مراقب العدل الصيني

中 司 观察

الانجليزيةالعربيهالصينية المبسطة)الهولنديةالفرنسيةالألمانيّةالهنديةالإيطاليةاليابانيّةالكوريّةالبرتغاليّةالروسيةإسبانيالسويديةالعبريةالأندونيسيةالفيتناميةالتايلانديةالتركيةالملايوية

سلسلة قواعد التقاضي الوطنية الأولى عبر الإنترنت في الصين -01: نطاق التطبيق وقواعد التحكيم

الأحد، 04 يوليو 2021
رئيس التحرير: يوان يانتشاو 袁 燕 超

الصورة الرمزية

 

في يونيو 2021 ، أصدرت المحكمة العليا في الصين "قواعد التقاضي عبر الإنترنت لمحاكم الشعب" ، وهي أول قواعد وطنية تدمج تقنية التقاضي عبر الإنترنت بشكل كامل في إجراءات التقاضي. 

في 16 يونيو 2021 ، أصدرت محكمة الشعب العليا في الصين (SPC) "قواعد التقاضي عبر الإنترنت لمحاكم الشعب" ("قواعد التقاضي عبر الإنترنت" ، 人民法院 在线 诉讼 规则). إنها المرة الأولى التي تصدر فيها الصين مجموعة من قواعد التقاضي المنهجية عبر الإنترنت ، والتي تنطبق على جميع القضايا القضائية وإجراءات المحاكم في جميع أنحاء البلاد.

قبل ذلك ، أصدرت SPC 3 مجموعات من قواعد التقاضي عبر الإنترنت ، والتي ، مع ذلك ، كانت قابلة للتطبيق فقط على محاكم محددة (3 محاكم إنترنت) ، أو على إجراءات محددة (مثل جلسات المحكمة ، وتقديم الصكوك ، وخدمة الإجراءات) أو فترة معينة (مثل خلال جائحة COVID-19). يؤدي إصدار قواعد التقاضي عبر الإنترنت هذه المرة إلى دمج تقنية التقاضي عبر الإنترنت بشكل شامل في إجراءات التقاضي في الصين. [1]

في هذا المنشور ، سنقدم نطاق التطبيق وقواعد التحكيم وفقًا لقواعد التقاضي عبر الإنترنت وفي وظيفة أخرى، سوف نقدم قواعد التحكيم غير المتزامن والأدلة الإلكترونية.

1. ما هو التقاضي على الإنترنت؟

يعني التقاضي عبر الإنترنت أن جميع إجراءات التقاضي ، من تسجيل القضية إلى التنفيذ ، ستكتمل عبر الإنترنت ، والتي سيكون لها نفس التأثير القانوني مثل التقاضي خارج الإنترنت. (المادة 1)

ومع ذلك ، فإنه لا يتطلب أن تتم جميع الإجراءات عبر الإنترنت. قد يتم السماح بالظروف التالية وتختلف من حالة إلى أخرى:

أنا. يتم الانتهاء من جميع الإجراءات عبر الإنترنت ؛

ثانيا. يتم إكمال جزء من الإجراءات عبر الإنترنت ؛

ثالثا. يشارك جزء من الأطراف المعنية في الإجراءات عبر الإنترنت بينما تشارك الأطراف الأخرى المعنية في الإجراءات دون اتصال بالإنترنت.

سيتم تنفيذ التقاضي عبر الإنترنت من خلال منصة التقاضي الخاصة بالمحكمة عبر الإنترنت. حاليًا ، تقوم محكمة SPC والمحاكم المحلية بتطوير منصات التقاضي الخاصة بها عبر الإنترنت. في المستقبل ، من المحتمل أن تقوم SPC بدمج هذه المنصات في جميع أنحاء البلاد.

