مراقب العدل الصيني

中 司 观察

انجليزيالعربيهالصينية المبسطة)الهولنديةالفرنسيةالألمانيّةالهنديةالإيطاليةاليابانيّةالكوريّةالبرتغاليّةروسيالإسبانيةالسويديةالعبريةالأندونيسيةالفيتناميةتايلانديتركيالملايوية

كيفية جمع الأدلة من الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي - دليل لقواعد الأدلة المدنية الصينية [5)

الأحد، 12 يوليو 2020
الفئات: رؤيه
رئيس التحرير: لين هايبين 林海斌

الصورة الرمزية

 

كأداة أساسية في الحياة اليومية ، يتم الاعتراف بالإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي كمصادر للأدلة من قبل المحاكم الصينية. بالنظر إلى أن البيانات الإلكترونية التي تم إنشاؤها بواسطة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي يسهل التلاعب بها أو إتلافها ، غالبًا ما تطلب المحاكم الصينية من الأطراف استخدام التوثيق وطرق محددة أخرى لضمان صحة الأدلة الإلكترونية. مع التطور المستمر للتكنولوجيا ، تحاول المحاكم الصينية أيضًا استخدام العديد من التقنيات الجديدة مثل الطابع الزمني و blockchain لتحسين كفاءة فحص الأدلة وتقليل تكلفة تقديم الأدلة.

XNUMX. ما تراجع المحاكم الصينية حول صحة أدلة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي

تعد البيانات الإلكترونية التي يتم إنشاؤها من الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي أحد أنواع الأدلة الثمانية المعترف بها في قانون الإجراءات المدنية الصيني (CPL). نظرًا لطبيعة الأدلة الرقمية التي يسهل العبث بها وإتلافها ، فإن المحاكم الصينية قلقة للغاية بشأن صحة هذه الأدلة. ما تركز مراجعة المحاكم الصينية بشكل أساسي على:

(1) ما إذا كان نظام البرامج / الأجهزة حيث يتم إنشاء المحتوى وجمعه وتخزينه ونقله آمنًا وموثوقًا به.

(2) ما إذا كانت وسائط التخزين والحفظ محددة ، وما إذا كانت طرق ووسائل الحفظ مناسبة.

(3) ما إذا كان المحتوى واضحًا وكاملاً ، وما إذا تمت إضافة المحتوى أو حذفه أو تعديله.

(4) ما إذا كان يمكن التحقق من المحتوى من خلال نموذج معين.

في الممارسة العملية ، يمكن للأطراف الحصول على أدلة من الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي عن طريق التوثيق والطابع الزمني ، وذلك لجعل المحكمة تعترف بصحة هذه الأدلة.

ثانيًا. جمع الأدلة بالتوثيق

بالنسبة لمحتويات صفحات الويب ووسائل التواصل الاجتماعي ، فهي طريقة تقليدية للحصول على الأدلة بموجب شهادة الموثقين. في الصين ، لا يمكن التعامل مع التوثيق إلا من خلال مكتب كاتب العدل الذي أنشأته الحكومة وكتاب العدل التابعين لها.

يجوز للأطراف التحقق من محتويات صفحات الويب ووسائل التواصل الاجتماعي على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة لمكتب كاتب العدل ، ويؤكد كاتب العدل أن هذه المحتويات موجودة على الإنترنت في وقت معين ، وحفظها عن طريق طباعة أو تسجيل قرص مضغوط. وإصدار شهادة كاتب عدل لذلك. بالمقارنة مع طرق جمع الأدلة الناشئة المذكورة أدناه ، فإن تكلفة التوثيق أعلى ؛ إلى جانب ذلك ، من الصعب تحقيق جمع الأدلة في الوقت الفعلي بسبب الحاجة إلى تحديد مواعيد مع كتاب العدل مسبقًا. ومع ذلك ، نظرًا لأقوى مصداقية يتمتع بها التوثيق ، فمن غير المرجح أن تطيح المحكمة بالأدلة الموثقة.

ثالثا. جمع الأدلة عن طريق الطابع الزمني

1. ما هو مبدأ جمع الأدلة والتحقق منها بالطابع الزمني؟

الطابع الزمني هو شهادة إلكترونية صادرة عن مؤسسة خدمة الطابع الزمني لإثبات وجود البيانات الإلكترونية في نقطة زمنية معينة ، وأنها كاملة ويمكن التحقق منها. يمكن التعرف على الطابع الزمني الصادر عن مؤسسة محايدة موثوقة من قبل المحاكم الصينية ، وبالتالي فهو فعال من الناحية القانونية.

