مراقب العدل الصيني

中 司 观察

الانجليزيةعربىالصينية المبسطة)الهولنديةالفرنسيةالألمانيّةالهنديةالإيطاليةاليابانيّةالكوريّةالبرتغاليّةالروسيةإسبانيالسويديةالعبريةالأندونيسيةالفيتناميةالتايلانديةالتركيةالملايوية

من منظور ألماني - قانون الاستثمار الأجنبي الصيني

الأحد ، 07 فبراير 2021
رئيس التحرير: سي جيه أوبزيرفر

الصورة الرمزية

 

يستفيد المستثمرون الألمان من قانون الاستثمار الأجنبي الصيني الجديد

دخل قانون الاستثمار الأجنبي الصيني الجديد (FIL) حيز التنفيذ في 1 يناير 2020. وقد تم توحيد القوانين الخاصة بالمشاريع المشتركة بين الصين والأجنبية والمشروعات التعاونية الصينية الأجنبية والشركات المملوكة بالكامل للأجانب. وبالتالي ، فإن الشركات الألمانية الراغبة في دخول السوق الصينية مطالبة من حيث المبدأ فقط بالتأسيس بموجب قانون الاستثمار الأجنبي الجديد (الأول). بالإضافة إلى ذلك ، يخضع المستثمرون الأجانب أيضًا لقانون الشركات الصيني العام الأكثر مرونة الآن. يُنظر إلى إلغاء إطار قانوني أكثر صرامة ومنفصلة على أنه إشارة إيجابية للاستثمار في الصين من وجهة نظر ألمانية.

بسبب الوباء ، لا تزال العديد من الاستثمارات معلقة في ألمانيا أيضًا. هذا هو السبب في أنه من الصعب تقييم الآثار المترتبة على FIL في الممارسة بأمان. ومع ذلك ، فإن القانون الجديد ينطبق بشكل عام على جميع الاستثمارات الأجنبية في أراضي الصين ، وبالتالي فإن نطاق تطبيقه واسع. يجب أن يكون المستثمرون الألمان الذين لديهم مصالح تجارية في الصين قادرين على تفسير FIL.

توفر كتالوجات الصناعة المعدلة فرصًا

يستفيد المستثمرون الألمان في الصين بشكل منتظم من الوضع القانوني الجديد ، لأنه يوفر تسوية للعبة وتحسين حماية المستثمرين. لقد عززت FIL بالتأكيد نظام تشجيع وحماية الاستثمار في الصين. غالبًا ما نواجه تحيزات من المحتمل أن تغذيها وسائل الإعلام. يساعد FIL في محاربة الأفكار الخاطئة.

تم رفع القيود عن القائمة السلبية. على سبيل المثال ، هناك ارتياح في مجالات معينة من القطاع المالي وهو أمر مثير للاهتمام للغاية للشركات الألمانية. تسهل FIE بشكل كبير استخدام الأسواق المالية الصينية من قبل FIEs لجمع الأموال. 

من منظور ألماني ، الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو توسيع كتالوج الصناعات المشجعة. هذا يؤثر على الصناعات الدوائية والزراعية على وجه الخصوص ، ولكن أيضًا على قطاع التكنولوجيا. في مقاطعة سيتشوان ، على سبيل المثال ، يتم تشجيع الاستثمار الأجنبي في صناعة السيارات والراقية بشكل خاص. نظرًا لأن الاقتصاد الألماني مبني على صناعة السيارات وكون الصين سوقًا مهمًا للغاية لمصنعي السيارات الألمان ، فإن مثل هذه الحوافز موضع ترحيب ومن المرجح أن تزيد الاستثمارات الألمانية في المستقبل.

أهم المزايا للمستثمرين من وجهة النظر الألمانية

يعزز قانون FIL حماية الملكية الفكرية في الصين من خلال إدخال العديد من اللوائح. من أهم اهتمامات الشركات الألمانية الراغبة في القيام بأعمال تجارية في الصين حماية ملكيتها الفكرية. لقد رأينا أنه تم إلغاء الاستثمارات المهتمة في اللحظة الأخيرة ، لأن المساهمين كانوا خائفين من إتلاف ملكيتهم الفكرية عند دخولهم السوق الصينية. 

