مراقب العدل الصيني

中 司 观察

الانجليزيةالعربيهالصينية المبسطة)الهولنديةالفرنسيةالألمانيّةالهنديةالإيطاليةاليابانيّةالكوريّةالبرتغاليّةالروسيةإسبانيالسويديةالعبريةالأندونيسيةالفيتناميةالتايلانديةالتركيةالملايوية

كيف تشارك لجنة التحكيم التابعة للمحكمة الصينية في محاكمة القضية؟

السبت، 30 نوفمبر 2019
المساهمين: جودونج دو 杜国栋
رئيس التحرير: لين هايبين 林海斌

 

في الصين ، غالبًا ما تشارك لجنة التحكيم التابعة للمحكمة في محاكمة القضايا المعقدة ، ولكن لن يتم عرض رأيها في الحكم الذي تعده المحكمة. أي أن نشاط لجنة التحكيم والمعلومات المتعلقة بها غير معروفة للأطراف المعنية. تحاول محكمة الشعب العليا (SPC) تغيير هذا الوضع.

في 2 أغسطس. إعلان قرار لجنة التحكيم وأسسه في الدعوى في الأوراق القضائية.

نشر الدكتور شاو ليويي (邵 六 益) ، وهو محاضر في جامعة مينزو الصينية ، مقالًا بعنوان "لجنة التحكيم ولجنة الكلية: الحوار الخفي في القرارات القضائية" في هذا العام مراقبة آلية اتخاذ القرار للجنة التحكيمية. سيساعدنا هذا في فهم سبب رغبة SPC في مثل هذا التغيير بشكل أفضل.

أولا: تتعاون لجنة التحكيم مع القضاة في محاكمة القضية

القضاة الصينيون ، إذا واجهوا قضايا معقدة ، سيحيلونها بشكل عام إلى لجنة الفصل بالمحكمة. وفقًا للمادة 10 من القانون الأساسي لمحكمة الشعب (人民法院 组织 法) ، "تتمثل مهمة لجنة التحكيم في تلخيص تجربة المحاكمة ومناقشة القضايا الرئيسية أو المعقدة وغيرها من القضايا المتعلقة بالمحاكمات".

ترفع المحكمة القضايا إلى لجنة التحكيم ، التي ستناقشها من منظور قانوني وسياسي واجتماعي ، وتعيد استنتاجها إلى اللجنة. بعد ذلك ، ستصدر المحكمة هذا الاستنتاج في شكل تعليل قانوني عند إعداد الحكم.

وبالتالي ، يمكن ملاحظة أن لجنة التحكيم تشارك بالفعل في محاكمة القضية. ومع ذلك ، لن يتم كتابة أفكار لجنة التحكيم بشكل مباشر في الحكم ، ولكن تنعكس بشكل أساسي في محضر الاجتماع.

جمع المؤلف محضر اجتماع لجنة التحكيم لمحكمة الشعب المتوسطة لمدينة K في مقاطعة S من 2011 إلى 2015. ستساعدنا هذه المحاضر على فهم كيفية تعاون القضاة ولجنة التحكيم مع بعضهم البعض.

ثانيًا. كم عدد القضايا التي ستناقشها لجنة التحكيم؟

من عام 2011 إلى عام 2015 ، عقدت لجنة التحكيم في محكمة الشعب المتوسطة بمدينة كاي 45 و 32 و 24 و 24 و 22 جلسة على التوالي لمناقشة 213 و 153 و 125 و 159 و 120 قضية ، بلغ مجموعها 770 قضية. بالمقارنة مع العدد الإجمالي المتزايد للقضايا في تلك المحكمة كل عام ، يظهر عدد ونسبة القضايا التي تنطوي على لجنة التحكيم اتجاهاً تنازلياً. هذا يدل على أن لجنة التحكيم أصبحت أقل انخراطا في محاكمة القضية.

