مراقب العدل الصيني

中 司 观察

الانجليزيةالعربيهالصينية المبسطة)الهولنديةالفرنسيةالألمانيّةالهنديةالإيطاليةاليابانيّةالكوريّةالبرتغاليّةالروسيةإسبانيالسويديةالعبريةالأندونيسيةالفيتناميةالتايلانديةالتركيةالملايوية

التقاضي عبر الإنترنت في الصين: مركزي أو لامركزي?

الأحد، 01 يناير 2023
فئات: رؤيه
المساهمين: جودونج دو 杜国栋
رئيس التحرير: لين هايبين 林海斌

الوجبات الرئيسية:

  • ما هي أفضل طريقة في التقاضي عبر الإنترنت والعدالة الرقمية؟ مركزية أم لا مركزية؟ تستمر المحاكم الصينية في استكشاف أفضل الحلول في مختلف المجالات. في المرحلة الحالية ، تم اعتماد نظام لامركزي للتقاضي عبر الإنترنت في الصين.
  • التقاضي عبر الإنترنت ، على الرغم من تطبيعه وتوسيع نطاقه في الممارسة القضائية في الصين ، يعاني أيضًا من مشاكل تتعلق ببدء التقاضي - هل يجب أن تبدأ المحكمة التقاضي عبر الإنترنت أو بناءً على طلب من الأطراف؟
  • من الناحية العملية ، أدى التقاضي عبر الإنترنت ، إلى حد ما ، إلى تقليل تكاليف التقاضي للأطراف بشكل كبير. لكن بالنسبة للمحكمة ، فإن التقاضي عبر الإنترنت لا يكون أكثر فاعلية مقارنة بالتقاضي التقليدي خارج الإنترنت. على سبيل المثال ، فإن الوقت الذي تقضيه المحكمة في التحضير للمحاكمة عبر الإنترنت سيزداد بحوالي 0.5-1 مرة مقارنة بالمحاكمة غير المتصلة بالإنترنت.

حققت التقاضي عبر الإنترنت والعدالة الرقمية في الصين تقدمًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة. في هذا العصر الجديد ، هل هناك أفضل طريقة لتحقيق العدالة الإلكترونية؟ إذا كان الأمر كذلك ، فما هي أفضل طريقة؟ مركزية أم لا مركزية؟ تستمر المحاكم الصينية في استكشاف أفضل الحلول في مختلف المجالات.

على سبيل المثال ، هل يجب أن يكون نظام التقاضي عبر الإنترنت نظامًا مركزيًا موحدًا على المستوى الوطني أم نظامًا لامركزيًا يختلف من محكمة إلى أخرى؟ هل يجب رفع دعوى التقاضي عبر الإنترنت من قبل المحكمة أو بناءً على طلب الأطراف؟

شارك Xie Dengke (谢登科) ، الأستاذ في كلية الحقوق بجامعة جيلين (الواقعة في شمال شرق الصين ، إحدى أفضل كليات الحقوق الصينية) ، بعض المعلومات وآرائه المتعلقة بالقضايا المذكورة أعلاه في المقالة بعنوان "التقاضي عبر الإنترنت في الصين التنمية "(在线 诉讼 的 中国 模式 与 未来 发展) المنشورة في" China Journal of Applied Jurisprudence "(中国 应用 法学) (رقم 4 ، 2022).

1. نظام التقاضي عبر الإنترنت: النظام المركزي مقابل النظام اللامركزي

ينص قانون الإجراءات المدنية الصيني (CPL) على أن التقاضي عبر الإنترنت يجب أن يتم عبر الإنترنت من خلال "منصة شبكة المعلومات" ، لكنه لا يوفر نوع منصة شبكة المعلومات.

يعتقد البعض أن الصين يجب أن تنشئ نظامًا مركزيًا لنظام التقاضي الإلكتروني على الصعيد الوطني ، حيث يجب إجراء التقاضي عبر الإنترنت من محكمة الشعب العليا (SPC) إلى المحاكم المحلية من ثلاثة مستويات (أي مرتفع ومتوسط ​​وابتدائي). بينما يعتقد آخرون أن المحاكم المحلية يمكنها تطوير منصات نظام التقاضي الإلكترونية الخاصة بها.