2. ما هي القضايا التي يمكن الفصل فيها على الإنترنت؟

باستثناء بعض القضايا الجنائية ، بالنسبة لجميع القضايا المدنية والقضايا الإدارية وعدد قليل من القضايا الجنائية ، يمكن إكمال الإجراءات عبر الإنترنت. (المادة 3)

بالنسبة للقضايا الجنائية ، في الوقت الحالي ، لا يمكن استكمال الدعاوى الجنائية عبر الإنترنت بشكل عام ، لأن معظم القضايا الجنائية تنطوي على التعاون والتكامل بين أجهزة التحقيق والنيابة والقضاء ، فضلاً عن متطلباتها الخاصة فيما يتعلق بقواعد الإثبات ، وحماية حقوق الأطراف وأمان البيانات. ومع ذلك ، فإن القضايا التي تنطوي على إجراءات جنائية عاجلة ، وتخفيف العقوبة ، والإفراج المشروط ، وكذلك القضايا التي لا يمكن الفصل فيها دون اتصال بالإنترنت بسبب الوباء وأسباب أخرى قد تكون عرضة للتقاضي عبر الإنترنت.

3. في أي ظروف يجوز تطبيق التقاضي عبر الإنترنت؟

(1) عندما يتفق الطرفان على المشاركة في التقاضي عبر الإنترنت.

التقاضي عبر الإنترنت ، الذي يوفر المزيد من الخيارات للأطراف المعنية للمشاركة في التقاضي ، ليس إلزاميًا ، لذلك يجب أن يعتمد على اختيار الأطراف أو موافقتهم. (المادتان 4 و 5)

عندما لا يوافق أحد الأطراف المعنية على التقاضي عبر الإنترنت ، فلن يتأثر حق الأطراف الأخرى المعنية في التقاضي عبر الإنترنت ، ويمكن الفصل في القضايا بطريقة "شبه عبر الإنترنت".

بعد اتفاق الأطراف على التقاضي عبر الإنترنت ، إذا لم يتقدموا بطلب للتحويل إلى التقاضي خارج الإنترنت وليس لديهم أسباب مبررة ، يجب على المحكمة التعامل مع القضية بالرجوع إلى ظرف مماثل في ظل التقاضي خارج الإنترنت حيث تتحمل الأطراف المعنية عواقب سلبية من جراء ذلك. .

(2) عندما تكون القضايا مناسبة للفصل فيها عبر الإنترنت.
يتعين على المحاكم أن تقرر ما إذا كانت القضية مناسبة للفصل فيها عبر الإنترنت وفقًا للوضع الفعلي. (المادة 21)

على سبيل المثال ، في القضايا المتعلقة بالأمن القومي أو أسرار الدولة أو القضايا الكبرى ذات الصلة بالأجانب ، يجب الانتهاء من جميع الإجراءات دون اتصال بالإنترنت بشكل عام ؛ بالنسبة للقضايا التي تشمل عددًا كبيرًا من الأطراف ، والتي تكون معقدة ، ولديها أدلة كبيرة ، وتستغرق وقتًا طويلاً للفصل فيها ، يجب عمومًا تنفيذ عملية المحاكمة دون اتصال بالإنترنت ، في حين أن الإجراءات الأخرى مثل تسجيل القضية والوساطة وخدمة مثل هذه يمكن إكمال الحالات عبر الإنترنت.

4. كيف يمكن التأكد من مشاركة الأطراف في التقاضي عبر الإنترنت شخصيًا؟

بالمقارنة مع التقاضي دون اتصال بالإنترنت ، يميل التقاضي عبر الإنترنت إلى جذب انتباه الناس إلى صحة هوية المتقاضين ، لذلك تولي SPC اهتمامًا إضافيًا لمصادقة الهوية عبر الإنترنت. (المادة 7)

في الوقت الحالي ، تتحقق المحاكم الصينية بشكل أساسي من هوية الأشخاص من خلال المقارنة عبر الإنترنت لشهادات الهوية ومنصات توثيق الهوية. وقد ربطت بعض المحاكم بنظام المعلومات السكانية لإدارات الأمن العام ، وعلى هذا الأساس ، تتحقق المحاكم من هوية الشخص من خلال التعرف على الوجه. ومع ذلك ، تحتاج المحكمة إلى الحصول على موافقة الأطراف قبل اعتماد هذه الطريقة.

بعد التحقق الأولي من هوية الطرف ، بمجرد أن يقوم الطرف بتسجيل الدخول إلى الحساب مرة أخرى ، سيتم اعتبار الإجراءات التالية بمثابة الإجراءات التي قام بها الحزب بنفسه / بنفسها.

