مراقب العدل الصيني

中 司 观察

الانجليزيةالعربيهالصينية المبسطة)الهولنديةالفرنسيةالألمانيّةالهنديةالإيطاليةاليابانيّةالكوريّةالبرتغاليّةالروسيةإسبانيالسويديةالعبريةالأندونيسيةالفيتناميةالتايلانديةالتركيةالملايوية

المحاكم الصينية في إصلاح نظام المحاكمة

الأحد، 26 ديسمبر 2021
رئيس التحرير: يوان يانتشاو 袁 燕 超

الصورة الرمزية

 

النقاط الرئيسية:

  • في أغسطس 2020 ، فوضت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني محكمة الشعب العليا في الصين بتنفيذ إصلاح نظام المحاكمة.
  • ظاهرة "الذهاب والإياب" في مباريات كرة القدم موجودة في التقاضي في الصين ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى نظام محاكمات الدرجة الثانية ، حيث يتم إجراء معظم المحاكمات النهائية من قبل المحاكم المحلية على المستويات المتوسطة.
  • من أجل إضعاف النفوذ المحلي على المحاكم ، فإن الإصلاح الجاري يمنح المحكمة العليا (مثل محكمة الشعب العليا) سلطة تقديرية أكبر في تقرير الاستماع إلى القضايا الابتدائية من محاكمها الأدنى (مثل محكمة الشعب الوسيطة).


في 20 أغسطس 2021 ، قامت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب (NPCSC) ، أعلى جهاز لسلطة الدولة وأعلى هيئة تشريعية في الصين ، بإصدار قرار القرار التصريح لمحكمة الشعب العليا الصينية (SPC) بتنفيذ إصلاح نظام المحاكمة.

سينتج عن الإصلاح إصلاح شامل لنظام المحاكمة في الصين.

كما نعلم ، يتم تقسيم المحاكم الصينية إلى أربعة مستويات ، من المحاكم المحلية إلى محكمة الاستئناف العليا. المحاكم في كل مستوى مسؤولة عن التعامل مع قضايا الدرجة الأولى في إطار اختصاص قضائي محدد وقضايا الدرجة الثانية للمحاكم على المستوى الأدنى.

سيعطي الإصلاح المحاكم الأعلى سلطة تقديرية أكبر لتقرير الاستماع إلى القضايا الابتدائية من محاكمها الأدنى.

يهدف الإصلاح إلى الحد من تأثير السلطات المحلية على القضاء.

أولا قبل الإصلاح

كمساهم لدينا ، يقدم السيد Zhang Chenyang (张 辰 扬) في منشوره "هرم رائع من أربعة مستويات - نظام محاكم الصين"أن المحاكم الصينية مقسمة إلى أربعة مستويات ويتم انتخاب رؤساء المحاكم الصينية على مختلف المستويات من قبل مجلس الشعب على المستوى المقابل على النحو التالي:

(1) مجلس الشعب الأعلى (الذي يتم انتخاب قضاته أو تعيينهم من قبل المؤتمر الشعبي الوطني)

(2) المحاكم الشعبية العليا (التي يتم انتخاب أو تعيين قضاتها من قبل مجلس نواب المقاطعات) 

(3) المحاكم الشعبية الوسيطة (التي يتم انتخاب أو تعيين قضاتها من قبل مجلس الشعب البلدي)

(4) المحاكم الشعبية الابتدائية (التي يتم انتخاب أو تعيين قضاتها من قبل مجلس الشعب على مستوى المقاطعة ومستوى المقاطعة)

تخضع المحاكم المحلية في الصين بالكامل للتقسيمات الإدارية الصينية.

كما ذكرت في رسالتي السابقة "كيف يشبه النظام القضائي الصيني؟"، بالنسبة للنظام المحلي لكل منطقة ، سيكون هناك مجلس شعبي ، حكومة ، محكمة ، نيابة ، لجنة إشراف. مثل هذه السلطات تتشكل مثل "كتلة أفقية". الكتل الأفقية مستقلة نسبيًا عن بعضها البعض ، مما يجعل من الصعب على الحكومة المركزية التدخل.

نتيجة لذلك ، من المرجح أن تحمي المحاكم المحلية مصالح الأطراف المحلية في التقاضي.

علاوة على ذلك ، يتم الفصل في معظم القضايا في الدرجة الأولى من قبل المحاكم في المستويات الابتدائية ويتم الفصل في قضايا الدرجة الثانية من قبل المحاكم على المستويات المتوسطة. في الصين ، محاكمة الدرجة الثانية هي المحاكمة النهائية ، مما يعني أن المحاكم ذات المستويات المتوسطة ستصدر أحكامًا نهائية في معظم القضايا. 

