مراقب العدل الصيني

中 司 观察

الانجليزيةالعربيهالصينية المبسطة)الهولنديةالفرنسيةالألمانيّةالهنديةالإيطاليةاليابانيّةالكوريّةالبرتغاليّةالروسيةإسبانيالسويديةالعبريةالأندونيسيةالفيتناميةالتايلانديةالتركيةالملايوية

لماذا تحتاج المحاكم الصينية إلى لجنة القضاء وتصلح نفسها؟ سلسلة لجنة التحكيم - 02

الأربعاء ، 29 يناير 2020
المساهمين: جودونج دو 杜国栋
رئيس التحرير: لين هايبين 林海斌

لماذا تحتاج المحاكم الصينية إلى لجنة القضاء وتصلح نفسها؟ سلسلة لجنة التحكيم - 02

يلقي المنشور نظرة ثانية على لجنة التحكيم ، ويستكشف ضرورة وجودها والإصلاح الحالي.

تتكون سلسلة لجان التحكيم من ثلاث وظائف تناقش على التوالي:

1. ما هي لجنة التحكيم بالمحكمة الصينية؟ 

2. لماذا تحتاج المحاكم الصينية إلى لجنة تحكيم وتصلح نفسها؟

3. كيف يعيد الإصلاح القضائي تشكيل لجنة التحكيم في المحكمة الصينية؟

هذه هي المقالة الثانية في السلسلة التي تناقش ضرورة هذه المؤسسة وإصلاحاتها خلال الإصلاح القضائي الأخير في الصين.

XNUMX. لماذا تحتاج المحاكم الصينية إلى لجنة التحكيم

أشار البروفيسور تشو سولي (朱苏力) ، وهو عالم صيني مشهور ، في مقال في عام 1998 إلى أنه وفقًا لتحقيقاته في المحكمة ، يعتقد القضاة عمومًا أن لجنة التحكيم كانت مؤسسة ذات قيمة كبيرة. [1] وقد وصفها من الجوانب الثلاثة التالية:

1. منع الفساد

تعتبر جميع القضايا التي تشارك فيها لجنة التحكيم قضايا كبرى وصعبة ومعقدة ، والتي غالبًا ما تنطوي على مصالح كبيرة. وبالتالي ، فمن المحتمل جدًا أن تحاول السلطات المحلية المختلفة أحيانًا التأثير على النتيجة وقد يجد بعض القضاة صعوبة في رفض.

ومع ذلك ، قد لا تؤثر هذه القوى على لجنة التحكيم بنفس السهولة التي تؤثر بها على قضاة الهيئة الجماعية. لأنه عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرار ، فإن لكل عضو في لجنة التحكيم صوت واحد وستخضع الأقلية للأغلبية ، مما يجعل من الصعب نسبيًا على اللجنة أن تتأثر بالعوامل الخارجية.

وفي هذا الصدد ، فإن السماح للجنة الفصل بالبت في هذه القضايا يساعد على ضمان محاكمة عادلة ومنع الفساد.

في الواقع ، في كثير من الحالات ، ستحيل الهيئة الجماعية عن عمد القضية إلى لجنة التحكيم لمناقشتها ، حتى تتمكن المحكمة ككل من التعامل مع الضغط الخارجي ، بدلاً من ترك القضاة يفعلون ذلك بمفردهم.

2. توحيد تطبيق القانون في ولاية قضائية معينة

بالنسبة للمحاكم الصينية ، حتى على المستوى الشعبي ، من المرجح أن تغطي ولايتها القضائية مساحة كبيرة وعدد كبير من السكان. (ملاحظة CJO: على سبيل المثال ، تتمتع محكمة الشعب الابتدائية بمقاطعة تشاويانغ في بكين بولايتها القضائية التي تغطي عددًا من السكان يعادل عدد سكان اسكتلندا.)

يوجد بشكل عام ما يصل إلى 20 محكمة ومحاكم مُرسلة في كل محكمة شعبية. غالبًا ما يكون لدى قضاة كل محكمة مفاهيم وممارسات مختلفة في تطبيق القانون. من المحتمل أن يتسبب هذا في تطبيق غير متسق للقانون ضمن اختصاص محكمة واحدة.

إلى حد ما ، تساعد مناقشة القضية من قبل لجنة التحكيم على التطبيق الموحد للقانون ضمن اختصاص المحكمة ، وتوفر بعض القواعد الإرشادية المحددة للقضاة.