المبدأ الأساسي لجمع الأدلة والتحقق منها بالطابع الزمني: يقوم الطرف بتحميل قيمة التجزئة التي تم الحصول عليها عن طريق تجزئة البيانات الإلكترونية إلى مؤسسة خدمة الطابع الزمني ، والتي ستقوم بتشفير قيمة التجزئة ووقت التحميل ، وتوفير البيانات المشفرة في شكل مستند إلكتروني (أي الطابع الزمني) للطرف.

نظرًا لأن قيمة التجزئة لأي بيانات إلكترونية فريدة من نوعها ، فإن محتوى كل طابع زمني كذلك. إذا تم الطعن في البيانات الإلكترونية ذات الطابع الزمني المقدم من قبل الطرف الآخر ، فقد يطلب الطرف المعني من مؤسسة خدمة الطابع الزمني فك التشفير. إذا كانت قيمة التجزئة ووقت إنشاء الأدلة التي تمت قراءتها بعد فك التشفير متوافقة مع الدليل نفسه ، فيكفي إثبات عدم التلاعب بالأدلة.

بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن خوارزمية التجزئة لا رجعة فيها ، لا يمكن لمؤسسة خدمة الطابع الزمني الحصول على المحتوى المحدد للبيانات الإلكترونية عن طريق الحساب العكسي وفقًا لقيمة التجزئة التي تم تحميلها بواسطة المستخدم. لذلك ، فإن جمع الأدلة حسب الطابع الزمني هو أيضًا في غاية السرية.

2. ما هي مؤسسات الطوابع الزمنية المعترف بها من قبل المحاكم الصينية؟

في الممارسة القضائية ، تعد UniTrust Time Stamp Authority (https://www.tsa.cn/) مؤسسة خدمة الطوابع الزمنية الأكثر استخدامًا والأكثر شهرة. نظرًا لأن هيئة UniTrust Time Stamp تتعاون مع المركز الوطني لخدمة الوقت التابع للأكاديمية الصينية للعلوم ، وهي مؤسسة خدمة الطوابع الزمنية القانونية الوحيدة في الصين ، فإن الطوابع الزمنية الصادرة عنها معترف بها على نطاق واسع من قبل المحاكم على جميع المستويات. بالإضافة إلى ذلك ، فإن جمعية حقوق الطبع والنشر في مدينة قوانغتشو (http://www.cagz.org/) وجمعية حقوق الطبع والنشر في Shenzhen (http://www.scs.org.cn/) ومنظمات أخرى لديها أيضًا تعاون عميق مع UniTrust لخدمات الطوابع الزمنية في المناطق المحلية ، ويمكن أيضًا التعرف على الطوابع الزمنية التي تنتجها هذه المنظمات من قبل المحاكم الصينية.

3. إيجابيات وسلبيات جمع الأدلة حسب الطابع الزمني

إذا أخذنا UniTrust Time Stamp Authority كمثال ، فإن منصة التشغيل متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، ويمكن إكمال جميع العمليات من قبل الأطراف أنفسهم. بالنسبة لصفحات الويب الثابتة ، توفر المنصة جمع الأدلة بنقرة واحدة. المعدل القياسي للطابع الزمني الواحد هو 24 يوان صيني فقط. لذلك ، بالنسبة لصفحات الويب الثابتة ، يعد الطابع الزمني طريقة مريحة وسريعة ومنخفضة التكلفة للحصول على الأدلة.

ومع ذلك ، بالنسبة لصفحات الويب التي تحتوي على صور أو مقاطع فيديو ديناميكية ، وصفحات الويب التي تتطلب تسجيل الدخول ، والنوافذ المنبثقة على الويب ، وتطبيقات الهاتف المحمول ، لا يمكن استخدام مجموعة الأدلة بنقرة واحدة. يحتاج الأطراف إلى تصميم عملية صارمة بأنفسهم ، بدءًا من فحص نظافة المعدات والشبكة ، والعمل يدويًا طوال العملية بأكملها ، والتقدم بطلب للحصول على طوابع زمنية لنتائج كل خطوة. لذلك ، ليس من السهل استخدام الطابع الزمني للحصول على أدلة بأشكال معقدة. بمجرد وجود أي إغفال في أي خطوة ، يمكن الطعن في فعالية الأدلة.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان المحتوى الذي تم إثباته بواسطة الطابع الزمني مختلفًا عن محتوى شهادة التوثيق ، فإن بعض المحاكم ترى أن شهادة التوثيق هي السائدة.