لذلك ، بمجرد إصدار محكمة محلية حكمًا نهائيًا لصالح الحزب المحلي ، يكون من الصعب جدًا على محكمة الشعب العليا والمحكمة الشعبية العليا إجراء تصحيحات.

لحل هذه المشكلة ، بدأ العديد من المتقاضين في اللجوء إلى إجراءات الإشراف على القضاء ، والتي تشير إلى إجراءات الطعن في الحكم وتصحيحه. نتيجة لذلك ، يتم قبول عدد كبير من القضايا الخاضعة لإجراءات الإشراف على القضاء ، والمعروفة أيضًا باسم "قضايا إعادة الفتح" (再审 案件) ، من قبل محكمة الشعب العليا ومحكمة الشعب العليا.

يؤدي إلى قضيتين التاليتين:

المسألة الأولى هي أن إعادة فتح القضايا قد استنفدت وقت وموارد المحاكم الشعبية العليا ومحكمة الشعب العليا ، مما أدى إلى تشتيت انتباههم عن وظيفتهم الأساسية - توحيد تطبيق القانون في جميع أنحاء البلاد.

أما بالنسبة للقضية الثانية ، فإن العدد الكبير من الأحكام المؤثرة التي يتم إلغاؤها سيضعف ثقة الناس في الأحكام الملزمة.

تهدف إصلاحات SPC التي أذن بها المجلس الوطني للسلام في 20 أغسطس 2021 إلى حد كبير إلى حل هذه المشكلات.

ثانيًا. التغييرات القادمة

شرح القاضي Zhou Qiang (周强) ، رئيس SPC ، مخطط الإصلاح في a تقرير عندما طلبت SPC من NPCSC الإذن. 

قال القاضي تشو تشيانغ إن التقاضي في المحاكم المحلية الصينية يشبه ظاهرة "الذهاب والإياب" في مباريات كرة القدم.

على وجه التحديد ، بناءً على الوقائع نفسها ، قد تحصل على حكم لصالحك في المحكمة المحلية ، ولكن تحصل على حكم مختلف تمامًا في المحكمة المحلية في مكان آخر. حقيقة أن المحاكم المحلية تميل إلى حماية مصالح الأحزاب المحلية تجعل القوانين الصينية لا تطبق بشكل موحد في جميع أنحاء البلاد.

كما يشير القاضي Zhou Qiang ، فإن السبب إلى حد كبير هو أن معظم الدعاوى القضائية لن يتم التعامل معها من قبل محاكم الشعب العليا ، وأن المحاكمات النهائية يتم إجراؤها من قبل المحاكم المحلية على المستويات المتوسطة.

ونتيجة لذلك ، فإن الإصلاح "سوف يستكشف محاولة الإحالة إلى المحاكم في القضايا ذات المستوى الأعلى والتي لها أهمية إرشادية في تطبيق القانون وتهتم بالمصلحة العامة". (انظر تقرير القاضي زو تشيانغ).

على وجه التحديد ، ستظل الغالبية العظمى من القضايا تتولاها المحاكم الابتدائية في الدرجة الأولى والمحاكم الوسيطة في الدرجة الثانية (الدرجة النهائية). ومع ذلك ، بالنسبة لعدد صغير من القضايا الخاصة ، من ناحية ، ستكون المحكمة العليا في المحكمة الابتدائية مسؤولة عن المحاكمة الابتدائية للقضية ؛ من ناحية أخرى ، يجوز للمحكمة العليا أن تقرر وفقًا لتقديرها وحدها الاستماع إلى القضايا الابتدائية من محاكمها الأدنى.

أما بالنسبة إلى محكمة الاستئناف العليا ، فلن يتم القبض عليها بعد الآن في عدد كبير من القضايا المعقدة الخاضعة لإجراءات إشراف القضاء ، ولكن سيتم إعادة فتح والبت من المحاكم الأدنى في "القضايا التي لها أهمية إرشادية في تطبيق القانون ، والقضايا التي تنطوي على مصالح وطنية كبرى وقضايا اجتماعية. المصالح العامة والقضايا الكبرى التي تكسر ظاهرة التقاضي خارج المنزل ". (انظر تقرير القاضي زو تشيانغ)

ستركز SPC بعد ذلك على وظيفتها الأساسية المتمثلة في "الإشراف على أنشطة المحاكمة في المحاكم وتوجيهها على جميع المستويات على الصعيد الوطني ، والبحث عن التفسيرات القضائية والوثائق القضائية والسياسات القضائية وصياغتها ، وضمان التطبيق الصحيح والموحد للقوانين الوطنية". (انظر تقرير القاضي زو تشيانغ).

ثالثا. تعليقاتنا

في رسالتي السابقة "منطق الإصلاح القضائي الصيني: نظرة ثاقبة للمحاكم الصينية الحالية وتغييراتها"، الغرض الرئيسي من الإصلاح القضائي الصيني منذ عام 2014 هو إضعاف التأثير المحلي على المحاكم. 

