مراقب العدل الصيني

中 司 观察

الانجليزيةالعربيهالصينية المبسطة)الهولنديةالفرنسيةالألمانيّةالهنديةالإيطاليةاليابانيّةالكوريّةالبرتغاليّةالروسيةإسبانيالسويديةالعبريةالأندونيسيةالفيتناميةالتايلانديةالتركيةالملايوية

تقرر SPC الخدمة عن طريق البريد بموجب اتفاقية لاهاي

الأحد ، 28 فبراير 2021
فئات: رؤيه
رئيس التحرير: سي جيه أوبزيرفر

الصورة الرمزية

 

أصدرت المحكمة العليا في الصين حكمًا نهائيًا بتطبيق اتفاقية خدمة HCCH 1965 لخدمة المتقاضي الياباني بالبريد في عام 2019 ، في ظل الموقف الذي عارضت فيه حكومة اليابان الخدمة البريدية لكن المتقاضي الياباني وافق على قبولها.

I. نظرة عامة

في 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 ، أصدرت محكمة الشعب العليا في الصين ("SPC") حكمًا نهائيًا بشأن مسائل مسؤولية الضمان ، تانغ ييمين ضد بنك التنمية الصيني [1] ، بما في ذلك مسألة الخدمة عبر الحدود عن طريق القنوات البريدية إلى ياباني بموجب اتفاقية خدمة HCCH 1965 [2].

في هذه القضية ، قدم أحد المتقاضين ، ويدعى توشيهيد إينو ، خطيًا إلى SPC عنوانه البريدي في اليابان ووافق صراحةً على المحكمة لخدمته مباشرة عن طريق البريد. قدمت SPC المستندات القضائية إلى Toshihide Inoue بالبريد على الرغم من إعلان اليابان معارضة المادة 10 (أ) من اتفاقية الخدمة HCCH 1965 التي تنص على أن "حرية إرسال المستندات القضائية ، عن طريق القنوات البريدية ، مباشرة إلى الأشخاص في الخارج" [3] بموجب الحالات التي تكون فيها الصين واليابان دولتين متعاقدتين على اتفاقية خدمة HCCH 1965.

ثانيًا. موجز الحالة

في 26 مارس 2007 ، وقع بنك التنمية الصيني (المشار إليه فيما يلي باسم "CDB") و Xu Hui (المشار إليه فيما يلي باسم "Xu") على "عقد الضمان". تحمل Xu كفالات مشتركة ومتعددة للديون بموجب "عقد القرض المشترك" بمبلغ 65 مليون دولار أمريكي.

في 23 ديسمبر 2011 ، توفي شو ، الضامن. في 10 مايو 2017 ، أصدرت محكمة الشعب المتوسطة رقم 2 في تيانجين حكمًا نهائيًا [4] بأن تانغ ييمين ورث 50٪ من تركة شو ورث إينو توشيهيد 9٪ (لن يتم وصف الورثة الآخرين غير المرتبطين بهذه المقالة هنا).

في 24 ديسمبر 2018 ، أصدرت محكمة الشعب العليا في تيانجين الحكم الابتدائي. في هذه القضية ، رفع بنك التنمية الصيني دعوى قضائية ضد تانغ ييمين وإينو توشيهايد ورثة آخرين من شو لتحمل مسؤوليات ضمان مشتركة ومتعددة داخل الميراث ، أيدت المحكمة الابتدائية مطالبات المدعي. [5] ناشد تانغ ييمين SPC. في محاكمة الدرجة الثانية ، قدمت محكمة الاستئناف العليا مستندات قضائية إلى أحد المستأنفين ، إينو توشيهيد ، بالطريقة البريدية. أخيرًا ، رفضت المحكمة العليا الاستئناف وأيدت الحكم الابتدائي.