رابعا. جمع الأدلة بواسطة blockchain

1. ما هو مبدأ جمع الأدلة والتحقق منها بواسطة blockchain؟

استنادًا إلى الطابع الزمني ، يعزز جمع الأدلة بواسطة blockchain مصداقية الطابع الزمني باستخدام تقنية blockchain. مبادئ جمع الأدلة والتحقق منها بواسطة blockchain هي كما يلي: تقوم الأطراف بتحميل البيانات الإلكترونية على منصة الشبكة الخاصة بمؤسسة blockchain ، والتي ستعمل على تحديد الطابع الزمني للبيانات الإلكترونية ، ثم تخزين نسخ منها في خوادم التعاون الأخرى المنصات. في ظل قيود آلية إجماع blockchain ، يجب الموافقة على أي تغيير في الطابع الزمني وتسجيله بواسطة كل منصة ، ولا يمكن لأي منصة التلاعب بالطابع الزمني وحده. نتيجة لذلك ، تم زيادة القوة الإثباتية للطوابع الزمنية من خلال تقنية blockchain.

تجدر الإشارة إلى أن محاكم الإنترنت الثلاثة الموجودة في الصين قد اتخذت نفسها كنقطة اتصال على السلسلة وتعاونت مع مؤسسات blockchain المختلفة لبناء نظام التحقق الخاص بها من blockchain. بأخذ "سلسلة التوازن" (天平 链) التي أنشأتها محكمة الإنترنت في بكين كمثال ، قد تطلب الأطراف من منصة blockchain لتخزين البيانات الإلكترونية وقيمة التجزئة الخاصة بها في "Balance Chain" ، والتي ستصدر رقم التحقق المقابل للأطراف . طالما أن الأطراف تقدم رقم التحقق والبيانات الإلكترونية الأصلية ، يمكن لمحكمة الإنترنت التحقق تلقائيًا من صحة ووقت إنشاء البيانات الإلكترونية في الكواليس. بالإضافة إلى "سلسلة التوازن" ، "سلسلة التحالف" (联盟 链) التي طورتها Ant Blockchain (蚂蚁 区块 链) وتم الوصول إليها من قبل Hangzhou Internet Court ، و "Internet Legal Chain" (网通 法 链) التي أنشأتها محكمة قوانغتشو للإنترنت أيضًا لديها مثل هذه الوظائف. وقد أدى ذلك إلى تحسن كبير في كفاءة فحص الأدلة.

بناءً على التجربة الناجحة للتحقق من blockchain لمحاكم الإنترنت ، أنشأت بعض المحاكم المحلية أيضًا أنظمة تحقق blockchain. في الوقت الحاضر ، تقوم محكمة الشعب العليا (SPC) أيضًا بإنشاء "سلسلة قضائية" (司法 链) للمحاكم في جميع أنحاء البلاد. يُعتقد أن جمع الأدلة بواسطة blockchain يمكن استخدامه على نطاق واسع في المحاكم الصينية في المستقبل.

2. مزايا جمع الأدلة بواسطة blockchain

كما هو الحال في جمع الأدلة عن طريق الطابع الزمني ، فإن جمع الأدلة بواسطة blockchain ميسور التكلفة ومريح أيضًا. طورت العديد من منصات blockchain وظائف جمع الأدلة بالمساعدة الذاتية. على سبيل المثال ، على "BaoQuan.com" (保全 网) (https://www.baoquan.com/) ، يمكن للأطراف التقاط لقطة شاشة لصفحة الويب أو تسجيل عملية تشغيل الكمبيوتر من خلال هذا الموقع وتحميلها على منصة خدمة الشبكة للحصول على "رقم الحفظ" المقابل وحزمة بيانات الأدلة للتحقق في المستقبل. المعدل القياسي لجمع الأدلة لصفحة ويب واحدة هو 5 يوان صيني. بالنسبة لتسجيل الشاشة أو تسجيل عملية تشغيل الكمبيوتر ، يكون المعدل 50/10 يوان صيني / دقيقة ، و 5 يوان صيني / دقيقة لكل دقيقة إضافية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للطرف المعني أيضًا التقدم بطلب للحصول على شهادة المصادقة القضائية الصادرة عن مؤسسة الخبرة القضائية من خلال الموقع الإلكتروني في نفس وقت الحصول على الأدلة ، وسوف توضح الشهادة عملية وطريقة الحصول على الأدلة ، ونظافة البيئة من أجل الحصول على الأدلة ، وما إلى ذلك. شهادة التوثيق القضائية مفيدة لزيادة تعزيز فعالية جمع الأدلة.