3. تعويض عيوب القضاة

لطالما واجهت المحاكم الصينية مشكلة عدم كفاية القدرات المهنية للقضاة. في وقت كتابة مقال البروفيسور تشو سولي المذكور أعلاه (عام 1998) ، كانت المحاكم المحلية في الصين ، وخاصة المحاكم القاعدية ، في حاجة شديدة إلى قضاة متخرجين من كليات الحقوق. يمكن معرفة ذلك من حقيقة أنه في ذلك الوقت ، كان العديد من القضاة مسؤولين حكوميين ومعلمين وجنود ، وما إلى ذلك ، بدلاً من الممارسين القانونيين قبل العمل في المحكمة. ولهذه الغاية ، بالإضافة إلى تعزيز التعليم الإضافي للقضاة ، تحتاج المحاكم المحلية أيضًا إلى الاعتماد على كبار القضاة في لجنة التحكيم لمساعدة القضاة العاديين وتوجيههم في التعامل مع القضايا الصعبة.

يشار إلى أن ما وصفه البروفيسور تشو سولي قد تغير. بعد عام 2000 ، مع توسع كليات الحقوق في الصين ، لم تعد المحاكم المحلية تفتقر إلى القضاة المؤهلين الحاصلين على تعليم قانوني. تكمن المشكلة في الوقت الحالي في أن القضاة ، من ناحية ، هم عمومًا أصغر من أن يتمتعوا بخبرة كافية في المحاكمة (عادة ما يكون عمر القضاة الأساسيين حوالي 35 عامًا) ؛ من ناحية أخرى ، أدى التطور السريع للمجتمع الصيني إلى عدد كبير من المشاكل الجديدة ، والتي قد يكون من الصعب على القضاة عديمي الخبرة التعامل معها. لذلك ، لا يزال القضاة بحاجة إلى توجيه من أعضاء لجنة التحكيم ذوي الخبرة.

ثانيًا. لماذا يجب على المحاكم الصينية إصلاح لجنة التحكيم

بصرف النظر عن الضرورات المذكورة أعلاه ، لا تزال هناك عيوب كثيرة في مشاركة لجنة التحكيم في محاكمات القضايا ، مما أدى إلى العديد من الانتقادات. وقد أصبح هذا أيضًا القوة الدافعة لمحكمة الشعب العليا لإصلاح لجنة التحكيم.

1. إصدار الحكم دون المشاركة في المحاكمات

أحد الانتقادات التي طال أمدها على لجنة التحكيم هو أن أعضائها مخولون لتقرير النتيجة دون الجلوس على المنصة في محاكمة القضية.

أولا وقبل كل شيء ، يتفهم أعضاء لجنة التحكيم القضايا من خلال تقرير الهيئة الجماعية ، ولن يقرأوا حتى ملفات القضية في ظل ظروف كثيرة. في هذه الحالة ، قد لا تكون استنتاجاتها بشأن تقصي الحقائق وتطبيق القانون هي الأكثر منطقية. [2]

بالإضافة إلى ذلك ، سيتم توقيع أسمائهم فقط على الحكم ، ولكن لن يتم توقيع أسمائهم على الحكم ، ولكن لن يتم توقيع أسماء أعضاء لجنة التحكيم ، الذين قرروا القضية بالفعل. هذا يعني أن هؤلاء الأعضاء ليسوا مسؤولين قانونًا عن نتيجة الحكم. في الواقع ، تم التعبير عن رأي مفاده أنه عندما يعتزم قادة المحكمة اتخاذ بعض القرارات غير الممتثلة ، فإنهم سيسمحون للجنة التحكيم باتخاذ مثل هذه القرارات معًا ، وبالتالي تنويع المخاطر التي تسببها القرارات الخاطئة. [3]

2. حرمان الأحزاب من حق المشاركة

تكون مناقشة القضية من قبل لجنة التحكيم سرية ، وكذلك القرار الذي تتخذه ، حتى وإن كان الحكم قد صدر بالفعل بناء على آرائها. نظرًا لأن الأطراف لا تستطيع المشاركة في المناقشة أو فهم محتواها ، فإن هذا في الواقع يحرم الأطراف من حقهم في المشاركة في الإجراءات.

أولا: لا يجوز للأطراف أن يتقدموا بطلب الرد حتى لو كان أعضاء لجنة التحكيم مشمولين بهذه الشروط.

ثانياً ، لا يعرف الأطراف ما إذا كانت قضيتهم ستناقش من قبل لجنة التحكيم ، ولا يمكنهم إبداء آرائهم عندما تقوم لجنة التحكيم بذلك.