هذا ما تأمل المحكمة العليا في تحقيقه: السماح للقضاة بالنظر في القضايا بشكل مستقل قدر الإمكان ، بينما تركز لجنة التحكيم على تلخيص تجربة المحاكمة.

 

2011

2012

2013

2014

2015

العدد الإجمالي للحالات المقبولة

-

2560

2980

3468

4668

عدد القضايا التي تمت مناقشتها من قبل لجنة التحكيم

213

153

125

159

120

نسبة القضايا التي تمت مناقشتها من قبل لجنة التحكيم

-

5.98%

4.19%

4.58%

2.57%

ثالثا. ما نوع الأسئلة التي ستتلقاها لجنة التحكيم؟

في المقال ، قسم المؤلف الأسئلة إلى ستة أنواع.

1. إجراءات قضائية ذات صلة: 213 قضية

تمت إحالة هذه القضايا إلى تلك التي ، سواء كانت معقدة أم لا ، يجب أن تخضع للمناقشة من قبل لجنة التحكيم وفقًا لمتطلبات SPC. ومن الأمثلة على ذلك القضايا الجنائية التي تنطوي على التنفيذ الفوري لحكم الإعدام.

2. تطبيق القانون المتعلق: 72 حالة

كانت هذه الحالات في الحالات التي كانت فيها الأحكام القانونية غير موجودة أو غير واضحة. لذلك ، كان على الهيئة الجماعية اللجوء إلى لجنة التحكيم للحصول على اقتراحات بشأن تطبيق القانون.

3. تقصي الحقائق: 324 حالة

إذا لم تكن الهيئة الجماعية متأكدة من كيفية إصدار حكم بشأن تقصي الحقائق ، فقد تلجأ أيضًا إلى لجنة التحكيم. عادة ما يتمتع أعضاء لجنة التحكيم بخبرة قضائية كبيرة ، لذا فهم أفضل في إصدار الأحكام من القضاة العاديين.

4. السياسة المتعلّقة: 25 حالة

إذا كانت هناك عوامل سياسية متضمنة في القضية ، فلن تكون المحكمة قادرة على إصدار أحكام معقولة من تلقاء نفسها. في ظل هذه الظروف ، ستكون لجنة التحكيم مسؤولة عن تقرير النتائج السياسية التي ستنشأ. علاوة على ذلك ، قد تدعو لجنة التحكيم ممثلين عن المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وأعضاء المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني للمشاركة في مناقشة القضية ، وبالتالي حل الضغوط السياسية التي تواجهها المحكمة.

5. الأثر الاجتماعي المرتبط: 111 حالة

تشير هذه القضايا بشكل رئيسي إلى الأحكام التي ستؤثر على سلوك أو آراء الجمهور أو مجموعات اجتماعية محددة. على سبيل المثال ، عند مناقشة قضايا القتل العمد ، ستأخذ لجنة التحكيم في الاعتبار آراء السكان المحليين بشأن القضية.

6. Xinfang ذات الصلة: 25 حالة

الالتماس المقدم من خلال الرسائل والزيارات (باللغة الصينية: 信访 (Xinfang)) ، وهي آلية شكاوى فريدة في الصين ، تشير عادةً إلى الشكاوى المقدمة أمام المحكمة على مستوى أعلى أو إحدى منظمات الحزب الشيوعي الصيني (CPC). إذا كان Xinfang متورطًا في القضية ، فستولي المحكمة أهمية كبيرة للقضية. في هذه المرحلة ، ستقدم لجنة التحكيم الاقتراحات اللازمة إلى لجنة الزمالة.