5. كيف يمكن ضمان آداب السلوك في جلسات المحكمة على الإنترنت؟

في جلسات المحكمة على الإنترنت ، يجب أن تكون قواعد المحكمة هي نفسها التي في التقاضي خارج الإنترنت ، ولا يجوز للأطراف التصرف ضد نظام المحكمة. (المادتان 24 و 25)

في ضوء ميزات جلسات المحكمة عبر الإنترنت ، توضح قواعد التقاضي عبر الإنترنت الحالات التي يفشل فيها أحد الأطراف في حضور جلسة المحكمة لأسباب أخرى غير الأسباب الفنية ، أو يستقيل بدون إذن ، ويمكن اعتباره / أنها "رفض المثول أمام المحكمة "أو" ترك المحكمة في منتصف القضية ". ومع ذلك ، في حالة وجود أعطال فنية مثل "عدم المثول أمام المحكمة في الوقت المحدد ، والغياب عن صفحة جلسة المحكمة ، والصوت الثابت والفيديو لجلسات الاستماع" ، لا يجوز للمحكمة أن تحدد بشكل مباشر انتهاك قواعد المحكمة ، ولكن يتعين عليها أولاً إصدار تذكير أو إنذار وإلزام الخصم بتبرير الدعوى.

6. كيف يدلي الشاهد بشهادته في المحكمة؟

ينص القانون الصيني على مثول الشهود أمام المحكمة عند الإدلاء بشهادتهم ، ويمكن للشهود استخدام تكنولوجيا البث المرئي والمسموع للإدلاء بشهادتهم في ظل ظروف محددة.

بموجب التقاضي عبر الإنترنت ، يعد مثول الشاهد عبر الإنترنت في المحكمة شكلاً قانونيًا للشهادة في المحكمة. ومع ذلك ، فإن النقطة الأساسية هي التأكد من أن الشاهد لن يحضر جلسات الاستماع في القضية وألا يزعجه الآخرون.

لذلك ، تتطلب قواعد التقاضي عبر الإنترنت بوضوح أن يظهر الشاهد في المحكمة عبر الإنترنت ، ويجب على المحكمة التأكد من أنه / هي لن يراقب جلسات الاستماع في القضية أو يزعجه من قبل الآخرين من خلال تعيين مكان للمثول عبر الإنترنت في المحكمة ، وإنشاء غرفة عبر الإنترنت للشهادة أو غير ذلك. (المادة 26)

7. كيف يمكن ضمان أمن البيانات التي يتم جمعها في التقاضي عبر الإنترنت؟

أولاً ، بالنسبة للبيانات التي تم إنشاؤها في التقاضي عبر الإنترنت ، تحتاج الأطراف المعنية أيضًا إلى الامتثال للقوانين واللوائح ذات الصلة بأمن البيانات وحماية المعلومات الشخصية.

ثانيًا ، المحكمة هي موضوع البيانات المتعلقة بالتقاضي عبر الإنترنت ، وللمحكمة وحدها الحق في تقرير ما إذا كان سيتم الكشف عن البيانات للجمهور.

ثالثًا ، تلتزم جميع الأطراف المشاركة في التقاضي بحماية بيانات ومعلومات التقاضي عبر الإنترنت.


المراجع:

[1] تشير قواعد التقاضي الثلاثة عبر الإنترنت الصادرة عن SPC سابقًا إلى:

ال "اللائحة التنفيذية بشأن العديد من القضايا المتعلقة بالفصل في القضايا من قبل محاكم الإنترنت"الصادر في سبتمبر 2018 (关于 互联网 法院 审理 案件 若干 问题 的 规定) ، والذي ينطبق على محاكم الإنترنت الثلاثة في هانغتشو وبكين وقوانغتشو.