ثالثا. قرار وآراء SPC

فيما يتعلق بالخدمة المقدمة للمواطن الياباني Inoue Toshihide في الحالة الثانية من هذه الحالة ، أكدت SPC أن اليابان دولة متعاقدة بموجب اتفاقية خدمة HCCH 1965 ، وأعطت إشعارًا بإعلانها معارضتها للمادة 10 (أ) التي تنص على أن "الحرية لإرسال المستندات القضائية ، عن طريق القنوات البريدية ، مباشرة إلى الأشخاص في الخارج "في 21 ديسمبر 2018. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، قدم توشيهيد إينو عنوان بريده البريدي إلى SPC في اليابان ، وقبل صراحة SPC لخدمته عن طريق البريد. بعد استلام المستندات القضائية من SPC ، وقع Toshihide Inoue تلك المستندات وأرسل شهادة الخدمة المقابلة مرة أخرى إلى SPC.

رأت المحكمة الخاصة أنه فيما يتعلق بالقضايا المدنية التي تتطلب خدمة عبر الحدود ، إذا كانت إحدى الدول المتعاقدة لاتفاقية خدمة HCCH 1965 حيث اعترضت محل الإقامة المتخاصم على الطريقة البريدية للخدمة عبر الحدود ، وتقديم المستندات القضائية بطريقة بريدية من قبل لا يجوز للدول المتعاقدة الأخرى للمتقاضين الذين يقيمون في الدولة المتعاقدة أن يكون لها القوة الإجرائية الملزمة القانونية. ومع ذلك ، استنتجت SPC أن اتفاقية خدمة HCCH 1965 هي اتفاقية للقانون الخاص بطبيعتها حيث أن محتواها يتعامل بشكل أساسي مع خدمة المستندات القضائية وغير القضائية في الخارج في الأمور المدنية أو التجارية. في حالات معينة ، إذا وافق الخصوم صراحة على قبول الخدمة البريدية من محاكم الدول الأخرى ، فيُفسر ذلك على أنه تنازل عن الخصم. إن احترام الاختيارات المعقولة للأطراف بناءً على أماكنهم الخاصة يساعد على حماية مصالح التقاضي للأطراف وعدالة الإجراءات.

لذلك ، فإن التنازل الذي قدمه المواطن الياباني توشيهيد إينو في قضية قانونية خاصة تتعلق بمصالحه لا يتعارض مع معارضة الحكومة اليابانية لطريقة الخدمة بالبريد. مع مراعاة الموافقة الكتابية والقبول الفعلي لـ Inoue Toshihide ، تتوافق الخدمة البريدية للوثائق القضائية من قبل SPC مع الإجراءات القانونية الواجبة.

رابعا. تعليقات

تنص الفقرة 267 من المادة 1 من قانون الإجراءات المدنية ("CPL") في الصين على الطرق التي تتبعها المحاكم الصينية لتقديم المستندات القضائية تجاه الأطراف التي ليس لها محل إقامة في الصين ، أي "بالطريقة المحددة في المعاهدات الدولية المبرمة أو انضمت إليها كل من الصين والبلد الذي يقيم فيه الشخص المطلوب تقديم الخدمة ". في مجال الخدمة عبر الحدود ، اتفاقية خدمة HCCH 1965 لها تأثير قوي في جميع أنحاء العالم ، كل من الصين واليابان طرفان متعاقدان معها. في هذه الحالة ، طبقت محكمة الاستئناف العليا اتفاقية خدمة HCCH 1965 لخدمة المستندات القضائية للمتقاضي الياباني عن طريق البريد وفقًا للاختيار الواضح للمتقاضي ، حتى لو عارضت الحكومة اليابانية الخدمة البريدية.

الخدمة في الخارج جزء حيوي من الإجراءات المدنية الدولية. لا يتعلق الأمر مباشرة فقط بما إذا كان من الممكن تنفيذ التقاضي عبر الوطني في ولاية قضائية معينة في الوقت المناسب وبطريقة قانونية ، ولكنه يتعلق أيضًا بما إذا كانت الحقوق الإجرائية للأطراف محمية بالكامل ، وما إذا كانت السيادة القضائية لإقليم حيث يتم تقديم الحزب عند الضرورة. في هذه الحالة ، تميل محكمة الاستئناف العليا إلى تحقيق التوازن بين الكفاءة القضائية والسيادة القضائية والحقوق الإجرائية للأطراف.