رابعا. ما هي التغذية الراجعة التي تقدمها لجنة التحكيم للمحكمة؟

عندما تقوم المحكمة باستشارة لجنة التحكيم ، فإنها غالبًا ما تطرح وجهات نظرها الخاصة. وهل تقبل هيئة التحكيم آراء المحكمة؟ وبحسب مقال الدكتور شاو ، من 2011 إلى 2015 ، كانت نسبة الآراء المختلفة من لجنة التحكيم على النحو التالي:

نوع القرار

نسبة

(بالإجماع) آراء هيئة التحكيم

47.66%

رأي الأغلبية

17.53%

رأي الأقلية

10.78%

الرأي المخالف

3.64%

يتم تحديدها

11.82%

طلب التعليمات

4.94%

وساطة

3.25%

أصناف أخرى

0.013%

1. كان الوضع الأكثر شيوعًا ، مع 367 قضية ، هو أن لجنة التحكيم تبنت بالإجماع رأي المحكمة.

2. 135 قضية اختلفت آراء هيئة التحكيم فيها ، ووافقت لجنة التحكيم على رأي الأغلبية. 

3. في 83 قضية ، اعتمدت لجنة التحكيم رأي الأقلية من المحكمة.

4. في 28 قضية ، قدمت لجنة التحكيم رأيًا مختلفًا ، على الرغم من أن الفريق الجماعي قد توصل إلى توافق في الآراء بشأن هذه القضية.

5. في 91 قضية ، توصلت لجنة الفصل إلى نتيجة "لم يتم تحديدها".

6. كانت هناك 28 حالة قررت فيها لجنة التحكيم طلب تعليمات من إدارات أخرى (معظمها محاكم على مستوى أعلى ، أي محاكم الشعب العليا في المقاطعات ؛ وأحيانًا لجنة السياسة والقانون ولجنة فحص الانضباط التابعة للحزب الشيوعي الصيني).

7. في 25 حالة ، قررت لجنة التحكيم إجراء الوساطة أولاً ، ثم اتخذت قراراتها حسب الحالة.

وفقًا للبيانات المذكورة أعلاه ، يمكن تصنيف الأنواع الثلاثة الأولى ، والتي يبلغ مجموعها 75.97٪ ، حيث توافق لجنة التحكيم على جميع آراء هيئة التحكيم أو جزء منها على الأقل. وهذا يعني ، في معظم الحالات ، ستتبنى لجنة التحكيم آراء المحكمة.

V. كيف تصف المحكمة العوامل السياسية بلغة قانونية؟

في بعض الحالات ، ناقشت لجنة التحكيم القضية من منظور سياسي واتخذت قراراتها بناءً على ذلك. ومع ذلك ، فإن الاستدلال من منظور سياسي يبدو غير مرئي في الحكم ، لأن القضاة قد ترجموا هذه المحتويات إلى تعبير قانوني.

على سبيل المثال ، في النزاع بين شركة سيارات الأجرة والسائقين حول ملكية السيارة وحق التشغيل ، نظرًا لوجود الكثير من هذه الخلافات في المنطقة المحلية في ذلك الوقت ، بمجرد أن تصدر المحكمة حكمًا ، ستنشئ مظاهرة تأثير. إذا كان ذلك لصالح السائق ، فسيؤدي ذلك إلى قيام السائقين الآخرين بمقاضاة شركة سيارات الأجرة ، مما سيجعل من الصعب على شركة سيارات الأجرة مواصلة عملها ؛ إذا كان لصالح شركة سيارات الأجرة ، فسيؤدي ذلك أيضًا إلى استياء مجموعة السائقين الضخمة.

أخيرًا ، قدمت لجنة التحكيم إلى هيئة التحكيم اقتراحًا مشبوهًا بأن ملكية السيارة يجب أن تُمنح للسائقين بينما يُمنح حق التشغيل لشركة سيارات الأجرة.

في الحكم ، قضت المحكمة بأن ملكية السيارة تعود للسائقين وفقًا للمبدأ الأساسي المتمثل في "أن من يساهم في ذلك يمتلك" من نظرية القانون المدني ، وفي الوقت نفسه ، يعود حق التشغيل إلى شركة سيارات الأجرة مع أسباب مثل "توفير خدمات نقل عام عالية الجودة وبأسعار معقولة للناس" و "تعزيز التنمية الصحية للنقل العام".