ثالثًا ، وفقًا لقانون الإجراءات المدنية الصيني ، يجب إجراء المحاكمات علنًا. في الواقع ، فإن مناقشة لجنة التحكيم هي أيضًا محاكمة للقضية ، لكنها لا تجرى علنًا ، ولا يمكن للأطراف المعنية ولا للجمهور الحصول على أي معلومات عنها. [4]

3. التدخل في محاكمات القضايا

كما نوقش أعلاه ، في بعض الأحيان يمكن للهيئة الجماعية "الاختباء خلف" لجنة التحكيم لمقاومة الضغط الخارجي. ومع ذلك ، في بعض الحالات الأخرى ، يمكن للقوى الخارجية أيضًا التلاعب بلجنة التحكيم لممارسة الضغط على الهيئة الجماعية. بما أن لجنة التحكيم تتمتع بسلطة مناقشة واتخاذ قرارات بشأن القضايا الجارية ، فمن المرجح أن القوى الخارجية يمكن أن تؤثر "بشكل مشروع" على القضاة من خلال لجنة التحكيم. [5]

بالإضافة إلى ذلك ، من غير المؤكد من الذي سيصبح عضوًا في لجنة التحكيم ، وما نوع القضية التي ستُعرض على لجنة التحكيم ، وكيف ستتخذ لجنة التحكيم قراراتها. ستزيد أوجه عدم اليقين هذه من تسهيل تدخل القوى الخارجية. [6]

ثالثا. قبل وبعد: لجنة التحكيم في الإصلاح القضائي الحالي

قبل الإصلاح القضائي الحالي (2014 إلى الوقت الحاضر) ، كانت إحدى الوظائف المهمة للجنة التحكيم هي "مناقشة القضايا الصعبة والمعقدة والكبيرة". في الحالات التي تنظر فيها الهيئة الجماعية ، يجوز للجنة الفصل أن تقرر تقصي الحقائق وتطبيق القانون ، ويجب على الهيئة قبول قرارها.

ومع ذلك ، لم يكن أعضاء لجنة التحكيم هم القضاة الذين نظروا في القضايا في المحكمة شخصيًا. واتخذوا قرارات من شأنها أن تؤثر على نتيجة القضية بناءً على تقرير لجنة الزمالة فقط.

في الوقت الحالي ، تم تقليص هذه السلطة إلى "مناقشة واتخاذ قرار بشأن تطبيق القانون في القضايا الصعبة والمعقدة والكبيرة" في الإصلاح في سبتمبر 2019 (أي لائحة 2019 المذكورة في أول مشاركة من السلسلة).     

يعكس هذا التغيير الجدل الطويل الأمد حول صلاحيات لجنة التحكيم في المهنة القانونية في الصين. هذا هو السبب في أن SPC تحاول تنفيذ هذا الإصلاح.

IV. استنتاج

لا تحتاج المحاكم الصينية إلى لجنة التحكيم فحسب ، بل يتعين عليها أيضًا إصلاحها ، والتي كانت محور الجولات الثلاث السابقة للإصلاح القضائي. في الإصلاح القضائي الرابع والخامس الأخير ، أصدرت محكمة الاستئناف العليا عددًا من الوثائق المتعلقة بإصلاح لجنة التحكيم ، مما يدل على استكشافها المستمر لممارسات محددة لهذا الغرض.

 


[1] 苏力.基层法院审判委员会制度的考察及思考[J].北大法律评论,1998(02):320-364

[2] 贺卫方.关于审判委员会的几点评论[J].北大法律评论,1998(02):365-374.

[3] 冯之东.审判委员会制度与司法责任制[J].上海政法学院学报(法治论丛),2016,31(02):79-88.

[4] 雷新勇.论审判委员会审理制——价值追求与技术局限[J].人民司法,2007(11):68-70.

[5] 陈瑞华.正义的误区——评法院审判委员会制度[J].北大法律评论,1998(02):381-412.

[6] 方乐.审委会改革的现实基础、动力机制和程序建构——从“四五改革纲要”切入[J].法学,2016(03):135-149.

 

 

صورة الغلاف بواسطة 天 琦 王 (https://unsplash.com/@tinki) على Unsplash

المساهمين: جودونج دو 杜国栋

احفظ

قد يعجبك ايضا

المحاكم الصينية في إصلاح نظام المحاكمة

مع إصلاح شامل لنظام المحاكمات في الصين ، فإن الإصلاح الجاري سوف يمنح المحاكم العليا سلطة تقديرية أكبر لاتخاذ قرار بسماع القضايا الابتدائية من محاكمها الأدنى ، وذلك لضمان أن يكون القضاة محايدين ومستقلين عن السلطات المحلية.