يهدف الإصلاح الحالي لنظام المحاكمة إلى حل هذه المشكلة بشكل منهجي.

وتجدر الإشارة إلى أن إضعاف النفوذ المحلي على المحاكم يضمن التطبيق الموحد للقانون في جميع أنحاء البلاد. ولكن على الجانب الآخر من العملة ، فقد يقوض أيضًا الحكم الذاتي المحلي ، مما قد يجعل نظام المحاكم في الصين أقل مرونة.

يبقى أن نلاحظ كيف ستوازن المحاكم الصينية بين الجانبين.

 

تصوير ويلز تشاو on Unsplash

 

المساهمين: جودونج دو 杜国栋 , منغ يو 余 萌

احفظ

قد يعجبك ايضا

حل نزاعات التجارة الإلكترونية عبر الحدود في عيون المحاكم الصينية

أدى ازدهار التجارة الإلكترونية عبر الحدود في الصين إلى زيادة مصاحبة في النزاعات العابرة للحدود بين المصدرين الصينيين ومنصات التجارة الإلكترونية الصينية والمستهلكين في الخارج ومنصات التجارة الإلكترونية الخارجية. شارك قضاة محكمة هانغتشو للإنترنت أفكارهم حول محاكمة قضايا التجارة الإلكترونية عبر الحدود.

كيف تجمع الشرطة والنيابة الصينية البيانات الإلكترونية في القضايا الجنائية؟

الاستيلاء على أجهزة التخزين الإلكترونية واستخراج البيانات الإلكترونية هما طريقتان نظاميتان. من الجدير بالذكر أيضًا أنه سيتم تطبيق مناهج مختلفة عندما يتعلق الأمر بجمع البيانات الإلكترونية الموجودة في الصين وتلك الموجودة خارج الصين.

ولاية واشنطن تعترف بالحكم الصيني لأول مرة

في عام 2021 ، قضت المحكمة العليا في واشنطن لمقاطعة كينج بالاعتراف بحكم صادر عن محكمة محلية في بكين ، وهي المرة الأولى لمحكمة ولاية واشنطن ، والمرة السادسة لمحكمة أمريكية تعترف بالأحكام النقدية الصينية وتنفذها (يون Zhang ضد Rainbow USA Investments LLC، Zhiwen Yang et al.، Case No. 20-2-14429-1 SEA).

الاعتراف الجزئي بأحكام الاحتيال في تأشيرة الولايات المتحدة بشأن تأشيرة المهاجر المستثمر EB-5 في الصين: الاعتراف بالأضرار وليس الأضرار العقابية

في عام 2022 ، قضت محكمة الشعب المتوسطة في قوانغتشو في الصين بالاعتراف جزئيًا وتنفيذ ثلاثة أحكام تتعلق بالاحتيال المتعلقة بتأشيرات EB-5 صادرة على التوالي من قبل محكمة المقاطعة الأمريكية للمنطقة المركزية لولاية كاليفورنيا والمحكمة العليا في كاليفورنيا ، مقاطعة لوس أنجلوس.

China Justice Observer

中司观察

EnglishArabicChinese (Simplified)DutchFrenchGermanHindiItalianJapaneseKoreanPortugueseRussianSpanishSwedishHebrewIndonesianVietnameseThaiTurkishMalay

Chinese Courts in Trial System Reform

Sun, 26 Dec 2021
Categories: Insights

avatar

 

Key Highlights:

  • In August 2020, the Standing Committee of the National People’s Congress authorized China’s Supreme People’s Court to carry out the reform of the trial system.
  • The “home and away” phenomenon in football matches exists in China’s litigation, largely due to the second-instance trials system, where most final-instance trials are made by the local courts at the intermediate levels.
  • To weaken local influence over the courts, the ongoing reform will grant the superior court (e.g. a high people’s court) greater discretion to decide to hear the first-instance cases from its lower courts(e.g. an intermediate people’s court).


On 20 Aug. 2021, the Standing Committee of the National People’s Congress (NPCSC), China’s highest organ of state power and top legislature, made a decision authorizing China’s Supreme People’s Court (SPC) to carry out the reform of the trial system.

The reform will result in a major overhaul of China’s trial system.

As we know, Chinese courts are divided into four levels, from local courts to the SPC. Courts at each level are responsible for handling cases of first instance under specific jurisdiction and second-instance cases of the courts at the lower level.

The reform will give higher courts greater discretion to decide to hear the first-instance cases from its lower courts.

The reform aims to reduce the influence of local authorities over the judiciary.