حاليًا ، تتوافق وجهة النظر الأخيرة مع الوضع الفعلي في الصين ، أي تم اعتماد نظام لامركزي في التقاضي الصيني عبر الإنترنت. على سبيل المثال ، على الرغم من أن SPC قد طورت وأطلقت تطبيقًا يسمى "China Mobile WeCourt (中国 移动 微 法院)" ، والذي تم تعميمه في المحاكم على جميع المستويات على الصعيد الوطني ، لا تزال العديد من المحاكم المحلية تطلق تطبيقاتها الأصلية "المحكمة المتنقلة" أو تطبيقات الويب. إلى جانب ذلك ، هناك ثلاث محاكم إنترنت في الصين ، تعمل كل منها بنظام تقاضي منفصل عبر الإنترنت.

يعتقد أولئك الذين يؤيدون النظام المركزي أن النظام المركزي يمكن أن يخفف العبء الاقتصادي للنظام القضائي ، والقضاء على جزر المعلومات التي تسببها الأنظمة اللامركزية ، وسد الفجوة الرقمية بين المناطق المتقدمة اقتصاديًا والمناطق المتخلفة في العدالة الإلكترونية ، و ضمان تنفيذ قواعد التقاضي الموحدة عبر الإنترنت في جميع أنحاء البلاد.

إذن ، لماذا لا تزال الأنظمة اللامركزية سائدة في الواقع؟

الأسباب هي: أ) لا يمنع القانون الصيني المحاكم المحلية من تطوير أنظمة التقاضي الخاصة بها على الإنترنت ؛ ب) تميل المحاكم المحلية المختلفة إلى تطوير أنظمة تقاضي مختلفة عبر الإنترنت لتلبية الاحتياجات المختلفة التي يجدونها من المستخدمين (المتقاضين) ؛ ج) تتطور تكنولوجيا المعلومات بشكل سريع وتتبنى المحاكم المختلفة تقنيات جديدة في مراحل مختلفة.

2. الأساس القانوني للتقاضي عبر الإنترنت: الموافقة الافتراضية للأطراف مقابل الاختيار النشط من قبل الأطراف

على الرغم من أن التقاضي عبر الإنترنت ، على الرغم من تطبيعه وتوسيع نطاق الممارسة القضائية الصينية ، إلا أنه يعاني أيضًا من المشاكل المتعلقة ببدء التقاضي.

من الناحية النظرية ، هناك طريقتان للمباشرة: أحدهما هو أن المحكمة تقترح استخدام نظام التقاضي عبر الإنترنت ، ثم يعرب الطرفان عن موافقتهما ؛ والآخر هو أنه يجوز للأطراف اتخاذ زمام المبادرة لطلب التقاضي عبر الإنترنت ، وتحترم المحكمة اختيار الأطراف.

أرست CPL في الصين مبدأ "موافقة الأطراف" ، أي إذا أرادت المحكمة تطبيق الدعوى عبر الإنترنت ، فيجب أن تحصل على موافقة بالإجماع من جميع الأطراف.

تنص قواعد التقاضي عبر الإنترنت في الصين (在线 诉讼 规则) على أنه لا يمكن تطبيق التقاضي عبر الإنترنت إلا عندما يتفق الطرفان على ذلك. بالنسبة للحالات التي توافق فيها بعض الأطراف فقط على تطبيق التقاضي عبر الإنترنت بينما لا توافق الأطراف الأخرى ، فإن التقاضي خارج الإنترنت هو الخيار الوحيد.

ومع ذلك ، لا يحدد القانون الصيني ما إذا كان بإمكان الأطراف اتخاذ زمام المبادرة لاختيار التقاضي عبر الإنترنت ، ولكنه يمنح المحكمة فقط سلطة الشروع في التقاضي عبر الإنترنت.