في الوقت الحاضر ، تشمل مؤسسات خدمة blockchain شائعة الاستخدام ، من بين أمور أخرى ، "BaoQuan.com" بالتعاون مع Hangzhou Internet Court و "TRUSTDO" (信任 度) بالتعاون مع محكمة الإنترنت في بكين.

3. قيود جمع الأدلة بواسطة blockchain

من الناحية الفنية ، يمكن أن يضمن جمع الأدلة بواسطة blockchain فقط عدم إمكانية العبث بالبيانات وحذفها بعد تخزينها على السلسلة. إذا كانت البيانات "مزيفة" قبل تخزينها ، فإن هذه البيانات في الواقع ليس لها مصداقية. على الرغم من وجود العديد من الحالات التي تم فيها قبول الأدلة التي تم جمعها بواسطة blockchain من قبل المحاكم ، إلا أن طريقة جمع الأدلة هذه لا تزال بحاجة إلى الصمود أمام اختبار الزمن.

 

 

تصوير جيري وانج (https://unsplash.com/@jerry_318) على Unsplash

المساهمين: Chenyang Zhang 张 辰 扬 , تشو Mengxuan 朱梦璇

احفظ

قد يعجبك ايضا

محكمة بكين التجارية الدولية تصدر مبادئ توجيهية لتطبيق اتفاقية أبوستيل HCCH لعام 1961

أصدرت محكمة بكين التجارية الدولية مبادئ توجيهية توضح تطبيق اتفاقية أبوستيل HCCH لعام 1961 في الصين، بهدف توضيح الإجراءات للأطراف غير المطلعة على الاتفاقية وتمكين تداول المستندات عبر الحدود بشكل أسرع وأكثر فعالية من حيث التكلفة وأكثر ملاءمة.

المبادئ التوجيهية لمحكمة الملكية الفكرية في بكين: التصديق على وثائق تأهيل الموضوع

في ديسمبر 2023، أصدرت محكمة بكين للملكية الفكرية مبدأ توجيهيًا ثنائي اللغة، استنادًا إلى الاتفاقيات الدولية والآراء العملية من مختلف المؤسسات، بشأن الوثائق الداعمة التي تثبت تأهيل الموضوع في القضايا الأجنبية.

هكذا تكلم القضاة الصينيون بشأن أخذ الأدلة في الخارج: رؤى من قضاة المحكمة العليا الصينية بشأن تعديل قانون الإجراءات المدنية لعام 2023 (3)

يقدم قانون الإجراءات المدنية لعام 2023 إطارًا منهجيًا لأخذ الأدلة في الخارج، ومعالجة التحديات طويلة الأمد في الدعاوى المدنية والتجارية، مع تبني أيضًا أساليب مبتكرة مثل استخدام أجهزة المراسلة الفورية، وبالتالي تعزيز الكفاءة والقدرة على التكيف في الإجراءات القانونية.

هكذا تكلم القضاة الصينيون حول خدمة الإجراءات عبر الحدود: رؤى من قضاة المحكمة العليا الصينية حول تعديل قانون الإجراءات المدنية لعام 2023 (2)

يعتمد قانون الإجراءات المدنية لعام 2023 نهجًا موجهًا نحو حل المشكلات، حيث يعالج الصعوبات في خدمة الإجراءات للقضايا ذات الصلة بالأجانب من خلال توسيع القنوات وتقصير الخدمة عن طريق فترة النشر إلى 60 يومًا للأطراف غير المقيمة، مما يعكس مبادرة أوسع لتعزيز الكفاءة وتكييف الإجراءات القانونية مع تعقيدات التقاضي الدولي.

