تأجيل الملاحقة القضائية في الصين: نظرة فاحصة على امتثال الشركات وعدم الملاحقة

منذ عام 2020 ، تعمل النيابة الشعبية العليا في الصين على استكشاف إمكانية إنشاء نظام امتثال مؤسسي وعدم مقاضاة. في يونيو 2021 ، تشير وثيقة سياسة SPP الصادرة حديثًا إلى اعتماد عدم الملاحقة القضائية المشروط عند تقديم آلية إشراف وتقييم تابعة لجهة خارجية.

التقرير السنوي للصين 2019 حول المراجعة القضائية لأبرز نقاط التحكيم التجاري (4): المراجعة القضائية لاتفاقيات التحكيم ذات الصلة بالخارج

أصدرت محكمة الشعب العليا التقرير السنوي حول المراجعة القضائية للتحكيم التجاري (2019). يتم تقديم القضايا المتعلقة بالمراجعة القضائية لاتفاقيات التحكيم ذات الصلة بالأجانب في عام 2019 في الجزء الثالث.

China Justice Observer

中国司法观察

EnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish

Are Directorship Agreements Arbitrable in China?

Sat, 10 Apr 2021
Categories: Insights

avatar

If a company appoints its director and enters into an agreement with the director with respect to such appointment and his/her rights and duties thereunder, can disputes arising from such agreement be subject to arbitration in accordance with the arbitration clause?

The Answer is NO. In accordance with a final judgment rendered by the Beijing Second Intermediate People’s Court in Tang v. Beijing XX Decoration Technology Company (2019), the agreement, at least the part of which in relation to the organizational structure and internal governance matters, may not be arbitrable.

I. The Case

On 11 Sept. 2019, the Beijing Second Intermediate People’s Court found in its second-instance judgment of Tang v. Beijing XX Decoration Technology Company (“the Company”) that “appointing directors and determining directors’ remunerations are internal organizational acts of the company”. (See [2019] Jing 02 Min Zhong No. 10222)

In this case, Tang and the Company signed a Directorship Agreement in 2006, stipulating that the Company appointed Tang as a director, and he could enjoy rights to receive dividends during the directorship term. However, in the resolution of the Company’s shareholders meeting, Tang was appointed as a supervisor instead of a director. Afterwards, Tang filed a lawsuit with the court to obtain the dividends provided in the agreement.

The court of second instance held that: (1) the shareholders’ meeting had the power for the directors appointment and determination of director remuneration, so the directorship agreement would not enter into force until the shareholders’ meeting had passed relevant resolutions; (2) in terms of the relationship between the shareholders’ meeting resolutions and the directorship agreement (as an engagement contract in nature), appointing directors and determining directors’ remunerations were internal organizational acts of the company and did not involve the protection of the interests of third parties in the transaction.

The court of second instance determined that the Directorship Agreement had not yet come into force as no relevant resolution was made in the shareholders’ meeting. Accordingly, the court ruled not to uphold Tang’s claim.

It is noteworthy that the court of second instance made a legal judgment in this case: “appointing directors and determining directors’ remunerations are internal organizational acts of the company and do not involve the protection of the interests of third parties in the transaction”.

This judgment draws our attention to an issue: whether the directorship agreement is arbitrable.

Ⅱ. An Article in People's Court Daily

The court of first instance of the case published in the People’s Court Daily on 14 Jan. 2021 an article titled Director Appointment Agreements without a Valid Resolution of the Shareholders’ Meeting Shall Be Invalid (未经股东会作出有效决议而签订的董事委托合同无效), introducing and analyzing the aforementioned case. The author of the article emphasized that: (1) pursuant to Article 37 of the Company Law, the election and replacement of directors and supervisors who are not employee representatives and determination on the remuneration of directors and supervisors are within the functions and powers of the shareholders’ meeting of a limited liability company; (2) the agreement on the appointment and remuneration of directors signed between the company and the potential directors is a type of engagement contract for the company to entrust the director candidates to perform the duties as a director and deal with the company's affairs.

It can thus be seen that, in the view of the court of second instance, the company’s execution of the agreement on the appointment and remuneration of directors is actually arranged by the Company in accordance with the Company Law and the Articles of Association with respect to its organizational structure and internal governance and other matters, and such matters will not involve any transaction or protection of the interests of the parties to the contract.

Therefore, disputes arising from such director engagement agreements are likely to be regarded by the court as corporate governance disputes, rather than contractual disputes and other disputes over property rights and interests between citizens, legal persons, and other organizations of equal status, which may be submitted for arbitration pursuant to Articles 2 and 3 of the Arbitration Law.

In summary, the author of this post reminds that: based on the opinion of the court of second instance in this case, disputes arising out of director engagement agreements, at least the part relating to the organizational structure and internal governance matters will probably fail to comply with the provisions on arbitrability of the Arbitration Law, and therefore the dispute has to be submitted to the court in accordance with the Company Law and the Articles of Association.

Disclaimer: This post does not represent legal advice by the author on any relevant issues. If you need legal advice or professional analysis, please consult with an attorney.

Contributors: Dennis (Yongquan) Deng 邓永泉

Save as PDF

You might also like

China's First Facial Recognition Case

The collection of personal information should be lawful, justified and necessary, as a principle upheld by Chinese courts in Guo v. Hangzhou Safari Park (2020).

Are Directorship Agreements Arbitrable in China?

No, the agreement, at least the part relating to the organizational structure and internal governance matters, may not be arbitrable, says Beijing Second Intermediate People's Court in Tang v. Beijing XX Decoration Technology Company (2019).