I. Before the reform

As our contributor, Mr. Zhang Chenyang (张辰扬) introduces in his post “Magnificent Four-level Pyramid-China's Court System” that Chinese courts are divided into four levels and presidents of Chinese courts at different levels are elected by the people's congress at the corresponding level as below:

(1) The SPC (whose judges are elected or designated by the National People's Congress)

(2) High people’s courts (whose judges are elected or designated by provincial people's congress) 

(3) Intermediate people’s courts (whose judges are elected or designated by municipal people's congress)

(4) Primary people’s courts (whose judges are elected or designated by people's congress at county-level and district-level )

China’s local courts are totally subject to China’s administrative divisions.

As mentioned in my earlier post “What is China's Judicial System Like?”, for the local regime of each region, there will be a people’s congress, government, court, procuratorate, supervision committee. Such authorities form like a “horizontal block”. Horizontal blocks are relatively independent of each other, making it difficult for the central government to intervene.

As a result, local courts are likely to protect local parties’ interests in litigation.

Furthermore, most cases are adjudicated at the first instance by the courts at primary levels and the second-instance cases are adjudicated by courts at the intermediate levels. In China, the second instance trial is the final trial, which means that courts at the intermediate levels will render final judgments in most cases. 

Therefore, once a local court renders a final judgment in favor of the local party’s interest, it is very difficult for the SPC and the high people's court to make corrections.

To solve this problem, many litigants have begun to resort to the adjudication supervision procedure, which refers to the proceeding of challenging and rectifying a judgment that has already taken effect. As a result, a large number of cases subject to adjudication supervision procedure, also known as ‘reopening cases’ (再审案件), are accepted by the high people's court and the SPC.

It leads to two following issues:

The first issue is that reopening cases have exhausted the time and resources of high people’s courts and the SPC, distracting them from their core function -- unifying the application of law across the country.

As to the second issue, the large number of effective judgments being overturned will weaken people’s confidence in binding judgments.

The SPC’s reform authorized by the NPCSC on 20 Aug. 2021 is largely aimed at solving these issues.

II. Upcoming changes

Justice Zhou Qiang (周强), President of the SPC, explained the reform scheme in a report when the SPC asked the NPCSC for authorization. 

Justice Zhou Qiang said that the litigation in China’s local courts is similar to the phenomenon of “home and away” in football matches.

Specifically, upon the same facts, you may get a judgment in favor of you in the local court, but get a completely different judgment in the local court of another place. The fact that local courts tend to protect local party’s interests makes Chinese laws not being uniformly applied across the country.

As Justice Zhou Qiang points out, it is largely because that most lawsuits will not be handled by high people’s courts, and the final-instance trials are made by the local courts at the intermediate levels.

As a result, the reform will "explore the attempt to transfer to courts at higher-level cases that have guiding significance in the application of law and are concerned with the public interest". (See Justice Zhou Qiang’s report)

To be specific, the vast majority of cases will be still handled by the primary courts at the first instance and the intermediate courts at the second instance (the final instance). However, for a small number of special cases, on the one hand, the superior court of the court of first instance will be responsible for the first-instance trial of the case; on the other hand, the superior court may decide in its sole discretion to hear the first-instance cases from its lower courts.

As for the SPC, it will no longer be caught in a large number of complicated cases subject to adjudication supervision procedure, but reopen and adjudicate from lower courts the “cases have guiding significance in the application of law, cases involving major national interests and social public interests and major cases breaking the phenomenon of home-and-away litigation". (See Justice Zhou Qiang’s report)

The SPC will then focus on its core function of “supervising and guiding the trial activities of courts at all levels nationwide, researching and formulating judicial interpretations, judicial documents and judicial policies, and ensuring the correct and uniform application of national laws.” (See Justice Zhou Qiang’s report)

III. Our comments

In my previous post “The Logic of China's Judicial Reform: An Insight into the Current Chinese Courts and Their Changes”, the main purpose of China’s judicial reform since 2014 is to weaken the local influence on the courts. 

The current court trial system reform is intended to solve this problem systematically.

It is noteworthy that weakening local influence over the courts ensures uniform application of the law throughout the country. But on the other side of the coin, it may also undermine local autonomy, which may render China’s court system less flexible.

It remains to be observed how Chinese courts will balance the two sides.

 

Photo by Wells Chow on Unsplash

 

Contributors: Guodong Du 杜国栋 , Meng Yu 余萌

Save as PDF

You might also like

ICDPASO Commercial Mediation Rules (Draft) Released

On December 26, 2021, ICDPASO released ICDPASO Commercial Mediation Rules (Draft). ICDPASO (International Commercial Dispute Prevention and Settlement Organization) is a non-governmental international organization established by China in 2020.

Chinese Courts in Trial System Reform

With a major overhaul of China’s trial system, the ongoing reform will grant higher courts greater discretion to decide to hear the first-instance cases from its lower courts, so as to ensure that judges are impartial and independent of local authorities.