ال "إجراءات تنفيذ الإصلاح التجريبي حول الفصل بين القضايا المعقدة والبسيطة في الإجراءات المدنية"(民事诉讼 程序 繁简 分流 改革 试点 实施 办法) الصادر في يناير 2020 ، والذي ينطبق على الفصل في القضايا عبر الإنترنت وتقديم المستندات الإلكترونية والخدمات الإلكترونية لمحاكم محددة ؛ و

ال "إشعار بشأن تعزيز وتنظيم التقاضي عبر الإنترنت أثناء الوقاية من وباء COVID-19 ومكافحته"(关于 新 冠 肺炎 疫情 防控 期间 加强 和 规范 在线 诉讼 工作 的 通知) الصادر في أبريل 2020 ، والذي ينطبق على الحالات التي لا تستطيع فيها المحاكم إجراء جلسات استماع في المحكمة دون اتصال بالإنترنت عندما يكون الوباء شديدًا.

 

تصوير Iewek Gnos on Unsplash

 

المساهمين: جودونج دو 杜国栋 , منغ يو 余 萌

احفظ

القوانين ذات الصلة على بوابة قوانين الصين

قد يعجبك ايضا

سلسلة قواعد التقاضي الوطنية الأولى عبر الإنترنت في الصين - 02: المحاكمة غير المتزامنة والأدلة الإلكترونية

هل يمكن سماع الحالات بشكل غير متزامن؟ الجواب نعم". لا تفوّت قواعد المحاكمة غير المتزامنة والأدلة الإلكترونية ، وهي النقاط البارزة في "قواعد التقاضي عبر الإنترنت لمحاكم الشعب" الصادرة حديثًا عن المحكمة العليا الصينية (2021).

China Justice Observer

中国司法观察

EnglishArabicChinese (Simplified)Chinese (Traditional)DutchFrenchGermanItalianJapaneseKoreanPortugueseRussianSpanishSwedishHebrewIndonesianVietnameseThaiTurkishMalay

China's First National Online Litigation Rules Series-01: Scope of Application & Adjudication Rules

Sun, 04 Jul 2021
Categories: Insights

avatar

 

In June 2021, China’s Supreme Court promulgated the “Online Litigation Rules for People’s Courts”, marking the first nationwide rules that fully integrate online litigation technology into litigation proceedings. 

On 16 June 2021, China’s Supreme People’s Court (SPC) promulgated the “Online Litigation Rules for People’s Courts” (“Online Litigation Rules”, 人民法院在线诉讼规则). It’s the first time that China promulgated a set of systematical online litigation rules, which are applicable to all judicial cases and proceedings of the courts nationwide.

Prior to that, the SPC had issued 3 sets of online litigation rules, which, however, were only applicable to specific courts (3 Internet Courts), to specific proceedings (such as court hearings, instruments submission, and service of process) or to a particular period (such as during the COVID-19 pandemic). The promulgation of the Online Litigation Rules this time comprehensively integrates the online litigation technology into litigation proceedings in China. [1]

In this post, we will introduce the scope of application and adjudication rules pursuant to the Online Litigation Rules, and in another post, we will introduce the asynchronous adjudication and electronic evidence rules.

1. What is online litigation?

Online litigation means that all the litigation proceedings, from case registration to execution, will be completed online, which shall have the same legal effect as offline litigation. (Article 1)

However, it does not require that all proceedings must be done online. The following circumstances may be allowed and vary from case to case:

i. all proceedings are completed online;

ii. a part of the proceedings are completed online;

iii. part of the parties concerned participate in the proceedings online while other parties concerned participate in the proceedings offline.

Online litigation will be carried out via the court’s online litigation platform. Currently, the SPC and local courts are all developing their own online litigation platforms. In the future, it is likely for the SPC to integrate these platforms across the country.

2. What cases are applicable to be adjudicated online?

Except for some criminal cases, for all civil cases, administrative cases, and a small number of criminal cases, the proceedings can be completed online. (Article 3)

As for criminal cases, for the time being, criminal litigation cannot be completed online in general, for most criminal cases involve the cooperation and integration of investigation, procuratorial and judicial organs, as well as their special requirements in respect of evidence rules, protection of parties’ rights and data safety. However, cases involving expedited criminal proceedings, commutation, and parole, as well as cases that cannot be adjudicated offline due to the epidemic and other reasons may be subject to online litigation.

3. Under what circumstances may online litigation be applied?

(1) When the parties agree to participate in online litigation.