يبقى أن نرى كيف ستعمل هذه التدابير ، وما إذا كان الحظر المفروض على التنفيذ الإداري لعمليات نقل التكنولوجيا أو حماية سرية الشركات سيتم تنفيذه بشكل فعال. نحن على ثقة من أن هذا التنفيذ سينجح. 

تمت معالجة شكوى منظمة التجارة العالمية التي قدمتها حكومة الولايات المتحدة ضد الصين في مارس 2018 مع FIL. نظرًا لأنه يجب تسجيل العديد من أنواع اتفاقيات الملكية الفكرية الحساسة لدى السلطات الصينية ، يرى المستثمرون الألمان أن الحكومة الصينية تأخذ على محمل الجد مخاوف مماثلة. إن التعزيز الناجح لهذه الحماية هو بالتأكيد حافز قوي للشركات الألمانية للاستثمار في الصين.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن إنشاء حق رسمي بالمعاملة الوطنية المتساوية للمستثمرين الأجانب أمر مثير للاهتمام أيضًا. بصفتنا شركة محاماة ألمانية ، نشك في احتمال وجود فجوة بين النظرية والتطبيق هنا. يجب أن يكون من الصعب تنفيذ هذا الادعاء أمام المحاكم الصينية في الممارسة العملية. ومع ذلك ، فهذه ليست خصوصية خاصة بالنسبة للصين ، ولكنها تنطبق أيضًا على العديد من البلدان الأخرى حول العالم. 

تظل الشكوك قائمة ، لكن المخاطر يمكن السيطرة عليها

قد يبدو قانون FIL غامضًا جدًا في بعض الأماكن بالنسبة للمحامين الألمان. سيظل يتطلب توضيحات مختلفة ولوائح تنفيذية لتوفير مزيد من اليقين القانوني. ومع ذلك ، يشير القانون بوضوح إلى مسار العمل المستقبلي المواتي للمستثمرين الألمان. 

مشكلة خاصة - مراجعة الأمن القومي -؟

من وجهة نظرنا ، فإن المخاوف بشأن مراجعة الأمن القومي (NSR) للاستثمارات الأجنبية مبالغ فيها. في غضون ذلك ، تم إصدار المزيد من اللوائح لتحديد NSR. في 19 ديسمبر 2020 ، أصدرت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين (NDRC) ووزارة التجارة (MOFCOM) بشكل مشترك تدابير المراجعة الأمنية للاستثمار الأجنبي (《外商 投资 安全 审查 办法》) ، والتي دخلت حيز التنفيذ في يناير .18 ، 2021. تهدف المواد الـ 23 إلى توفير أساس قانوني أوضح لتعزيز النظام الوطني للإحصاء للاستثمار الأجنبي في الصين.

من وجهة نظر ألمانية ، تبين أن هذه اللوائح أكثر صرامة مما كان متوقعًا. إن نطاق NSR بعيد المدى. ومع ذلك ، فإن هذا التطور يتناسب مع الاتجاه المتمثل في تشديد أنظمة المراجعة هذه في جميع أنحاء العالم في الوقت الحالي. 

في الولايات المتحدة ، لدى نظام مراجعة CFIUS نية واضحة لتقييد وصول الشركات الصينية إلى التقنيات الهامة. شددت ألمانيا بشكل مطرد من رقابتها على الاستثمار الأجنبي (FIC) بحيث تتمتع الحكومة الآن بحقوق مراجعة شاملة. في الآونة الأخيرة ، دخلت اللوائح الجديدة حيز التنفيذ في يوليو 2020 لتنفيذ لائحة الفحص الخاصة بالاتحاد الأوروبي. ومن المعروف أن الهدف الأخير يتمثل في توحيد فحص الاستثمار داخل الاتحاد الأوروبي.

لذلك ، في نظرنا ، لا ينبغي أن يكون NSR سببًا للامتناع عن الاستثمار في الصين بشكل قاطع على الإطلاق.