بالنظر إلى ممارسة التقاضي عبر الإنترنت في الصين ، فإن التقاضي عبر الإنترنت ، إلى حد ما ، قد قلل إلى حد كبير من تكاليف التقاضي للأطراف.

لكن بالنسبة للمحكمة ، فإن التقاضي عبر الإنترنت لا يكون أكثر فاعلية مقارنة بالتقاضي التقليدي خارج الإنترنت. على سبيل المثال ، فإن الوقت الذي تقضيه المحكمة في التحضير للمحاكمة عبر الإنترنت سيزداد بحوالي 0.5-1 مرة مقارنة بالمحاكمة غير المتصلة بالإنترنت.

نتيجة لذلك ، في العديد من السيناريوهات ، تحجم المحاكم عن بدء التقاضي عبر الإنترنت.

وفقًا لنتائج التحقيقات ذات الصلة ، في فبراير 2020 ، بعد تفشي COVID-19 ، كانت نسبة المحاكمات عبر الإنترنت لجميع المحاكمات التي أجرتها بعض المحاكم المحلية 34.96٪ ، بينما في أبريل بعد تخفيف الوباء ، انخفض الرقم إلى 19.22٪. هذا ليس فردًا ولكنه ظاهرة شائعة جدًا بين العديد من المحاكم المحلية.

لذلك ، يعتقد البعض أنه يجب السماح للمتقاضين بتقديم طلب للتقاضي عبر الإنترنت. في الواقع ، فإن الأحكام المتعلقة ببعض القضايا المتعلقة بمحاكمة القضايا من قبل محاكم الإنترنت (关于 互联网 法院 审理 案件 若干 问题 的 规定) ، التي صاغتها الصين لمحاكم الإنترنت الثلاث ، قد منحت الأطراف حقوق التقاضي هذه.

 

المساهمين: جودونج دو 杜国栋

احفظ

قد يعجبك ايضا

كيف يعمل مقيمو الشعب في الصين

في عام 2022 ، أصدرت محكمة الشعب العليا في الصين تقريرًا عن نظام مقيم الشعب ، كشفت فيه عن دور مقيمي الشعب في الممارسة القضائية.

قبل انتهاء فترة التقادم مباشرة: تعترف المحكمة الأسترالية بالحكم الصيني للمرة الخامسة

في عام 2022 ، قضت محكمة نيو ساوث ويلز العليا في أستراليا بإنفاذ حكم صادر عن محكمة محلية في شنغهاي ، قبل انتهاء فترة التقادم البالغة 12 عامًا. إنها المرة الخامسة التي تعترف فيها محكمة أسترالية بالأحكام النقدية الصينية ونفذتها (Tianjin Yingtong Materials Co. Ltd. ضد Young [2022] NSWSC 943).

تأثير التقاضي عبر الإنترنت على سوق الخدمات القانونية في الصين

معظم المحامين الصينيين ، وخاصة المتقاضين ، يمارسون القانون تقليديًا فقط محليًا. يتيح التقاضي عبر الإنترنت ، الذي تطور سريعًا في الصين خلال السنوات الخمس الماضية ، للمحامين فرصة ممارسة القانون عن بُعد بتكلفة أقل.

China Justice Observer

中司观察

EnglishArabicChinese (Simplified)DutchFrenchGermanHindiItalianJapaneseKoreanPortugueseRussianSpanishSwedishHebrewIndonesianVietnameseThaiTurkishMalay

Online Litigation in China: Centralized or Decentralize?

Sun, 01 Jan 2023
Categories: Insights

Key Takeaways:

  • What is the best way in online litigation and digital justice? Centralized or Decentralized? Chinese courts keep exploring the best solutions in different fields. At the current stage, a decentralized system is adopted for China’s online litigation.
  • Online litigation, though normalizing and expanding in China’s judicial practice, is also troubled by problems related to its initiation - should the online litigation be initiated by the court or upon application by the parties?
  • In practice, online litigation, to some extent, has greatly reduced the parties’ litigation costs. But for the court, online litigation does not turn out to be more efficient compared with traditional offline litigation. For example, the time spent by the court to prepare for the online trial will increase by about 0.5-1 times compared with the offline trial.