في الصين ، ما الذي يمكن أن يفعله المصححون من الناس؟

بموجب قانون مستشاري الشعب الصيني ، لا يمكن للمقيمين في هيئة المحكمين الجماعية المكونة من سبعة أشخاص المشاركة إلا في تقصي الحقائق ، ولكن ليس في تطبيق القانون. توضح الردود الصادرة حديثًا من SPC و MOJ كيف يجب أن تقدم هيئة المحكمة الجماعية قائمة بالقضايا المتعلقة بتقصي الحقائق ، وذلك للتأكد من التمييز الصحيح بين المسائل القانونية والمسائل الواقعية.

تطور نظام القضاة في الصين

بدأ نظام القضاة الحالي في الصين في التبلور بعد نهاية الثورة الثقافية (1978) ، وقد أدى الإصلاح القضائي الذي بدأ في عام 2014 إلى تسريع تطوره.

China Justice Observer

中国司法观察

Why Chinese Courts Need the Adjudication Committee and Reform the Same? The Adjudication Committee Series - 02

Wed, 29 Jan 2020
Categories: Insights

The post takes a second look at the adjudication committee, exploring the necessity of its existence and current reform.

The Adjudication Committee Series is composed of three posts, respectively discussing:

1. What is the adjudication committee of the Chinese court? 

2. Why do Chinese courts need adjudication committee and reform the same?

3. How is the judicial reform reshaping the adjudication committee of the Chinese court?

This is the second post in the series, discussing the necessity of this institution and its reform during China’s latest judicial reform.

I. Why do Chinese courts need the adjudication committee

Professor Zhu Suli (朱苏力), a well-known Chinese scholar, pointed out in an article in 1998 that according to his investigation of the court, judges generally believed that the adjudication committee was an institution with great value. [1]He described it from the following three aspects:

1. Preventing corruption

The cases where the adjudication committee participates are all major, difficult and complex cases, which often involve significant interests. Thus, it is very likely that sometimes various local authorities will try to sway the outcome and some judges may find it difficult to say no.

However, these forces may not affect the adjudication committee as easily as they do to the judges of the collegial panel. It’s because, when it comes to decision making, every adjudication committee member has one vote and the minority will subject to the majority, which makes it comparatively hard for the committee to be influenced by external factors.

In this regard, letting the adjudication committee make decisions of these cases is conducive to ensuring a fair trial and preventing corruption.

In fact, in many cases, the collegial panel will deliberately refer the case to the adjudication committee for discussion, so that the court, as a whole, can deal with the external pressure, rather than leaving the judges to do so on their own.

2. Unifying application of law within a certain jurisdiction

For Chinese courts, even at the grassroots level, their jurisdiction is likely to cover a large area and a large population. (CJO Note: for example, the Chaoyang District Primary People’s Court of Beijing has its jurisdiction covering a population equivalent to that of Scotland.)

There are generally as many as 20 tribunals and dispatched tribunals in every grassroots court. Judges of each tribunal often have different understandings and practices in the application of law. This is likely to cause an inconsistent application of law within one court’s jurisdiction.

To a certain extent, the discussion of the case by the adjudication committee is conducive to the uniform application of law within the jurisdiction of the court, and provides some specific guiding rules for the judges.

3. Making up for judges’ shortcomings

Chinese courts have long been facing the problem of judges’ insufficient professional ability. At the time of Professor Zhu Suli’s article mentioned above (the year 1998), China’s local courts, especially the grassroots courts, were extremely in want of judges graduated from law schools. This could be told from the fact that back then, many judges were government officials, teachers, soldiers, etc., rather than legal practitioners before working at the court. To this end, in addition to strengthening the further education of judges, local courts also needed to rely on senior judges in the adjudication committee to assist and guide ordinary judges in dealing with difficult cases.

It is noteworthy that what Professor Zhu Suli described has changed. After 2000, with the expansion of China’s law schools, local courts are no longer lack of qualified judges with legal education. At present, the problem is that, on the one hand, judges are generally too young to have sufficient trial experience(the backbone judges are usually around 35 years old); on the other hand, the rapid development of Chinese society has resulted in a large number of new problems, which may be difficult for the inexperienced judges to cope with. Therefore, judges still need guidance from those experienced adjudication committee members.