السادس. تعليقاتي

لا يكون الاتصال بين هيئة التحكيم ولجنة التحكيم مكتوبًا في الحكم ، وبالتالي لا يعلم الأطراف به. وهذا يضمن أن لجنة التحكيم يمكنها مناقشة القضية بمزيد من الصراحة. ومع ذلك ، وبحسب فتاوى محكمة الشعب العليا بشأن تحسين آلية عمل لجنة الفصل بمحكمة الشعب (最高人民法院 关于 健全 完善 人民法院 审判 委员会 工作 机制 的 意见) ، فإن لجنة التحكيم ستفصح عن رأيها في الأحكام. فى المستقبل.

هل ستؤثر هذه السياسة على آلية مناقشة لجنة التحكيم؟ كيف سيؤثر ذلك على آلية صنع القرار للأحكام الصينية؟ سنراقب تطورها في المستقبل.

 

مرجع:

[1] 邵 六 益 : 《审 委会 与 合议庭 : 司法 判决 中 的 隐匿 对话 , 《中外》 2019》 第 3

 

صورة الغلاف بواسطة kit sanchez (https://unsplash.com/@kitsanchez) على Unsplash

 

المساهمين: جودونج دو 杜国栋

احفظ

قد يعجبك ايضا

حل نزاعات التجارة الإلكترونية عبر الحدود في عيون المحاكم الصينية

أدى ازدهار التجارة الإلكترونية عبر الحدود في الصين إلى زيادة مصاحبة في النزاعات العابرة للحدود بين المصدرين الصينيين ومنصات التجارة الإلكترونية الصينية والمستهلكين في الخارج ومنصات التجارة الإلكترونية الخارجية. شارك قضاة محكمة هانغتشو للإنترنت أفكارهم حول محاكمة قضايا التجارة الإلكترونية عبر الحدود.

كيف تضمن المحاكم الصينية النزاهة في إنفاذ الأحكام الأجنبية: الموافقة الداخلية المسبقة والتقديم اللاحق - اختراق لجمع الأحكام في سلسلة الصين (XI)

نشرت الصين سياسة قضائية تاريخية بشأن إنفاذ الأحكام الأجنبية في عام 2022. يتناول هذا المنشور الموافقة الداخلية المسبقة والإيداعات اللاحقة - وهي آلية صممتها المحكمة العليا في الصين لضمان النزاهة في تنفيذ الأحكام الأجنبية.

الصين تصدر توافقًا قضائيًا جديدًا بشأن الدعاوى التجارية والبحرية عبر الحدود

تناول ملخص مؤتمر عام 2021 الصادر حديثًا عن المحكمة العليا في الصين بشأن الدعاوى التجارية والبحرية عبر الحدود ، من بين أمور أخرى ، بنود الاختصاص والخدمة الإلكترونية عبر الحدود والاعتراف بالأحكام الأجنبية وتنفيذها.

المحاكم الصينية في إصلاح نظام المحاكمة

مع إصلاح شامل لنظام المحاكمات في الصين ، فإن الإصلاح الجاري سوف يمنح المحاكم العليا سلطة تقديرية أكبر لاتخاذ قرار بسماع القضايا الابتدائية من محاكمها الأدنى ، وذلك لضمان أن يكون القضاة محايدين ومستقلين عن السلطات المحلية.

China Justice Observer

中国司法观察

How Does the Chinese Court's Adjudication Committee Participate in Case Trial?

Sat, 30 Nov 2019
Categories: Insights

 

In China, the court’s adjudication committee often participates in the trial of complicated cases, but its opinion will not be presented in the judgment prepared by the tribunal. In other words, the adjudication committee’s activities and the information relating thereto are unknown to the parties concerned. The Supreme People’s Court (SPC) is trying to change this situation.

On 2nd Aug. 2019, the SPC of China promulgated the Opinions of the Supreme People’s Court on Improving the Working Mechanism of the Adjudication Committee of the People’s Court (最高人民法院关于健全完善人民法院审判委员会工作机制的意见), requiring the decision made by the adjudication committee and the grounds thereof on the case to be made public in the adjudicative documents.