محكمة الشعب العليا تصدر تفسيرًا قضائيًا بشأن التحقق من القانون الأجنبي

وفي ديسمبر 2023، أصدرت محكمة الشعب العليا في الصين تفسيرًا قضائيًا بشأن التحقق من القانون الأجنبي، وتوفير قواعد وإجراءات شاملة للمحاكم الصينية، بهدف معالجة الصعوبات التي تواجهها المحاكمات المتعلقة بالأجانب وتحسين الكفاءة.

China Justice Observer

中国司法观察

EnglishArabicChinese (Simplified)Chinese (Traditional)DutchFrenchGermanItalianJapaneseKoreanPortugueseRussianSpanishSwedishIndonesianVietnameseThaiTurkish

How to Collect Evidence from Internet and Social Media- Guide to China's Civil Evidence Rules (5)

avatar

 

As an essential tool in daily life, the Internet and social media are recognized as sources of evidence by Chinese courts. Given that the electronic data generated by the Internet and social media are easy to be tampered with or destroyed, Chinese courts often require the parties to use notarization and other specific methods to ensure the authenticity of electronic evidence. With the continuous development of technology, Chinese courts are also trying to use various new technologies such as timestamp and blockchain to improve the efficiency of evidence examination and reduce the cost of presenting evidence.

I. What Chinese courts review on the authenticity of the Internet and social media evidence

The electronic data generated from the Internet and social media are one of the eight types of evidence recognized by China’s Civil Procedure Law (CPL). Given the very nature of digital evidence being easily tampered with and destroyed, Chinese courts are highly concerned about the authenticity of such evidence. What Chinese courts review mainly focus on:

(1) Whether the software/hardware system where the content is generated, collected, stored, and transmitted is safe and reliable.

(2) Whether the storage and safekeeping media are definite, and whether the safekeeping methods and means are appropriate.

(3) Whether the content is clear and complete, and whether the content is added, deleted, or modified.

(4) Whether the content can be verified through a specific form.

In practice, the parties can obtain evidence from the Internet and social media by means of notarization and timestamp, so as to make the court recognize the authenticity of such evidence.

II. Evidence collection by notarization

For the contents of web pages and social media, it is a traditional way to obtain evidence under the witness of notaries. In China, notarization can only be handled by a notary office established by the government and its notaries.

The parties may check the contents of web pages and social media on the computers and mobile phones of the notary office, and the notary shall confirm that such contents exist on the Internet at a certain time point, save the same by printing or recording a CD, and issue a notarial certificate therefor. Compared with the emerging evidence collection methods mentioned below, the cost of notarization is higher; besides, it is difficult to achieve real-time evidence collection due to the need to make appointments with notaries in advance. Nevertheless, given the strongest credibility that notarization enjoys, the notarized evidence is very unlikely to be overthrown by the court.

III. Evidence collection by timestamp

1. What is the principle of evidence collection and verification by timestamp?

The timestamp is an electronic certificate issued by the timestamp service institution to prove that the electronic data have existed at a certain time point, and are complete and verifiable. The timestamp issued by an authoritative neutral institution can be recognized by Chinese courts, and therefore is legally effective.

The basic principle of evidence collection and verification by timestamp: the party uploads the hash value obtained by hashing the electronic data to the timestamp service institution, which will encrypt the hash value and the uploading time, and provide the encrypted data in the form of an electronic document (i.e., the timestamp) to the party.

Since the hash value of any electronic data is unique, so is the content of each timestamp. If the electronic data with a timestamp submitted by the party is challenged by the other side, the party concerned may ask the timestamp service institution for decryption. If the hash value and generation time of the evidence read after decryption is consistent with the evidence itself, it is enough to prove that the evidence has not been tampered with.

In addition, because the hash algorithm is irreversible, the timestamp service institution cannot obtain the specific content of the electronic data by reverse calculation according to the hash value uploaded by the user. Therefore, the evidence collection by timestamp is also highly confidential.

2. Which timestamp institutions are recognized by Chinese courts?

In judicial practice, UniTrust Time Stamp Authority (https://www.tsa.cn/) is the most commonly used and highly recognized timestamp service institution. As UniTrust Time Stamp Authority cooperates with the National Time Service Center of the Chinese Academy of Sciences, the only statutory timestamp service institution in China, the timestamps issued by it are widely recognized by courts at all levels. In addition, the Copyright Association of Guangzhou (http://www.cagz.org/), Shenzhen Copyright Society (http://www.scs.org.cn/), and other organizations also have in-depth cooperation with UniTrust for timestamp services in local areas, and the timestamps produced by such organizations can also be recognized by Chinese courts.