القفزة إلى الصين ممكنة على أساس قانوني أقوى

من وجهة نظر ألمانية ، تخلق FIL الصينية مزيدًا من اليقين القانوني ، مما يوفر أساسًا إضافيًا لمشاركة ناجحة في الصين. يمكن أيضًا وصف العقلية الألمانية بأنها شديدة النفور من المخاطرة. قد يكمن سبب ذلك في تاريخ البلاد الأكثر حداثة من حربين عالميتين مدمرتين والانفصال في الجزء الشرقي والغربي. بشكل عام ، هذا هو سبب أهمية زيادة اليقين القانوني للمستثمرين الألمان المحتملين. نفترض أن FIL يمكن أن يكون سببًا مهمًا لزيادة الاستثمارات الألمانية بشكل كبير في الصين في المستقبل. 

بالتأكيد ، يجب على المستثمرين الأجانب في الصين أن يضعوا نظام NSR في الاعتبار. إذا تم إجراء استثمار مباشر أو غير مباشر في قطاع يغطيه NSR ، فيجب مراعاة متطلبات المراجعة بدقة. على وجه الخصوص ، يجب النظر في التوقيت. يجب أن توفر الخطط مخازن للحصول على موافقة الأمن القومي في هذه الحالة. لكن هذا ، مرة أخرى ، ليس خصوصية خاصة للاستثمارات الأجنبية في الصين ، إنه قاعدة عامة للعبة عند القيام بالاستثمارات الأجنبية.

المساهمين: الدكتور ستيفان إم إبنر

احفظ

القوانين ذات الصلة على بوابة قوانين الصين

قد يعجبك ايضا

ماذا يقول قانون المساعدة القانونية الصيني؟

ما هو المحامي الواجب؟ من الذي سيعمل كموظفي المساعدة القانونية؟ ما نوع الخدمات القانونية التي يمكن تقديمها؟ فيما يلي الأسئلة الرئيسية التي يجب الإجابة عليها للتعرف على قانون المساعدة القانونية الصيني.

قانون سلامة العمل في الصين (2021)

صدر قانون سلامة العمل (安全 生产 法) في 29 يونيو 2002 ، وتم تعديله في 2009 و 2014 و 2021 على التوالي. دخلت المراجعة الأخيرة حيز التنفيذ في 1 سبتمبر 2021.

أحكام بشأن العديد من القضايا المتعلقة بتطبيق القانون في محاكمة القضايا المدنية التي تنطوي على استخدام تقنيات التعرف على الوجه لمعالجة المعلومات الشخصية (2021)

أحكام محكمة الشعب العليا بشأن العديد من القضايا المتعلقة بتطبيق القانون في محاكمة القضايا المدنية التي تنطوي على استخدام تقنيات التعرف على الوجه لمعالجة المعلومات الشخصية (最高人民法院 关于 审理 使用 人脸识别 技术 处理 个人 信息 相关 民事案件 适用 法律若干 问题 的 规定) في 27 يوليو 2021 ، ودخلت حيز التنفيذ في 1 أغسطس 2021.

China Justice Observer

中国司法观察

EnglishArabicChinese (Simplified)Chinese (Traditional)DutchFrenchGermanItalianJapaneseKoreanPortugueseRussianSpanishSwedishIndonesianVietnameseThaiTurkish

Seen From a German Perspective – The Chinese Foreign Investment Law

Sun, 07 Feb 2021
Categories: Insights
Contributors: Stephan M. Ebner
Editor: C. J. Observer

avatar

 

German investors benefit from the new Chinese Foreign Investment Law

The new Chinese Foreign Investment Law (FIL) has come into effect on January 1, 2020. The laws on Sino-foreign equity joint ventures, Sino-foreign cooperative joint ventures and wholly foreign-owned enterprises have been consolidated. German companies wishing to enter the Chinese market are thus in principle only required to be established under this new (one) foreign investment law.  Additionally, foreign investors are also subject to the more flexible, general Chinese company law now. The elimination of a much stricter, separate legal framework is seen as a positive signal for investment in China from a German point of view.

Due to the pandemic, many investments are still on hold in Germany, too. This is why it is even more difficult to assess safely the implications of the FIL in practice. Nevertheless, the new law generally applies to all foreign investments in the territory of China and thus has a wide scope of application. German investors with business interests in China must be able to interpret the FIL.