Dr. Shao Liuyi (邵六益), a lecturer at Minzu University of China, published an article titled “Adjudication Committee and Collegial Panel: Hidden Dialogue in Judicial Decisions” (审委会与合议庭:司法判决中的隐匿对话[1]) in this year, observing the decision-making mechanism of the adjudication committee. This will help us better understand why the SPC desires such a change.

I. The adjudication committee collaborates with judges in case trial

Chinese judges, if confronted with complicated cases, will generally refer them to the adjudication committee of the court. According to Article 10 of the Organic Law of the People’s Court (人民法院组织法), "The task of the adjudication committee is to sum up the trial experience and discuss major or complicated cases and other trial-related issues."

The tribunal reports the issues to the adjudication committee, which will discuss them from legal, political and social perspectives, and feed back its conclusion to the panel. Then, the tribunal will deliver this conclusion in the form of legal reasoning when preparing the judgment.

Thus, it can be seen that the adjudication committee does actually participate in the case trial. However, the thoughts of the adjudication committee will not be directly written in the judgment, but mainly reflected in the meeting minutes.

The author collected the meeting minutes of the adjudication committee of the Intermediate People’s Court of K City in S Province from 2011 to 2015. These minutes will help us understand how judges and the adjudication committee collaborate with each other.

II. How many cases will be discussed by the adjudication committee?

From 2011 to 2015, the adjudication committee of K City Intermediate People’s Court held 45, 32, 24, 24 and 22 meetings respectively to discuss 213, 153, 125, 159 and 120 cases, totaling 770 cases. Compared with the increasing total number of cases in that court every year, the number and proportion of cases involving the adjudication committee show a downward trend. This shows that the adjudication committee is getting less and less involved in the case trial.

This is what the SPC hopes to achieve: let judges try cases independently as far as possible, while the adjudication committee focuses on summing up the trial experience.

 

2011

2012

2013

2014

2015

Total number of cases accepted

-

2560

2980

3468

4668

Number of cases discussed by the adjudication committee

213

153

125

159

120

The proportion of cases discussed by the adjudication committee

-

5.98%

4.19%

4.58%

2.57%

III. What kind of questions will the adjudication committee receive?

In the article, the author divided the questions into six types.

1. Court proceedings related: 213 cases

These cases referred to those that, be it complicated or not, shall go through the discussion by the adjudication committee according to the requirements of the SPC. One example is criminal cases involving the immediate execution of the death sentence.

2. Law application related: 72 cases

These cases were those with situations where legal provisions were lacking or unclear. Therefore, the collegial panel needed to turn to the adjudication committee for suggestions on the application of law.

3. Fact-finding related: 324 cases

If the collegial panel is not sure how to make a judgment on the fact-finding, it may also turn to the adjudication committee. The adjudication committee members usually have a wealth of judicial experience, so they are better at making judgments than ordinary judges.

4. Politics related: 25 cases

If political factors are involved in the case, the tribunal will not be capable of making reasonable judgments on its own. Under such circumstances, the adjudication committee will be responsible for deciding what political consequences will arise. What’s more, the adjudication committee may even invite representatives of the National People's Congress (NPC) and members of the Chinese People's Political Consultative Conference (CPPCC) to participate in discussing the case, thus resolving the political pressure faced by the court.

5. Social impact related: 111 cases

These cases mainly referred to judgments that will affect the behavior or views of the public or specific social groups. For example, when discussing cases of intentional homicide, the adjudication committee will take into account the views of local residents on the case.

6. Xinfang related: 25 cases

The petition filed through letters and visits (in Chinese:信访(Xinfang)), a unique complaint mechanism in China, usually refers to complaints filed before the court at a higher level or a Communist Party of China (CPC) organization. If Xinfang is involved in the case, the court will attach great importance to the case. At this point, the adjudication committee will provide necessary suggestions to the collegial panel.