3. Pros and cons of evidence collection by timestamp

Taking UniTrust Time Stamp Authority as an example, the operation platform is available 24/7, and all operations can be completed by the parties themselves. For static web pages, the platform provides one-click evidence collection. The standard rate of one timestamp is only CNY 10. Therefore, for static web pages, the timestamp is a convenient, fast, and low-cost way to obtain evidence.

However, for web pages with dynamic pictures or videos, web pages that require login, web pop-ups, and mobile phone APPs, the one-click evidence collection cannot be used. The parties need to design a strict process by themselves, starting from the cleanliness inspection of equipment and network, operating manually throughout the whole process, and applying for timestamps for the results of each step. Therefore, it is not easy to use the timestamp to obtain evidence in complex forms. Once there is any omission in any step, the effectiveness of evidence may be challenged.

In addition, if the content proved by the timestamp is different from that of the notarial certificate, some courts hold that the notarial certificate shall prevail.

IV. Evidence collection by blockchain

1. What is the principle of evidence collection and verification by blockchain?

Based on the timestamp, the evidence collection by blockchain enhances the credibility of timestamp by using blockchain technology. The principles of evidence collection and verification by blockchain are as follows: the parties upload the electronic data to the network platform of the blockchain institution, which will make the timestamp of the electronic data, and then store the copies thereof in the servers of other cooperation platforms. Under the constraint of the blockchain consensus mechanism, any change to the timestamp needs to be agreed and recorded by each platform, and no platform can tamper with the timestamp alone. As a result, the probative force of timestamps has been further increased through the blockchain technology.

It is worth noting that the three existing Internet courts in China have taken themselves as a node on the chain and cooperated with different blockchain institutions to build their own blockchain verification system. Taking “Balance Chain” (天平链) established by Beijing Internet Court as an example, the parties may require the blockchain platform to store the electronic data and its hash value on “Balance Chain”, which will issue the corresponding verification number to the parties. As long as the parties submit the verification number and the original electronic data, the Internet court can automatically verify the authenticity and the generation time of the electronic data in the backstage. In addition to “Balance Chain”, “Alliance Chain” (联盟链)  developed by Ant Blockchain (蚂蚁区块链) and accessed by Hangzhou Internet Court, and “Internet Legal Chain” (网通法链) established by Guangzhou Internet Court also have such functions. This has greatly improved the efficiency of evidence examination.

Based on the successful experience of blockchain verification of Internet courts, some local courts have also established blockchain verification systems. At present, the Supreme People’s Court (SPC) is also establishing a “Judicial Chain” (司法链) for courts nationwide. It is believed that the evidence collection by blockchain can be more widely used in Chinese courts in the future.

2. Advantages of evidence collection by blockchain

As is the case in the evidence collection by timestamp, the evidence collection by blockchain is also affordable and convenient. Many blockchain platforms have developed self-help evidence collection functions. For example, on “BaoQuan.com” (保全网) (https://www.baoquan.com/), the parties can take a screenshot of the web page or record the computer operation process through this website, and upload it to the network service platform to obtain the corresponding “preservation number” and evidence data package for future verification. The standard rate for one web page evidence collection is CNY 5. For screen recording or computer operation process recording, the rate is CNY 50/10 minutes, and CNY 5/minute for each extra minute. In addition, the party concerned can also apply for the judicial authentication certificate issued by the judicial expertise institution through the website at the same time of obtaining evidence, and the certificate will explain the process and method of obtaining evidence, the cleanliness of the environment for obtaining evidence, etc. The judicial authentication certificate is helpful to further strengthen the effectiveness of evidence collection.

At present, the commonly used blockchain service institutions include, inter alia, “BaoQuan.com” cooperating with Hangzhou Internet Court and “TRUSTDO” (信任度) cooperating with Beijing Internet Court.

3. Limitations of evidence collection by blockchain

Technically, evidence collection by blockchain can only ensure that the data cannot be tampered with and deleted after being stored on the chain. If the data are “fake” before being stored, such data actually has no credibility. Although there have been many cases in which evidence collected by blockchain was admitted by courts, this evidence collection method still needs to stand the test of time.

 

 

Photo by Jerry Wang (https://unsplash.com/@jerry_318) on Unsplash

Contributors: Chenyang Zhang 张辰扬 , Zhu Mengxuan 朱梦璇

Save as PDF

You might also like