Online litigation, which provides more options for the parties concerned to participate in litigation, is not mandatory, so it shall be based on the parties’ choice or consent. (Articles 4 and 5)

Where a party concerned disagrees on the online litigation, the right of other parties concerned to litigate online shall not be affected, and cases may be adjudicated in a “semi-online” manner.

After the parties agree on the online litigation, if they do not apply for transferring to offline litigation and have no justifiable reasons, the court shall handle the case by reference to a similar circumstance under the offline litigation where the parties concerned will bear adverse consequences therefrom.

(2) When the cases are suitable to be adjudicated online.
Courts need to decide whether the case is suitable to be adjudicated online according to the actual situation. (Article 21)

For example, in the cases involving national security, state secrets or major foreign-related cases, all the proceedings shall be completed offline in general; for cases that involve a large number of parties, are complicated, have considerable evidence, and take a long time to be adjudicated, the trial process should generally be carried out offline, while other procedures such as case registration, mediation, and service of such cases can be completed online.

4. How to ensure that the parties participate in the online litigation in person?

Compared with offline litigation, online litigation tends to cause people’s attention to the authenticity of the litigants’ identity, so the SPC pays extra attention to the online identity authentication. (Article 7)

At present, Chinese courts mainly verify people’s identity through online comparison of identity certificates and identity authentication platforms. Some courts have linked to the population information system of public security departments, and on such a basis, courts verify the person’s identity via face recognition. However, the court needs to obtain the consent of the parties before adopting such method.

After the initial verification of the party’s identity, once the party logs into the account again, the following actions will be regarded as the actions conducted by the party himself/herself.

5. How to ensure the etiquette in online court hearings?

In online court hearings, the court rules shall be the same as that in offline litigation, and the parties shall not act against the court discipline. (Articles 24 and 25)

In view of the features of online court hearings, the Online Litigation Rules clarifies where a party fails to attend a court hearing for reasons other than technical reasons, or quits without permission, he/she may be deemed to have “refused to appear in court” or “quitted the court in the middle of a case”. However, in the case of technical malfunctions such as “failure to appear in court on time, absence from the court hearing page, static audio and video of the hearings”, the court shall not directly determine the violation of court disciplines, but shall first issue a reminder or warning and require the litigant to justify the action.

6. How does a witness testify in court?

Chinese law stipulates that witnesses shall appear in court when giving testimony, and witnesses can use audio-visual transmission technology to give testimony under specific circumstances.

Under online litigation, online witness appearance in court is also a legal form of testifying in court. However, the key point is to ensure that the witness shall not observe the case hearings and shall not be disturbed by others.

Therefore, the Online Litigation Rules clearly requires where a witness appears in court online, the court shall ensure that he/she will not observe the case hearings or be disturbed by others by designating a place for online appearance in court, setting up an online room for testimony or otherwise. (Article 26)

7. How to ensure the security of the data collected in online litigation?

First, for the data generated in the online litigation, the relevant parties also need to comply with relevant laws and regulations on data security and personal information protection.

Secondly, the court is the subject of the data relating to the online litigation, and only the court has the right to decide whether to disclose the data to the public.

Thirdly, all parties involved in the litigation have the obligation to protect the online litigation data and information.


References:

[1] The 3 online litigation rules promulgated by the SPC previously refer to:

the “Regulation on Several Issues Concerning the Cases Adjudication by Internet Courts” promulgated in September 2018 (关于互联网法院审理案件若干问题的规定), which is applicable to the 3 Internet Courts in Hangzhou, Beijing and Guangzhou.

the “Implementation Measures of the Pilot Reform on Separation between Complicated and Simple Cases in Civil Proceedings” (民事诉讼程序繁简分流改革试点实施办法) promulgated in January 2020, which is applicable to online case adjudication, electronic document submission and electronic service of specific courts; and

the “Notice on Strengthening and Regulating Online Litigation during the Prevention and Control of COVID-19 Epidemic” (关于新冠肺炎疫情防控期间加强和规范在线诉讼工作的通知) promulgated in April 2020, which is applicable to cases where courts cannot conduct court hearings offline when the epidemic is severe.

 

Photo by Iewek Gnos on Unsplash

 

Contributors: Guodong Du 杜国栋 , Meng Yu 余萌

Save as PDF

Related laws on China Laws Portal

You might also like