IV. What feedback does the adjudication committee give to the tribunal?

When the tribunal consults the adjudication committee, it often puts forward its own views. Will the adjudication committee accept the views of the tribunal? According to Dr. Shao’s article, from 2011 to 2015, the proportion of different feedbacks from the adjudication committee was as follows:

Decision type

Proportion

(Unanimous) Opinions of the tribunal

47.66%

Majority opinion

17.53%

Minority opinion

10.78%

Dissenting opinion

3.64%

To be determined

11.82%

Request instructions

4.94%

Mediation

3.25%

Other

0.013%

1. The most common situation, with 367 cases, was that the adjudication committee adopted the unanimous opinion of the tribunal.

2. 135 cases were those with different opinions from the tribunal, and the adjudication committee adopted the majority opinion. 

3. In 83 cases, the adjudication committee adopted the minority opinion from the tribunal.

4. In 28 cases, the adjudication committee put forward a different opinion, although the collegial panel had reached a consensus on the issue.

5. In 91 cases, the adjudication committee reached the conclusion of "to be determined".

6. There were 28 cases in which the adjudication committee decided to request instructions from other departments (mostly courts at a higher level, i.e. provincial high people’s courts; and sometimes the politics and law committee and the discipline inspection commission of the CPC).

7. In 25 cases, the adjudication committee decided to conduct mediation first, and then made decisions according to the situation.

According to the aforementioned data, the first three types, which total 75.97%, can be categorized as the adjudication committee agrees with all or at least part of the opinions from the tribunal. That is to say, in most cases, the adjudication committee will adopt the opinions of the tribunal.

V. How does the tribunal describe political factors in legal language?

In some cases, the adjudication committee discussed the case from a political perspective and made decisions accordingly. However, the reasoning from a political perspective seems invisible in the judgment, since judges had translated these contents into legal expression.

For example, in the dispute between the taxi company and the drivers about vehicle ownership and operation right, given that there had been a lot of such disputes in the local area at that time, once the court made a judgment, it would establish a demonstration effect. If it was in favor of the driver, it would lead other drivers to sue the taxi company, which would make it difficult for the taxi company to continue its operation; if it was in favor of the taxi company, it would also cause the dissatisfaction of the huge driver group.

At last, the adjudication committee provided the tribunal with a compromised proposal that the vehicle ownership shall be vested in the drivers while the operation right shall be vested in the taxi company.

In the judgment, the court ruled that the vehicle ownership belonged to the drivers according to the basic principle of "he who contributes thereto shall own" from the civil law theory, and at the same time, the operation right belonged to the taxi company with reasons such as "providing quality and affordable public transport services for the people" and "promoting the healthy development of public transport".

VI. My comments

The communication between the tribunal and the adjudication committee is not written in the judgment, so the parties are not aware of it. This ensures that the adjudication committee can discuss the case more frankly. However, according to the Opinions of the Supreme People’s Court on Improving the Working Mechanism of the Adjudication Committee of the People’s Court(最高人民法院关于健全完善人民法院审判委员会工作机制的意见), the adjudication committee will disclose its opinions in judgments in the future.

Will this policy affect the discussion mechanism of the adjudication committee? How will this impact the decision-making mechanism of Chinese judgments? We will keep an eye on its future development.

 

Reference:

[1] 邵六益:《审委会与合议庭:司法判决中的隐匿对话》,《中外法学》2019年第3期

 

Cover Photo by kit sanchez(https://unsplash.com/@kitsanchez) on Unsplash

 

Contributors: Guodong Du 杜国栋

Save as PDF

You might also like

Will Chinese Courts Admit E-mail into Evidence?

E-mail is an evidence form recognized by Chinese courts, but given its authenticity being easily challenged, the parties should take the right way to obtain and present evidence to ensure its effectiveness.

Does the Jury Exist in China?

No, but people's assessors exist in China, who, together with judges, will form a collegial panel to hear cases in specific circumstances.