 

 

المراجع:

[1] (2019) ZUI GAO FA MIN Zhong رقم 395.

[2] اتفاقية الخدمة في الخارج للوثائق القضائية وغير القضائية في المسائل المدنية أو التجارية المبرمة في 15 نوفمبر 1965 من قبل مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص (HCCH).

[3] الجدول الذي يعكس قابلية تطبيق المواد 8 (2) و 10 (أ) (ب) و (ج) و 15 (2) و 16 (3) لاتفاقية خدمة لاهاي ، انظر: https: //assets.hcch. net / docs / 6365f76b-22b3-4bac-82ea-395bf75b2254.pdf.

[4] (2016) جين 02 دقيقة تشونغ رقم ​​4339.

[5] (2014) جين غاو مين إيه تشو زي رقم0052.

المساهمين: زيلين هاو 郝 梓 林

احفظ

قد يعجبك ايضا

كيف يعمل مقيمو الشعب في الصين

في عام 2022 ، أصدرت محكمة الشعب العليا في الصين تقريرًا عن نظام مقيم الشعب ، كشفت فيه عن دور مقيمي الشعب في الممارسة القضائية.

قبل انتهاء فترة التقادم مباشرة: تعترف المحكمة الأسترالية بالحكم الصيني للمرة الخامسة

في عام 2022 ، قضت محكمة نيو ساوث ويلز العليا في أستراليا بإنفاذ حكم صادر عن محكمة محلية في شنغهاي ، قبل انتهاء فترة التقادم البالغة 12 عامًا. إنها المرة الخامسة التي تعترف فيها محكمة أسترالية بالأحكام النقدية الصينية ونفذتها (Tianjin Yingtong Materials Co. Ltd. ضد Young [2022] NSWSC 943).

تأثير التقاضي عبر الإنترنت على سوق الخدمات القانونية في الصين

معظم المحامين الصينيين ، وخاصة المتقاضين ، يمارسون القانون تقليديًا فقط محليًا. يتيح التقاضي عبر الإنترنت ، الذي تطور سريعًا في الصين خلال السنوات الخمس الماضية ، للمحامين فرصة ممارسة القانون عن بُعد بتكلفة أقل.

China Justice Observer

中国司法观察

EnglishArabicChinese (Simplified)DutchFrenchGermanHindiItalianJapaneseKoreanPortugueseRussianSpanishSwedishHebrewIndonesianVietnameseThaiTurkishMalay

SPC Resolves Service by Post Under the Hague Convention

Sun, 28 Feb 2021
Categories: Insights
Contributors: Zilin Hao 郝梓林
Editor: C. J. Observer

avatar

 

China’s Supreme Court made a final judgment applying HCCH 1965 Service Convention to serve a Japanese litigant by post in 2019, under the situation where the government of Japan opposed to postal service but the Japanese litigant agreed to accept it.

I. Overview

On 22 Nov. 2019, the Supreme People’s Court of China (“the SPC”) rendered a final judgment over guarantee liability matters, Tang Yimin v. China Development Bank[1], involving the issue of cross-border service by postal channels to a Japanese under HCCH 1965 Service Convention[2].

In this case, one of the litigants, the Japanese named Toshihide Inoue provided in writing to the SPC his mailing address in Japan and expressly accepted the court to serve him directly by mail. The SPC served the judicial documents to Toshihide Inoue by post even though Japan declared the opposition to Article 10(a) of HCCH 1965 Service Convention that “the freedom to send judicial documents, by postal channels, directly to persons abroad”[3] under the situations where China and Japan are both contracting states of HCCH 1965 Service Convention.

II. Case Brief

On 26 Mar. 2007, China Development Bank (hereinafter referred to as “CDB”) and Xu Hui (hereinafter referred as “Xu”) signed the "Guarantee Contract". Xu assumed joint and several suretyships for the debts under the "Syndicated Loan Contract" with the amount of US$65 million.

On 23 Dec. 2011, Xu, the Guarantor, deceased. On 10 May 2017, Tianjin No. 2 Intermediate People's Court made a final judgment[4] that Tang Yimin inherited 50% of Xu's estate and Inoue Toshihide inherited 9% (other heirs not related to this article will not be described here).