Adapted industry catalogs offer opportunities

German investors in China regularly benefit from the new legal situation, as it offers a leveling of the playing field and improved investor protection. The FIL has definitely enhanced the system for promoting and protecting investment in China. We are often confronted with prejudices likely fed by media. The FIL helps fighting incorrect ideas.

Restrictions on the negative list were lifted. For example, there is relief in certain areas of the financial sector which is highly interesting for German businesses. The FIL significantly facilitates the use of Chinese financial markets by FIEs to raise funds. 

From a German perspective, even more interesting is the expansion of the encouraged industries catalog. This affects the pharmaceutical and agricultural industries in particular, but also the technology sector. In Sichuan province, for example, foreign investment in automotive and high-end manufacturing is being specifically promoted. As the German economy is built on the automotive industry and China being a very important market for German automobile manufacturers, such incentives are more than welcome and are likely to increase German investments in the future.

The most important advantages for investors according to the German view

The FIL strengthens IP protection in China by introducing several regulations. One of the main concerns of German companies wishing to do business in China is the protection of their intellectual property. We have seen interested investments having been cancelled in the last minute, because shareholders were scared of having their intellectual property damaged when entering the Chinese market. 

It remains to be seen how the measures will work, and whether the ban on administrative enforcement of technology transfers or corporate secrecy protection will be effectively implemented. We are confident that this implementation will work. 

The World Trade Organization complaint filed by the US government against China in March 2018 has been addressed with the FIL. As many types of sensitive IP agreements must be registered with the Chinese authorities, German investors see that comparable concerns are taken seriously by the Chinese government. A successful strengthening of this protection surely is a strong incentive for German companies to invest in China.

Additionally, the creation of a formal right to equal national treatment for foreign investors is also interesting. As a German law firm, we suspect that there will probably be a gap between theory and practice here. It should be difficult to enforce this claim before the Chinese courts in practice. However, this is not a special peculiarity for China, but also applies to many other countries around the world. 

Uncertainties remain, but risks are controllable

The FIL appears maybe a bit too vague in some places for German lawyers. It will still require various clarifications and implementing regulations to provide more legal certainty. However, the law clearly indicates the future course of action favorable to German investors. 

Special problem -National Security Review-?

In our view, concerns about the National Security Review (NSR) of foreign investments are overstated. In the meantime, further regulations have also been issued to define the NSR. On Dec. 19, 2020, China's National Development and Reform Commission (NDRC) and Ministry of Commerce (MOFCOM) jointly issued the Measures for the Security Review of Foreign Investment (《外商投资安全审查办法》), which came into force on Jan. 18, 2021. The 23 articles are intended to provide a clearer legal basis for strengthening the NRS of foreign investment into China.

From a German perspective, these regulations have turned out to be stricter than expected. The scope of the NSR is far-reaching. However, this development fits in with the trend that such review regimes are being tightened worldwide at the moment. 

In the US, the CFIUS review regime has a clear intent to restrict Chinese companies' access to critical technologies. Germany, has steadily tightened its foreign investment control (FIC) so that the government now has extensive review rights. Most recently, new regulations came into force in July 2020 to implement the EU Screening Regulation. The latter is known to have the goal of standardizing investment screening within the European Union.

Therefore, in our eyes, the NSR should be no reason to refrain from investing in China categorically at all.

The leap to China is possible on firmer legal ground

From a German point of view, the Chinese FIL creates more legal certainty, which provides an additional basis for a successful engagement in China. German mentality can also be described as very risk averse. A reason for this may lie in the country’s more recent history of two devastating world wars and the separation in an Eastern and Western part. All in all, this is why an increase in legal certainty is so important for potential German investors. We assume that the FIL could be an important caused for significantly increased German investments in China in the future. 

Surely, foreign investors in China should keep the NSR system in mind. If a direct or indirect investment is made in a sector covered by the NSR, the review requirements must be strictly observed. In particular, timing should be considered. Plans must provide buffers for obtaining national security approval in this case. But this, again, is not a special peculiarity for foreign investments in China, it is a general rule of the game when making foreign investments.

Contributors: Stephan M. Ebner

Save as PDF

Related laws on China Laws Portal

You might also like