II. Why should Chinese courts reform the adjudication committee

Apart from the necessities above, there are still many disadvantages in the participation of the adjudication committee in the case trials, which has led to many criticisms. This has also become the driving force for the SPC to reform the adjudication committee.

1. Rendering judgment without participating in case trials

One of the long-standing criticisms on the adjudication committee is that its members are empowered to decide the outcome without sitting on the bench for a case trial.

First of all, the adjudication committee members understand the cases through the report of the collegial panel, and they will not even read the case files under many circumstances. In this case, its conclusions on fact-finding and law application are probably not the most reasonable. [2]

In addition, only members of the collegial panel will have their names signed on the judgment, but not will the adjudication committee members, who have actually decided the case. This means that these members are not legally responsible for the outcome of the judgment. In fact, the view was expressed that when the court leaders intend to make some non-compliant decisions, they will let the adjudication committee make such decisions together, thus diversifying the risk brought by wrong decisions. [3]

2. Depriving the parties’ right to participate

The case discussion by the adjudication committee is private, so is the decision it makes, even though the judgment is actually made according to its opinions. Because the parties can neither participate in the discussion nor understand the content thereof, this actually deprives the parties of their right to participate in the proceedings.

Firstly, the parties cannot apply for a recusal even if the members of the adjudication committee fall under such conditions.

Secondly, the parties do not know whether their case will be discussed by the adjudication committee, and cannot express their opinions when the adjudication committee does so.

Thirdly, according to China’s Civil Procedure Law (CPL), trials should be conducted publicly. In fact, the discussion of the adjudication committee is also a trial of the case, but it is not conducted publicly, and neither the parties concerned nor the public can have any information thereof. [4]

3. Interfering with the case trials

As discussed above, sometimes the collegial panel can “'hide behind” the adjudication committee to resist the external pressure. However, in some other cases, the external forces can also manipulate the adjudication committee to exert pressure on the collegial panel. Since the adjudication committee has the power to discuss and make decisions on ongoing cases, it is likely that external forces can "legitimately" affect the judges through the adjudication committee. [5]

Besides, it is uncertain that who will become an adjudication committee member, what kind of case will be submitted to the adjudication committee, and how the adjudication committee will make decisions. These uncertainties will further facilitate the intervention of external forces. [6]

III.  Before and after: The adjudication committee in the current judicial reform

Before the current judicial reform (2014 - present), one of the important functions of the adjudication committee was to "discuss difficult, complex and major cases". For cases tried by the collegial panel, the adjudication committee may decide on the fact-finding and the application of law, and the panel must accept its decision.

However, the adjudication committee members were not the judges who heard the cases in court personally. And they made decisions that would affect the outcome of the case only based on the report of the collegial panel.

At present, this power has been reduced to "discuss and decide the application of law in difficult, complex and major cases" in the reform in Sept. 2019 (i.e. the 2019 Regulation mentioned in the first post of the Series).     

This change reflects the long-standing debate on the powers of the adjudication committee in China’s legal profession. This is why the SPC has been trying to carry out this reform.

IV. Conclusion

Chinese courts not only need the adjudication committee but also should reform the same., which had been the focus of the previous three rounds of judicial reform. In the recent fourth and fifth judicial reform, the SPC has issued a number of documents related to the reform of the adjudication committee, which shows its continuous exploration of specific practices for this purpose.

 


[1] 苏力.基层法院审判委员会制度的考察及思考[J].北大法律评论,1998(02):320-364

[2] 贺卫方.关于审判委员会的几点评论[J].北大法律评论,1998(02):365-374.

[3] 冯之东.审判委员会制度与司法责任制[J].上海政法学院学报(法治论丛),2016,31(02):79-88.

[4] 雷新勇.论审判委员会审理制——价值追求与技术局限[J].人民司法,2007(11):68-70.

[5] 陈瑞华.正义的误区——评法院审判委员会制度[J].北大法律评论,1998(02):381-412.

[6] 方乐.审委会改革的现实基础、动力机制和程序建构——从“四五改革纲要”切入[J].法学,2016(03):135-149.

 

 

Cover Photo by 天琦 王(https://unsplash.com/@tinki) on Unsplash

Contributors: Guodong Du 杜国栋

Save as PDF

You might also like

What Does the PRC Judges Law Say?

The PRC Judges Law(中华人民共和国法官法) was enacted in 1995 and amended three times respectively in 2001, 2007 and 2019.