On 24 Dec. 2018, Tianjin Higher People's Court rendered the first-instance judgment. In this case, CDB sued Tang Yimin, Inoue Toshihide and other heirs of Xu to assume joint and several guarantee liabilities within the inheritance, the first-instance court supported the plaintiff’s claims.[5] Tang Yimin appealed to the SPC. In the second-instance trial, the SPC served judicial documents to one of the appellees, Inoue Toshihide, in the postal method. Finally, the SPC dismissed the appeal and upheld the first instance judgment.

III. The SPC’s Decision and Opinions

Regarding the service to the Japanese citizen Inoue Toshihide in the second instance of this case, the SPC ascertained that Japan is a contracting state of HCCH 1965 Service Convention, and gave notice of its declaration of opposition to Article 10(a) that “the freedom to send judicial documents, by postal channels, directly to persons abroad” on 21 December 2018. However, in this case, Toshihide Inoue provided the SPC with his mailing address in Japan, and expressly accepted the SPC to serve him by mail. After receiving the judicial documents from the SPC, Toshihide Inoue signed those documents and sent the corresponding certificate of service back to the SPC.

The SPC held that in terms of civil cases that require cross-border service, if one contracting State to HCCH 1965 Service Convention where the litigant domiciles made oppositions to the postal method of cross-border service, serving judicial documents in a postal manner by the other contracting States to litigants who domicile in the contracting State shall not have the procedural legal binding force. However, the SPC reasoned that HCCH 1965 Service Convention is a convention of private law in nature as its content mainly deals with the service abroad of judicial and extrajudicial documents in civil or commercial matters. In terms of specific cases, if the litigants expressly agree to accept the postal service from the courts of other countries, it shall be construed as a waiver of the party. Respecting the parties' reasonable choices based on their own places is conducive to the protection of the parties' litigation interests and the justice of procedure.

Therefore, the waiver that Japanese citizen Toshihide Inoue has made in a private law case involving his own interests is not inconsistent with the Japanese government's opposition to the way of service by post. Subject to the written consent and the actual acceptance of Inoue Toshihide, the postal service of judicial documents by the SPC complies with due process.

IV. Comments

Article 267 paragraph 1 of Civil Procedure Law (“CPL”) of China stipulates the ways for Chinese courts to serve judicial documents towards parties who do not have a domicile in China, that is, " in the way specified in the international treaties concluded or acceded to by both the China and the country where the person on whom service is to be made resides". In the realm of cross-border service, HCCH 1965 Service Convention has a strong influence around the world, both China and Japan are contracting parties to it. In this case, the SPC applied HCCH 1965 Service Convention to serve judicial documents to a Japanese litigant by mail according to the litigant’s clear choice, even if the Japanese government opposed the postal service.

Service abroad is a vital part of international civil procedure. It not only directly relates to whether the transnational litigation in a certain jurisdiction can be carried out in a timely and legal manner, but also relates to whether the procedural rights of the parties are fully protected, and whether the judicial sovereignty of a territory where the party is served is respected as necessary. In this case, the SPC tended to balance the side of judicial efficiency, judicial sovereignty, and the procedural rights of the parties.

 

 

References:

[1] (2019) Zui Gao Fa Min Zhong No. 395.

[2] Convention on the Service Abroad of Judicial and Extrajudicial Documents in Civil or Commercial Matters concluded on15 November 1965 by Hague Conference on Private International Law (HCCH).

[3] TABLE REFLECTING APPLICABILITY OF ARTICLES 8(2), 10(a)(b) AND (c), 15(2) AND 16(3) OF THE HAGUE SERVICE CONVENTION, see: https://assets.hcch.net/docs/6365f76b-22b3-4bac-82ea-395bf75b2254.pdf .

[4] (2016) Jin 02 Min Zhong No. 4339.

[5] (2014) Jin Gao Min Er Chu Zi No.0052.

Contributors: Zilin Hao 郝梓林

Save as PDF

You might also like