China’s online litigation and digital justice have made remarkable progress in recent years. In this new era, is there the best way towards E-justice? If so, what is the best way? Centralized or Decentralized? Chinese courts keep exploring the best solutions in different fields.

For example, should the online litigation system be a nationally unified centralized system or a decentralized system varying from one court to another? Should the online litigation be initiated by the court or upon application by the parties?

Xie Dengke (谢登科), a professor at Jilin University Law School (located in Northeast China, one of the top Chinese law schools), shared some information and his views related to the above issues in the article titled “China’s Online Litigation and Its Development” (在线诉讼的中国模式与未来发展) published in “China Journal of Applied Jurisprudence” (中国应用法学) (No. 4, 2022).

1. Online litigation system: centralized system vs. de-centralized system

China’s Civil Procedure Law (CPL) stipulates that online litigation shall be conducted online through the “information network platform”, but fails to provide for the type of information network platform.

Some believe that China should establish a centralized electronic litigation system platform nationwide, on which online litigation should be conducted from the Supreme People’s Court (SPC) to local courts of three levels (i.e., high, intermediate and primary). While others believe that local courts can develop their own electronic litigation system platforms.

Currently, the latter view conforms to the actual situation in China, that is, a decentralized system is adopted for China’s online litigation. For example, although the SPC has developed and launched an App called “China Mobile WeCourt (中国移动微法院)”, which has been popularized to courts at all levels nationwide, many local courts still launch their own “mobile court” native Apps or web Apps. Besides, there are three Internet courts in China, each of which operates a separate online litigation system.

Those in favor of a centralized system believe that a centralized system can alleviate the economic burden of the judicial system, eliminate islands of information caused by de-centralized systems, bridge the digital gap between economically developed regions and underdeveloped regions in E-justice, and ensure the implementation of unified online litigation rules throughout the country.

Then, why do decentralized systems still prevail in reality?

The reasons are: a) the Chinese law does not prohibit local courts from developing their own online litigation systems; b) different local courts tend to develop different online litigation systems to meet the various needs they find from the users(litigants); and c) information technology is developing rapidly and different courts adopt new technologies at different paces.

2. Legal basis of online litigation: default consent of the parties vs. active choice by the parties

Online litigation, though normalizing and expanding in China’s judicial practice, is also troubled by problems related to its initiation.

Theoretically, there are two initiation modes: one is that the court proposes to use the online litigation system, and then the parties express their consent; the other is that the parties may take the initiative to request online litigation, and the court would respect the choice of the parties.

China’s CPL has established the principle of “consent of the parties”, that is, if the court wants to apply the online litigation, it should obtain the unanimous consent of all parties.

China’s Online Litigation Rules (在线诉讼规则) stipulates that online litigation can only be applied when both parties agree so. For cases where only some parties agree to apply online litigation while other parties do not, offline litigation is the only choice.

However, Chinese law does not specify whether the parties can take the initiative to choose online litigation, but only grants the court the power to initiate the online litigation.

Viewed from the online litigation practice in China, online litigation, to some extent, has greatly reduced the parties’ litigation costs.

But for the court, online litigation does not turn out to be more efficient compared with traditional offline litigation. For example, the time spent by the court to prepare for the online trial will increase by about 0.5-1 times compared with the offline trial.

As a result, in many scenarios, courts are reluctant to initiate online litigation.

According to relevant investigation results, in February 2020, after the COVID-19 outbreak, the proportion of online trials to all trials held by some local courts was 34.96%, while in April after the pandemic eased, the figure dropped to 19.22%. This is not an individual but a quite common phenomenon among many local courts.

Therefore, some believe that litigants should be allowed to apply for online litigation. In fact, the Provisions on Certain Issues Concerning the Trial of Cases by Internet Courts (关于互联网法院审理案件若干问题的规定), formulated by China for her three Internet courts, have granted the parties such litigation rights.

 

Contributors: Guodong Du 杜国栋

Save as PDF

You might also like